Wednesday 06/08/2014 Issue 15287 الاربعاء 10 شوال 1435 العدد

تقريرها الثالث .. لـ(الاستدامة) .. يعكس التزامها بمواصلة تكريس هذا المفهوم الحيوي وإيجاد قيمة لمستقبل الأجيال

(سابك) .. بين ضخامة المنجز وطموحات تتجه (نحو قيمة تدوم)

الجزيرة - سعد العجيبان:

هي قيمة للطاقة.. وقيمة للمياه.. هي قيمة الموارد الطبيعية وكفاءة استخدامها.. وقيمة تطوير (نظيرتها) البشرية.. هي قيمة تقليص استهلاك المواد القابلة (للنضوب).. وقيمة الحد من (البصمة) البيئية.... هي قيمة المسؤولية الاجتماعية.. هي تلك (الوصفة) المعقدة.. لأولويات (متداخلة).. ظاهرها (صعب) التحقق.. وواقعها مُنجزات (عملاقة).. كمخرجات توازي (ضخامة) الجُهد المتواصل..

هي قيمة ثاني أكبر شركة متنوعة على مستوى العالم.. وقيمة لـ40 ألف موظف.. هي قيمة (سابك).. وحلول (الاستدامة).. إضافة في قطاعات كثيرة للسوق كالإلكترونيات.. والتعبئة والتغليف.. والبناء والتشييد.. والزراعة والرعاية الصحية.. هي قيمة اقتصادية.. واجتماعية.. وبشرية.. وطبيعية.. تتجه (نحو قيمة تدوم).

التزام

تقرير الاستدامة الثالث لشركة (سابك) للعام 2013م يحمل عنوان (نحو قيمة تدوم)، بما يعكس التزام الشركة في مواصلة العمل نحو إيجاد إجراءات عمل أكثر استدامة، وتقديم مزيد من القيمة للأطراف ذات العلاقة بأعمالها.

ويؤكد التقرير التزام (سابك) المتزايد تجاه جميع مجالات الاستدامة وأبعادها، ويستجيب للملاحظات التي وردت من موظفي الشركة وزبائنها، والأطراف ذات العلاقة بأعمالها على مدى العام الماضي.

مسيرة حافلة بالمنجزات

وأوضح سمو رئيس مجلس إدارة الشركة صاحب السمو الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود أن الإصدار الثالث من تقرير الاستدامة والذي يحمل اسم (نحو قيمة تدوم)، يُعبر عن جوهر (سابك) ويعكس نموها، مؤكدا أن الشركة في مسيرة حافلة بالإنجازات منذ تأسيسها في عام 1396هـ الموافق 1976م، مما يتطلب عملا جادا وتصميما فعليا لتحقيق النجاح والمحافظة عليه. وبين سموه أن التجارب الثرية في بناء الشركة من بدايات بسيطة، لا زالت تمدنا بدروس قيّمة عن كيفية توجيه مسيرتنا الحساسة نحو تنفيذ أعمال مستدامة لتحقيق عالم مستدام.

أولويات الاستدامة

من جانبه، أوضح نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة المهندس محمد بن حمد الماضي أنه تم تصميم إستراتيجية العمل الشاملة لدى الشركة لتركيز الجهود بشكل أفضل على أولويات الاستدامة، بما يساعد الشركة على تحقيق طموحاتها المستقبلية.

كفاءة

وأورد م. الماضي أن كفاءة الموارد والطاقة هي أولويات ملحة بالنسبة لأعمال الشركة، ولهذا السبب وضعت الشركة هدفا للحد من بصمتها البيئية الشاملة، وأضاف أن سلسلة الإمدادات تأتي ضمن الأولويات الأخرى للشركة، بما يخص ممارسات الشراء والتوزيع وكفاءة خدمات الدعم اللوجيستي. وفيما يتعلق في دور الابتكار في استراتيجية الشركة، ألمح المهندس الماضي أن مسؤولية فريق إدارة (سابك)، تتحدد في توفير الأجواء التي تسمح للأفراد باستكشاف الأفكار الرائدة وجعلها حقيقة واقعة.

7 مليارات نسمة

واستشهد المهندس الماضي بتأمين الطعام والمياه والطاقة والوظائف والرعاية الصحية والبيئة النظيفة لأكثر من سبعة مليارات نسمة في العالم تشكل تحديات للجميع، وعندما نفكر في الاتجاهات العالمية الكبرى للعام 2030م وما بعده، نتوقع أن هذه التحديات ستنمو وتزداد خطورة كذلك.. كون احتمالات التغير المناخي.. وانحسار التنوع الحيوي.. ونضوب الموارد.. أمور تتطلب من المجتمع ضخ المزيد من الاستثمارات وطرق لتوفير سبل أفضل وأكثر فعاليةً وابتكارا ً للقيام بتلك الأمور.

الريادة

ومضى المهندس الماضي في القول: إن ذلك يعني لـ(سابك) - على المدى القصير - استخداما أفضل للمواد الأولية في العمليات التي تديرها الشركة، وتقديم المنتجات التي تساعد الزبائن في إنجاز أعمالهم بصورة مستدامة، أما على المدى الطويل، فرأى المهندس الماضي أنه يتطلب من (سابك) إجراء المزيد من التغييرات في التصميم الأساسي للإجراءات والمنتجات والخدمات التي تقدمها عبر سلسلة القيمة، مشيرا إلى أن تحقيق تلك الحلول المبتكرة يمتد أيضا ليشمل تحقيق الريادة على مستوى مواردنا البشرية، فضلا عن التعاون مع شبكة كاملة من العلاقات اللازمة لدعم أعمال الشركة.

الابتكار

وشدد المهندس الماضي على أن الاستثمار في الابتكار يعد جزءا من التزام (سابك) الاستراتيجي للعمل جنبا إلى جنب مع الزبائن والقطاعات الصناعية، بهدف تحسين التقنيات والتطبيقات والحلول بصورة مستمرة، مدللا على ذلك بافتتاح الشركة في عام 2013م، مركزين جديدين للتقنية والابتكار باستثمارات مشتركة بلغت 200 مليون دولار، أحدهما في بنغالورو بالهند، والآخر في شنغهاي بالصين، كما افتتحت الشركة مركزين جديدين للابتكار في المملكة، هما مركز (سابك) لتطوير التطبيقات البلاستيكية في وادي الرياض للتقنية بجامعة الملك سعود، ومركز (سابك) للأبحاث والتقنية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، مؤكدا أن تلك المراكز الجديدة ترفع عدد مرافق (سابك) البحثية إلى 18 مركزا حول العالم، صممت لتزويد زبائنها بمنتجات رائدة وحلول مبتكرة ومتطورة تقنيا، وعلاوة عن ذلك، وقعت شركة (سابك) شراكات مع مؤسسات تعليمية في جميع أنحاء العالم للجمع بين أفضل جوانب الفكر الأكاديمي والخبرة الصناعية.

منجزات الاستدامة

واستعرض المهندس الماضي أبرز إنجازات (سابك) في مجال الاستدامة، فأورد أن التقارير السابقة سلطت الضوء على الكيفية التي تعمل بها منتجات الشركة لمساعدة الزبائن على تحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بهم، ومن ذلك مساعدة الزبائن في قطاع صناعة النقل، من خلال المواد التي تسهم في تخفيف وزن بعض قطع السيارات، وبالتالي خفض انبعاثات غازات الدفيئة، إضافة إلى تسجيل تقدما على مستوى حلول الاستدامة في قطاعات أخرى من السوق كالإلكترونيات، والتعبئة والتغليف، والبناء والتشييد، والزراعة، والرعاية الصحية.

البصمة البيئية

وأضاف المهندس الماضي: إن (سابك) وعلى مستوى الصناعات الأساسية، تركز على تحسين أنشطتنا التصنيعية والتشغيلية، وتحرص على تحسين بصمتها البيئية الشاملة، وإدارة الموارد التي تستخدمها، وعلى الرغم من أن النتائج لم ترتق إلى المستويات المستهدفة، إلا أننا نحقق تحسنا مستمرا على مستوى استخدامنا للطاقة والمياه، وانبعاثات غازات الدفيئة والنفايات، متوقعا المزيد من التقدم في المستقبل.

الاستثمارات

وبين المهندس الماضي أن (سابك) استكملت التزامها تجاه ضخ العديد من الاستثمارات الكبيرة في مختلف المناطق لإجراء تغييرات ضخمة تتعلق ببصمتها البيئية، ممتدحا (بشكل خاص) استثمارات الشركة في مجال جمع واستخدام ثاني أكسيد الكربون الناتج من العمليات الكيميائية للشركة، وتحقيق أكبر قدرة إنتاجية في هذا المجال، مبينا أن تلك الاستثمارات لا تسهم فقط في الحد من العبء البيئي لأعمال الشركة، بل تحقق فوائد اقتصادية ومجتمعية.

وأشار إلى التقدم المتحقق في مجالات أخرى ذات أولوية عالية في مجال الاستدامة، مبينا أن الشركة تخطو خطوات كبيرة في مجالات عديدة كإجراءات سلسلة الإمدادات، وسلامة المنتجات، والتنوع، والدعم التطوعي من موظفي الشركة لخدمة المجتمعات.

تطوير الموارد البشرية

وتطرق المهندس الماضي إلى تطوير الموارد البشرية وتنمية العلاقات، مؤكدا أن الأهمية التي توليها الشركة في جانب الابتكار وتنفيذ أعمالها بطرق مختلفة وأسلوب أفضل، لا يمكن أن يتحقق دون كوادر بشرية لديها المهارات والأدوات والدوافع اللازمة لتحقيق النجاح. وشدد على أن التعليم والتوجيه، والتنوع والشمولية كلها جوانب تساعد على تشكيل قدرة القوى العاملة لدى (سابك)، وسواءً في الوقت الحاضر أو في المستقبل يجب علينا مكافأة أولئك الذين التزموا بقيم الشركة وقاموا بتطبيقها على فرص الاستدامة، فهذه أمور تعتبر دافعا إيجابيا لنا في أداء أعمالنا.

وأضاف المهندس القاضي بأنه من دون الكوادر المؤهلة في قطاعات الشركة حول العالم، لن نصل إلى كامل طاقتنا واستغلال إمكاناتنا لإيجاد القيمة التي نصبو إليها. وأشار إلى أن الشركة تعتمد اعتمادا كبيرا على العلاقات التعاونية مع جميع الأطراف ذات العلاقة عبر سلسلة القيمة، مبينا أن تلك العلاقات تحتاج إلى رعاية في جو من النزاهة، والممارسات التجارية العادلة، المدعومة بإجراءات قوية، كالتدريب على أخلاقيات العمل، وإدارة سلسلة الإمدادات، وسلامة المنتجات، وكلها تبعثُ على الثقة في أعمالنا. وأكد المهندس الماضي حرص الشركة على تعزيز تلك العناصر، وعلى أن تكون (سابك) شركة تتصف بالمواطنة الصالحة والتعاون لصالح جميع الأطراف ذات العلاقة.

تحديات

ورأى المهندس الماضي أن التحدي الأكبر الذي يواجه (سابك) نحو إيجاد قيمة تدوم، هو ترسيخ مفهوم الاستدامة الذي يعني القيام بكل شيء بطريقة أفضل من ممارستنا الحالية، مشيرا إلى أن تحسين تلك الطريقة يتطلب تبنّي ثقافة الابتكار، فمن خلال التعمق في الجوانب الاقتصادية، والموارد البشرية والطبيعية والعلاقات، سنتمكن من تحديد المجالات التي يجب أن تتميز (سابك) فيها بشكل أساسي في إدارة الموارد، وسوف تساعدنا النتائج الفعلية على وضع الأولويات بصورة صحيحة.

أولويات ونتائج

ومضى المهندس الماضي في القول: مع التركيز على الأولويات المحددة يجب علينا إيجاد المبادرات ووضع الإجراءات الخاصة بالتحسين ثم تحويلها إلى واقع ملموس، من خلال عملية تنفيذ صارمة ذات أهداف واضحة، ولكي تكون مسيرة الاستدامة ناجحة، لن يكون لدينا خيار سوى اتّباع إجراءات تصنيع ذات كفاءة عالية في استخدام الموارد، والحفاظ على باقة متميزة من منتجات وحلول مستدامة، وكوادر مؤهلة من ذوي المهارات العالية والحماس الفعّال، وعلاقات تعاونية عبر سلسلة القيمة. وأكد المهندس الماضي أن الشركة وعلى الرغم من الصعوبة الظاهرة في أولوياتها المتداخلة، إلا أنها قدمت نتائج مذهلة على مدى تاريخها القصير، ونحن قادرون على المواصلة، بل يجب علينا ذلك.

نهج

وفي شأن تحديد الأولويات والأهداف ترى شركة (سابك) أن وضع استراتيجية فاعلة لها تتطلب تحديد أولويات وأهداف واضحة عبر الأبعاد البيئية، والاجتماعية، والاقتصادية للاستدامة. كما أن إيجاد قيمة مستدامة للأطراف ذات العلاقة، يستدعي من الشركة إدارة فعّالة للموارد الطبيعية والاجتماعية والبشرية والمالية، ولهذه الأسباب وغيرها، تلعب الاستدامة دورا رئيسا في تشكيل استراتيجية أعمال (سابك)، وإيجاد قيمة مستدامة للأطراف ذات العلاقة بها.

التوجهات الرئيسية

يشكل النمو السكاني والنشاط البشري عبئا متزايدا على هذا الكوكب ومجتمعاته، فقد أصبحت القضايا المحيطة بالاستدامة الآن أكثر تعقيدا من أي وقت مضى، لذا يتعين على الحكومات، والشركات، والأفراد الاعتراف بأننا جميعا جزء من الحل مثلما نحن جزء من المشكلة.

مخاطر الاستدامة

وترى (سابك) أن الجوانب التي تشكل أكبر مخاطر الاستدامة فيها على مستوى الأبعاد البيئية والاجتماعية والاقتصادية، من خلال سلسلة مناقشات جماعية، تم تصنيف هذه المخاطر حسب احتمال وقوعها وعواقبها. وباكتشاف أعلى المخاطر بصورة مفصلة، لهدف وضع خطط العمل والمسؤوليات، تم إسناد جانب المساءلة بشأن كل بند من بنود أعلى المخاطر إلى أحد المسؤولين في هذا المجال، وذلك في إطار إدارة المخاطر الشاملة في (سابك)، ويجري حاليا تقويم بعض الإجراءات على أساس ربع سنوي، في حين يتم تقويم البعض الآخر على أساس شهري.

فرص ومخاطر

تتركز الفرص والمخاطر ذات الأولوية العالية في تطوير الموارد البشرية ومدى توفر المهارات الفنية والهندسية - البصمة البيئية: غازات الدفيئة/ الطاقة - الأداء البيئي طويل الأمد للاستثمارات الجديدة - المخاوف العامة بشأن سلامة المنتجات والتلوث البيئي - إيجاد فرص العمل في الشرق الأوسط - تغيرات مواد اللقيم، ومدى توفرها وتأثيرها على البصمة البيئية - الحلول الخاصة بسوق الصناعات التحويلية.

إستراتيجية الاستدامة

وتتضمن إستراتيجية (سابك) التشغيلية الخاصة بالاستدامة ثلاثة عناصر أساسية هي: التركيز على القضايا ذات الأهمية العالية، وتطوير ممارسات إدارة قوية للموارد المالية والطبيعية، والبشرية، والاجتماعية التي تحتاجها الشركة، وتنفيذ الفرص وتقديم مبتكرات في كل خطوة من سلسلة القيمة.

وتدعم هذه الإستراتيجية الأهداف العامة لاستراتيجية (سابك) للعام 2025م، التي تركز على كفاءة استخدام الموارد، والنمو العالمي وفق توجهات السوق، والحلول المتميزة، والابتكار في المنتجات والعمليات والتقنيات، وتأسيس علاقات تعاون قوية.

أهم الإنجازات

تبرز إنجازات (سابك) في مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة 1.7% - 5% للقطاع الخاص و17% للقطاع الصناعي - 43% المساهمة في ميزان المدفوعات السعودي (باستثناء الصادرات النفطية) - إنشاء صندوق شركة الاستثمارات الصناعية برأس مال 2 مليار ريال، لتسهيل حركة نمو الصناعات التحويلية - الإعلان عن الاستثمار في بناء أكبر مصنع استخدام ثاني أكسيد الكربون كمادة خام، ومقره المملكة - الإعلان عن الاستثمار في مشروع التوليد المشترك للطاقة في أكبر مواقع أمريكا الشمالية - إطلاق ورش العمل الخاصة بتطبيق (التصميم للاستدامة) - افتتاح أربعة مراكز للتقنية والابتكار في الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادي - إطلاق نظام لتتبع تأثير استخدام باقة منتجات الاستدامة.

حقائق رئيسية

حققت (سابك) صافي الأرباح 25.3 مليار ريال، المبيعات 189 مليار ريال، إجمالي الأصول 339.1 مليار ريال، أرباح الأسهم 15 مليار ريال.

مشروع استخدام ثاني أكسيد الكربون

تُنتج مصانع المواد الكيميائية عموماً كميات كبيرة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون نتيجة للطاقة الكبيرة التي تستخدمها، وفي بعض الأحيان يستخدم ثاني أكسيد الكربون كمنتج ثانوي لعمليات التصنيع، وهذا ما حدا بـ(سابك) أن تضع لها هدفا صعب المنال وهو خفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 25% أغلبها ثاني أكسيد بحلول العام 2025م، مقارنة بالمستويات المسجلة العام 2010م. ويُعد بلوغ هذا الهدف بالاعتماد فقط على عمليات التحسين تحديا في حد ذاته، ولذا ستكون هناك حاجة إلى إجراء تغييرات كبيرة جدا عبر الإبداع والابتكار، إذ تحتاج تلك التغييرات إلى استثمارات كبيرة وإيجاد قيمة اقتصادية تدعم تلك الاستثمارات.

وبفضل مكانة (سابك) العالمية الريادية في إنتاج (الجلايكول) فإن لديها فرصة لاستعادة ثاني أكسيد الكربون عالي النقاء المنبعث من عملية انتاج (الجلايكول) واستخدامه لانتاج (اليوريا) و(الميثانول) أو لإنتاج الدرجة الصناعية لثاني أكسيد الكربون لبيعها خارجيا واستخدامها من قبل قطاع صناعة الأغذية والمشروبات.

الموقع

وقد اختارت (سابك) موقع مصنع (الجلايكول) ليكون في شركة الجبيل المتحدة للبتروكيماويات (المتحدة) إحدى شركات (سابك) التابعة للمرحلة (1) من برنامج التقاط ثاني أكسيد الكربون، وسيتم نقل ثاني أكسيد الكربون المنقّى الناتج من مصانع جلايكول الإيثيلين في شركة (المتحدة) عبر الأنابيب إلى شركات تابعة أخرى، أو إلى التوزيع الخارجي.

الإنجازات المتوقعة

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من مشروع ثاني أكسيد الكربون في شركة (المتحدة) في شهر مايو لعام 2015 م، وتقوم (سابك) حاليا بدراسة جدوى الاستثمار للمرحلة الثانية، والذي يتضمن شركة أخرى تابعة لها، ومن منظور اقتصادي يتوقع أن يُقدم المشروع معدل عائد داخلي أعلى بكثير من أدنى معدل مقبول لعائد الاستثمار بالنسبة لـ(سابك)، ويسفر عن تحسن يزيد عن 1.5% لإيرادات منتجات شركة (المتحدة)، وعلاوة على ذلك فإن جميع الشركات التابعة الأخرى المشاركة في هذا المشروع ستحقق في المتوسط تحسنا في هامش الربح الخاص بها في المشروع بما يزيد عن 1.5%.

النقل

ومع تزايد أهمية توفير مواصلات فعالة وسليمة وتحافظ على سلامة البيئة باضطراد، وكون (سابك) معنية بالاستدامة، فإنها تقدم مجموعة واسعة من المواد المبتكرة، ضمن باقتي البوليمرات والبلاستيكيات المبتكرة لهدف تلبية الاحتياجات الحساسة الخاصة بخفض الوزن وتحسين كفاءة استهلاك الوقود ومعايير السلامة. ففي عام 2013 م قدمت (سابك) ثلاثة منتجات جديدة من صفائح وألواح (XHR LEXANTM)، تتميز بأداء عال من نواحي سمية اللهب والدخان لاستخدامها داخل الطائرات وقد ثبت على أن تلك المواد تعمل على تحسين خواص القوام والقوة والضبابية كما يمكنها خفض الوزن بنسبة 12%، مع الامتثال بشكل كامل لمعايير سمية اللهب والدخان وإطلاق الحرارة.

التغليف

وهو أحد الأمثلة الأخرى لحلول الاستدامة التي تقدمها (سابك) في مجال تغليف المواد الغذائية هو منتج البولي إيثيلين منخفض الكثافة (nExCoat5™)، المستخدم في تطبيقات التغليف بالبثق، في انبعاثات الغازات، والبصمة التصنيعية.

البناء والتشييد

وقد أظهرت (سابك) قدرتها على توفير حلول مستدامة متنوعة تناسب العيش في المدن بأسقف الألواح الشمسية وحتى النوافذ المقاومة للكسر، والأنابيب المقاومة للتآكل.

الرعاية الصحية

وتشمل اهتمامات الاستدامة الرئيسة في مجال الرعاية الصحية: سلامة المنتجات، ومنع العدوى، وسهولة الحصول على الرعاية، جميع هذه الميادين تتيح لشركة (سابك) فرصا لتطوير حلول مواد جديدة تخدم قطاع الرعاية الصحية، وقد دشنت الشركة باقة من الراتنجات المقاومة لكيماويات التعقيم مثل (راتنج)، التي يمكنها تحمل جهاز التعقيم بالبخار عالي الحرارة، والتعقيم بأشعة جاما، والتعقيم بغاز بيروكسيد الهيدْروجِين؛ من غير تأثير على الأداء أو على الخصائص الجمالية للجهاز الطبي.

الأجهزة الكهربائية والإلكترونية

وتساعد منتجات (سابك) على تصنيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، من خلال الجمع بين الابتكار والاستدامة، وتشمل حلول (سابك) في هذا القطاع (راتنجات) مثبطات اللهب الخالية من (الهالوجين)، ومجموعة من المركّبات، التي يمكنها تسريع التحوّل إلى تقنيات (LED) الأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة، ومشاركة المعرفة لزيادة الإنتاجية، وزيادة مرونة دورة إنتاج التصاميم وتوفير باقة من 25 منتجا يمكن تدويرها بعد الاستخدام.