Friday 08/08/2014 Issue 15289 الجمعة 12 شوال 1435 العدد

الروح

الروح التي في البدن هي النفس، والجسد هو مكانها، وهي التي تسري فيه كلِّه. وسميت بذلك لأن بها حياة البدن. والحديث هاهنا ليس عن الروح، ولا عن الخلاف الطويل في حقيقتها. إنما هو حديث عن كلمة الروح وما فيها من معنى الحياة.

فمن الملاحظ أن للفظ الروح عدةَ معاني غير الروح التي تفارق البدن بالموت التي هي النفس، فمن إطلاقات الروح ما يلي:

1 - تطلق الروح على الهواء الخارج من البدن والهواء الداخل فيه.

2 - وتطلق على البخار الخارج من تجويف القلب من سويداه الساري في العروق.

3 - وتطلق الروح على جبرائيل - عليه السلام - قال - تعالى - : {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ} (الشعراء: 193).

4 - وتطلق على ما يؤيد الله به أولياءه من الروح، كما قال - تعالى - : {أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمْ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ} (المجادلة:22).

5 - وتطلق على الروح الذي أيد الله به روحه المسيح بن مريم - عليه السلام - كما قال - تعالى - : {إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى وَالِدَتِكَ إذ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ} (المائدة: 110).

6 - وتطلق على الروح التي يلقيها الله على من يشاء من عباده.

7 - وتطلق الروح على القوى التي في البـدن؛ فإنها تسمى أرواحاً، فيقال: الروح الباصر، والروح السامع، والروح الشامّ؛ فهذه الأرواح قوى مُوْدَعَةٌ في البدن تموت بموت الأبدان، وهي غير الروح التي لا تموت بموت البدن، ولا تبلى كما يبلى.

8 - ويطلق الروح على ما هو أخص مما مضى كله، وهو قوة المعرفة بالله والإنابة إليه، ومحبته، وانبعاث الهمة إلى طلبه وإرادته. ونسبة هذه الروح إلى الروح كنسبة الروح إلى البدن؛ فإذا فقدته الروح كانت بمنزلة البدن إذا فقد روحه، وهي الروح التي يؤيد الله بها أهل ولايته.

ولهذا يقول الناس: فلان فيه روح، وفلان ليس فيه روح، وهو قصبةٌ فارعة، ونحو ذلك.

9 - ويطلق الروح على غير ما ذكر مما فيه معنى الحياة المعنوية، فللعلم روح، وللإحسان روح، وللإخلاص روح، وللمحبة والإنابة روح، وللتوكل والصدق روح.

والناس متفاوتون في هذه المعاني أعظم تفاوت؛ فمنهم من تغلب عليه هذه الأرواح، فيصير روحانياً، ومنهم من يفقدها أو أكثرها فيصير بهيمياً، والله المستعان.

والحاصل أن الروح تطلق في شتى تصاريفها على المعاني العالية. وبناءً على ذلك فإن الحاجة إلى الروح في الأعمال عموماً ماسة؛ لأن أي عمل يخلو من الروح عملٌ خاوٍ هامدٌ مآلهُ إلى الاضمحلال، أو قلة الفائدة. وهذا ما يفسره لنا كثرة الاجتماعات، والمداولات في كثير من الأحيان دون جدوى. والسبب في ذلك في المقام الأول غياب الروح. ويفسر لنا كثرة الجهود المبذولة، وخسارة الأموال الهائلة دون نتيجة تذكر، أو تساوي ما يبذل.

والسبب أن ما يُقام من تلك الأعمال خِلْوٌ من الروح، مرادٌ به إلقاءُ التبعة، والسلامة من اللوم. وقل مثل ذلك في شأن كثير من الجهود التي تبذل في سبيل الإصلاح.

ولكن قد لا تكون هناك نتيجة تذكر، والسبب أنها خالية من الروح. وبالجملة فإن جذوة الروح إذا سرت في عمل، أو جهد باركته وزكَّته، وجعلته لذيذَ الثمار محمودَ العواقب.

د. محمد بن إبراهيم الحمد - جامعة القصيم