4 ظواهر فلكية يشاهدها العالم خلال أغسطس الجاري

القاهرة - آمنة عيد:

أكد الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بمعهد العلوم الفلكية والجيوفيزيفية بمصر، أن هناك أربع ظواهر فلكية كبرى مهمة سيشهدها شهر أغسطس الحالي.

وأضاف: إن الظاهرة الأولى سيشهدها الشهر يوم 10 أغسطس وتتمثل في ظاهرة «السوبر قمر» وتحدث عندما يكون القمر في طور البدر، وفي نفس الوقت يكون في أقرب نقطة إلى الأرض في مداره، فيما يعرف بـ«نقطة الحضيض»، لافتا إلى أن الظاهرة تحدث من أربع إلى ست مرات في العام، مشيراً إلى أن بدر شهر شوال، الذي سيكتمل في 10 أغسطس في تمام الساعة الثامنة و10 دقائق مساء، سيكون هو الأقرب للأرض هذا العام، حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر في تلك الليلة إلى 357 ألف كيلو متر تقريباً.

وأشار إلى أن من الظواهر التي تصاحب ظاهرة السوبر قمر ظاهرة المد والجزر التي تكون في ذروتها في هذه الأوقات، كما يصاحبها أيضاً عواصف الرياح وتجمعات كبيرة للسحب. وأضاف: إن الظاهرة الثانية تتمثل في بداية أطول شهر قمري لهذا العام، وهو شهر «ذو القعدة»، الذي يبدأ يوم 25 أغسطس وينتهي في 24 سبتمبر المقبل، موضحاً أن طول هذا الشهر سيبلغ 29 يومًا و16 ساعة ودقيقة واحدة، لافتًا إلى أنه أطول من الشهر العادي بـ3 ساعات و17 دقيقة، حيث إن الشهر القمري العادي يكون طوله 29 يومًا ونصف اليوم، أي 12 ساعة و44 دقيقة تمامًا، وهو متوسط الفترة الواقعة بين محاقين للقمر.

وقال تادرس إن الحدث الثالث هو شهب البرشاويات، لافتاً إلى أنها سميت بهذا الاسم نسبة إلى كوكبه فرساوس أو برشاوس Pursue (حامل رأس الغول) التي تظهر وكأنها منبعثة منها. ولفت إلى أن مصدر هذه الشهب هو المذنب Swift-Tuttle الذي اكتشف عام 1862 وهو من أكبر المذنبات المعروفة والتي لها مدار طويل حول الشمس فهو يكمل دورته كل 133 سنة، وفي كل مرة يمر المذنب بالأرض يتضاعف معدل زخات الشهب الناتجة عنه. وأوضح أنه كان آخر مرور لهذا المذنب عام 1992 وسوف يمر على الأرض في دورته القادمة عام 2125 لافتاً إلى أنه يترك خلال دورته حطاماً بمساره يؤدي إلى حدوث تلك الشهب، مضيفاً أن أفضل وقت لرصد شهب البرشاويات يكون في 12 أغسطس من كل عام ويمكن رصدها لمدة ثلاث ليال قبل وبعد ليلة الذروة.

وأشار إلى أن الظاهرة الرابعة المهمة تتمثل في «الجيوب الفضية المملوءة» لافتًا إلى أنها ظاهرة فلكية نادرة الحدوث، لا تتكرر إلا كل 11 عامًا، حيث يرتقب أن يكون هناك 5 أيام جمعة، و5 أيام سبت، و5 أيام أحد، مضيفاً أن الظاهرة تتكرر حينما يكون أول يوم في الشهر يوم جمعة والشهر 31 يومًا.