10-08-2014

الجمعية العمومية والنماذج السيئة

(مباراة الهلال والنهضة «غير أخلاقيَّة».. ذهلت كثيرًا وأنا أشاهد إعادة المباراة، اللي حصل يؤثِّر على رياضتنا، يجب التحقيق وفتح ملف لما حدث).. هذه تغريدة في برنامج التواصل الاجتماعي «تويتر» كتبها أحد أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد السعودي لكرة القدم بعد مباراة الهلال والنهضة التي أقيمت الموسم الماضي وانتهت بفوز الهلال (6 - 0) في إشارة واضحة إلى طعنه في نزاهة المنافسات الرياضيَّة السعوديَّة بسبب انغماسه في التعصب الرياضي المقيت الذي دعاه إلى عدم احترام المنظومة الرياضيَّة التي هو أحد أعضائها!!..

حقيقة وبكل صراحة تعج الجمعية العمومية بالنماذج السيئة التي شوّهت جماليَّة وروعة انتخابات أعضاء الجمعية العمومية وإساءات إلى الحدث الأهم والأبرز في تاريخ كرة القدم السعوديَّة إلا نموذج مصغر وصورة واقعية لبقية بعض أعضاء الجمعية العمومية الذين أفرزتهم صناديق الاقتراع غير العادلة وهذا من سلبيات نظام الانتخاب ومساوئ الديمقراطية غير المنضبطة لأن لو كان يمتلك الشجاعة (والكفاءة) لتجرأ وتقدم بطلب فتح تحقيق في نتيجة مباراة الهلال والنهضة (غير الأخلاقيَّة) كما وصفها داخل قاعة اجتماعات الجمعية العمومية ولم يكتف ولم يختف خلف حسابه في تويتر كما يفعل المشجِّعون المتعصبون الصغار!!.. الآن أما وقد انتهت القضية الشائكة بين الاتحاد السعودي والجمعية العمومية وانقضت الإشكالية العالقة بينهما فإنني أزعم أنه آن الأوان أن يلتفت أعضاء الجمعية العمومية من الأنقياء والعقلاء أمثال الأستاذ خالد بن معمر إلى (نخل) وتنقية الجمعية من الأعضاء المسيئين والهامشيين والتافهين الذين لا يمكن أن يضيفوا إلى كرة القدم السعوديَّة أو أن يرتقوا بها لاسيما أنهم يرزحون تحت تعصب فاضح وفكر ضحل يخجل المشجِّع البسيط أن يظهر عليه ويستحي الإنسان العادي أن يكون فيه!!.. على كلٍّ حال من الظُّلم أن تقابل خطوات التطوير الرائعة التي حظيت بها الرياضة السعوديَّة منذ تسلّم الأمير عبد الله بن مساعد مهمة رئاسة الرئاسة العامَّة لرعاية الشباب باستمرار هذه النماذج السيئة في الجمعية العمومية خاصة أن الخاسر الأكبر من وجودهم هو كرة القدم السعوديَّة ومستقبلها ضبابي في ظلِّ استمرارهم لأن السبب ببساطة فاقد الشيء لا يعطيه!!.

نقاط سريعة:

** حُسمت الأمور رسميًّا وتَمّ توقيع عقد النقل التلفزيوني بين مجموعة MBC والاتحاد السعودي لكرة القدم بمميزات وامتيازات في العقد كبيرة وعوائد ماليَّة ضخمة كان خلفها الفكر الاستثماري الذي يتميز ويمتاز به سمو الرئيس العام لرعاية الشباب الذي جاء من أهم ثمراته إمكانية عودة قنوات الأندية الخاصَّة ذلك الحلم الذي كادت أن توأده البيروقراطية الحكوميَّة!!.

** أجاد وأحسن سمو الرئيس العام لرعاية الشباب في قرار منع التدخين في مدرجات الملاعب السعوديَّة ولكن ينبغي أن يجتهد سموه فيتبعه بتطبيق عملي على أرض الواقع من خلال وضع نظام صارم وحازم إما عن طريق فرض غرامة ماليَّة (معلنة) وواضحة لمرتادي الملاعب على المدخن أو إبعاد المدخن المكابر عن الملاعب إذا مارس هذا العادة السيئة في المدرج لأننا سئمنا من مثل هذه القرارات التي عادة ما تكون حبرًا على ورق في الغالب!!.

** فرض المنطق نفسه وفاز فريق الشباب بكأس السوبر بعد أن أكَّد هيمنته وعلو كعبه على فريق النصر من خلال جميع النهائيات التي تواجه فيها الفريقان وكسبها جميعها فريق الشباب عن جدارة واستحقاق!!.

** ظهرت مباراة كأس السوبر بين فريقي الشباب والنصر قوية ومثيرة بين الفريقين وتحديدًا في أشواطها الأصلية وعكست مدى قوة وجدِّية الأندية في استعدادها للموسم الجديد.

** قاد الحكم فهد المرداسي بكلِّ اقتدار مباراة السوبر وظهر بمستوى تحكيمي عالٍ وأعاد شيئًا من هيبة الحكم السعودي، فلم يضعف أو يرضخ لضغوطات لاعبي النصر وهذا ما يريده وينشده الرياضيون من الحكام السعوديين!!.

** كالعادة عاد لاعب النصر حسين عبدالغني إلى ممارساته الخادشة للروح الرياضيَّة واعتدى على لاعبي الشباب بعد نهاية مباراة السوبر ولكن السؤال: هل لجنة الانضباط شاهدت ما شاهده الملايين على شاشة التلفزيون وضبطت تجاوز عبدالغني وراح تتخذ حياله القرار المناسب أم ستتجاهل الحادثة كالمعتاد لأنّها تتعلّق باللون الأصفر؟!!.

** الحمد لله على السلامة لرئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي على الإصابة العرضية

suliman2002s@windowslive.com -- saljuilan@hotmail.com

للتواصل عبر التويتر: SulimanAljuilan

مقالات أخرى للكاتب