حذَّرت من السماح للأطفال الصغار بالجلوس في المقعد الأمامي الأيمن

«التجارة» تستدعي 53 ألف سيارة«GM» لعيوب مصنعية

الجزيرة - الرياض:

بدأت شركة جنرال موتورز بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة حملة استدعاء لأكثر من 53 ألف سيارة لعدد من طرازاتها في المملكة؛ لوجود مشاكل مختلفة. وتقوم الوزارة بنشر تفاصيل هذه الحملة وشرح العطل المصنعي وأرقام هياكل السيارات المتضررة وآلية التواصل مع الوكيل المحلي لإصلاح العطل مجاناً. وأكدت الوزارة أنها تواصلت مع الملحق التجاري في إيطاليا للتحقق مما انتشر مؤخراً في مواقع التواصل الاجتماعي من منع إيطاليا دخول سيارات «يوكن» و»تاهو» لأراضيها بسبب خلل تصنيعي، لا يمكن إصلاحه، وتبين لها عدم وجود منع من دخول هذه السيارات إيطاليا، لافتة إلى أنها تتابع جميع إجراءات الاستدعاءات دولياً، وتعمل على التأكد من قيام الشركات الصانعة بتنفيذ ذلك في المملكة. وتشمل حملة الاستدعاء التي تقوم بها«جي إم» حالياً عدداً من مركبات جي إم سي أكاديا وشفروليه ترافرس موديلات 2009-2013 لاحتمالية تآكل أطقم توصيلات الأسلاك الكهربائية للوسادات الهوائية الجانبية المثبتة على المقعد، ومركبات شفروليه اكسبريس وجي إم سي سافانا موديلات 2009-2014 لعدم مطابقة المعيار الخاص بمتطلبات الرأس للركاب الذين لا يرتدون حزام الأمان، ومركبات جي إم سييرا وشفروليه سيلفرادو 2014 لاحتمالية ألا يكون خط تبريد زيت ناقل الحركة مثبتاً بأمان. كما تشمل الحملة استدعاء عدد من مركبات كاديلاك آي تي إس 2013 و2014 وكاديلاك سي تي إس 2014 المزودة بناقل الحركة الأوتوماتيكي، الذي قد يكون فيه كابل الحركة مركباً بشكل غير كامل على ناقل الحركة، ومركبات شيفرولية ترافرس و«جي إم سي» أكاديا 2009-2014؛ إذ يمكن لمرساة حزام الأمان الأمامي أن تنفصل مع الوقت نتيجة لحركة الركاب في المقعد، ومركبات شيفروليه سيلفرادو و«جي إم سي» سيرا 2014-2015؛ إذ قد يكون هناك احتمال تركيب مشبك خرطوم المقود الآلي بدون ربطه بشكل صحيح بمضخة الوقود الآلي، ومركبات شيفروليه سيلفرادو إل دي 2014 وشيفروليه سيلفرادو إتش دي، تاهو، سوبربان 2015، «جي إم سي» سييرا إل دي 2014، «جي إم سي» سييرا إتش دي، ويوكون ويوكون إكس إل 2015 المزودة براديو على القاعدة ومكبر الصوت الداخلي. كذلك تشمل الحملة استدعاء عدد من مركبات شيفروليه كروز 2013-2014 ذات عمود تدوير المحور الأنبوبي؛ إذ قد تتعرض هذه المركبات لكسر في منطقة عنق عمود تدوير المحور على الجانب الأيمن خلال التسارع الشديد للمركبة أو كبح المحرك الشديد،وعدد من مركبات شيفروليه كورفيت 2014 ذات المقعد الرياضي الاختياري، وهذه المركبات ذات المقعد الرياضي الاختياري التي تحتوي على وسادات هوائية، قد لا تلبي مجموعة من المواصفات الفنية عند التصادم الجانبي، واستدعاء عدد من مركبات شيفروليه كورفيت 2014 مع نظام التعليق العادي أو الرياضي، الذي قد يحتمل وجود كمية لحام غير مناسبة على ممتص الصدمات الخلفي؛ ما يؤدي إلى كسر محتمل في اللحام، واستدعاء عدد من مركبات شيفروليه سيلفرادو 2014، «جي إم سي» سييرا 2014 المزودة بصندوق نقل أوتوماتيكي، الذي قد يتسبب في تماس كهربائي في الإشارة أثناء انتقال صندوق النقل الفعال إلى الوضع المحايد دون قيام السائق بذلك.

وذكر البيان أنه يجب على السائقين عدم السماح لطفل صغير بالجلوس في المقعد الأمامي الأيمن لحين تقديم الخدمات من قبل الوكيل، وعليهم دائماً استخدام مقاعد الأطفال المناسبة.

ودعت وزارة التجارة والصناعة العملاء الذين يشملهم إعلان شركة «جي إم» إلى التواصل مع الوكيل المحلي (الجميح للسيارات 2000 244 800 - التوكيلات العالمية للسيارات 2244 244 800) لإجراء الإصلاحات اللازمة مجاناً.

يُذكر أن وزارة التجارة والصناعة تعمل على التواصل المستمر مع شركات السيارات العالمية والوكلاء المحليين في المملكة، وتتابع بدقة التنسيق لحملات استدعاء السيارات التي تبيّن وجود عيوب مصنعية بها، امتداداً لدورها في حماية المستهلكين.

موضوعات أخرى