Friday 01/08/2014 Issue 15282 الجمعة 05 شوال 1435 العدد
01-08-2014

الداعية إلى الله وآفة الانشغال بالأمور الثانوية

من القواعد الأساسية في الأعمال على اختلاف أنواعها، وأغراضها: تحديد الهدف والغاية المراد تحقيقها بدقة متناهية، وبعد ذلك اختيار أقصر الطرق والوسائل، وأمنها؛ للوصول إلى الغاية والهدف، ثم التزود بما يقتضيه الطريق من آليات وأدوات مساعدة. وفي أثناء السير إلى الهدف والغاية يجب عدم التوقف عند الطرق الجانبية، والانشغال عن السير إلى الهدف بالأمور الثانوية، والاستجابة لمغريات المناظر الجزئية، إلا إذا اعترضت طريقة عقبات، واستوقفت مسيرته مشكلات فيجب معالجتها، وإزالتها، لمواصلة السير.

ولاشك أن الداعية إلى الله -تعالى- له أهداف سامية، وغايات نبيلة يسعى إلى تحقيقها، فالواجب تحديد الهدف الرئيس الذي يسعى إلى تحقيقه تحديداً دقيقاً لا لبس فيه، واختيار أنسب السبل والوسائل، وأقصرها وآمنها للوصول إلى الغاية المنشودة، والتزود لهذه الرحلة المباركة التي لن تخلو أبداً من الصعوبات والعراقيل والشدائد، ومن أهم ما يجب أن يتزود به في مسيرته: الإخلاص لله تعالى؛ لأن الدعوة من أجل الأعمال الصالحة التي يجب أن تكون لله تعالى، لا لإرضاء فلان وفلان، وكذلك التزود بالعلم، والبصيرة، والحكمة، والتخلق بأخلاق الأنبياء والمرسلين، وفي مقدمتهم خاتمهم محمد بن عبدالله -صلى الله عليه وسلم-.

ومن أهم الأمور عدم انشغاله بالقضايا الجزئية، والأمور الفرعية، والمعارك الجانبية التي توقف مسيرته، أو تؤخر وصوله على الأقل.

وهذا الأمر -مع الأسف- يقع فيه كثير من طلبة العلم، والدعاة، فتجد أحدهم ينشغل بالأمور الثانوية، والقضايا الجزئية -وقد تكون مهمة- لكنها تشغل الداعية عن الموضوع الأهم، والهدف الرئيس الذي كان يسعى إلى تحقيقه، وقد يتم تناسي ذلك الهدف، فتذهب كثير من الجهود سدى، وتهدر كثير من الأوقات والطاقات في غير موضعها، ومحلها. . والله ولي التوفيق.

alomari1420@yahoo.com

مقالات أخرى للكاتب