Friday 08/08/2014 Issue 15289 الجمعة 12 شوال 1435 العدد

العيد يصافح قلوبنا

سليمان بن علي النهابي

يحل بنا العيد وأمتنا الإسلامية والعربية تمر بأزمات قاسية ومستنقعات خطرة، تكاد تقضم ما تبقى لنا من مشاعر حية انغرست في قلوبنا منذ الصغر.. لقد خلف الربيع العربي بفيضانه الهادر - وإن كان معبرا عن مشاعر الشعوب - الكثير من الآثار الكئيبة على الأفراد والجماعات تشريداً وقتلا وضياع أسري وشتات للكثير من العوائل؛ لأن الطغاة استخدموا مطرقة الحديد والنار ضد أفراداً وجماعات عزل من السلاح.

يمر بنا العيد ليصافح قلوباً مكلومة ونفوساً حزينة وأفئدةً دامية بجراح الأمة لا تكاد تشعر بالعيد. ولا تفرح بحلوله. ولا تلتفت لمباهجه ذلك لأن العيد يمر بنا وسط أجواء ملبدة. وأعاصير مهلكة. ودبابات وآليات تدك المساكن بمن فيها والأحياء بساكنيها، فتجعلها رمادا وجثثا وضحايا وقد اختلطت الدماء وسط ذلك الرماد المحترق.

يمر بنا العيد وجسد الأمة يحترق من أطرافه إلى أطرافه، ففي سورية وبورما وفلسطين وفي الجسد العراقي حيث التدمير للمدن والمكتسبات كما في ليبيا ولبنان وأفغانستان، والآمال تتعلق بنتائج قمة التضامن الإسلامي وتتطلع إلى نصرا مؤزر من رب رحيم عزيز حكيم ارتفعت اليه أكف الضراعة والابتهال في العشر الأخيرة وطوال الشهر المبارك أن يقيض الله النصر للأمة على أعدائها وأن يخمد الفتن ما ظهر منها وما بطن.

يمر بنا العيد بمباهجه وسروره فيفرح الكبار.. ويغرد الصغار.. ويشدو الصبية والفتيان.. ويبذل فيه الباذلون من أموالهم صدقات يسعد بها المحتاجون فينتشر السرور.. ويعلو صوت الفرح.. يمر بنا العيد وهناك أجساد أنهكها المرض.. وكبار يعيشون على أسرة العجزة.. وأيتام غابت عنهم أعين البهجة.. وعائلات فقدوا عزيزا عليهم داخل أروقة السجون أو أنها اغتالتهم الحوادث المهلكة.. وهؤلاء جميعا بحاجة إلى نظرة التكافل التي تعودناها في مجتمعنا المتكافل بمؤسساته الخيرية الاجتماعية.

أقول ذلك وأسأل الله الحي القيوم أن يعجل بنصره للأمة العربية والإسلامية وأن يشفي المرضي والمكلومين ويكتب السلامة للجميع.