عن الأفراح والليالي الملاح!!

علي بطيح العمري

الفرح مطلب كل إنسان، فكل واحد منا يريد أن يفرح وأن يضحك وأن يبتسم، وكل إنسان يريد أن يشاهد العجائب والغرائب ويهوى ممارسة الرياضة والألعاب والهوايات!

هذه من حاجات الإنسان الفطرية.. ابحثوا في سيرة نبينا عليه الصلاة والسلام ألم يكن يضحك؟ ألم يكن أكثر الناس تبسماً؟ ما المانع من وجود الفرح حتى لو كانت في المجتمع مشكلة أو أزمة أو مصيبة.. العيد فرصة سانحة لصناعة الأفراح في حياتنا..

يقول الأديب علي الطنطاوي:

كذلك الأيام؛ إنَّها تَمُرُّ متتابعة متشابِهة، لا يكادُ يَختلِف يوم منها عن يوم، ثُمَّ يأتي العيدُ فتراه يومًا ليس كالأيام، وترى نهاره أجمل، وتحس المتعة به أطول، وتبصر شمسَه أضوَأ، وتَجِدُ ليلَه أهنأ، وما اختلفتْ في الحقيقة الأيَّام في ذاتِها، ولكن اختلف نظَرُنا إليْها، نسينا في العيد متاعِبَنا فاستَرَحْنا، وأبعدنا عنَّا آلامَنا فهنِيئا، وابتسمْنا للنَّاس وللحياة فابتسمتْ لنا الحياة والنَّاس، وقُلْنا لِمن نلقى أطيب القول: كلَّ عام وأنتم بخير، فقال لنا أطيب القول: كل عام وأنتم بخير.

ولمصطفى الرافعي صاحب كتاب وحي القلم قوله:

ما أشد حاجتنا نحن -المسلمين- إلى أن نفهم أعيادنا فهمًا جديدًا، نتلقاها به ونأخذها من ناحيته، فتجيء أيامًا سعيدة عاملة، تنبه فينا أوصافها القوية، وتجدد نفوسنا بمعانيها، لا كما تجيء الآن كالحة عاطلة ممسوحة من المعنى، أكبر عملها تجديد الثياب، وتحديد الفراغ، وزيادة ابتسامة على النفاق»..

الفرح نحن الذي نصنعه في داخلنا، مثله مثل السعادة، فالعيد فرصة لأن نفرح ونبتهج ونشارك الناس أفراحهم في حدود آدابنا وقيمنا وثوابتنا الإسلامية..

قال أبو البندري غفر الله له..

بما أن الحديث عن الأفراح والليالي الملاح فإنني أنتقد بعض خطباء الأعياد الذين يحاولون التقليل من ابتهاج الناس بالعيد، فيعمدون إلى آثار يستشهدون بها، مع أن العبرة هي بالدليل سواء كان من القرآن أو من صحيح السنة النبوية، أما أقوال الناس فتظل آراءً تمثل وجهة نظرهم!

ومن ذلك قولهم ليس العيد لمن لبس الجديد.. وما روي عن وهب بن الورد لما رأى قوماً يضحكون في يوم عيد، فقال: إن كان هؤلاء تقبل منهم صيامهم فما هذا فعل الشاكرين، وإن كان لم يتقبل منهم صيامهم فما هذا فعل الخائفين.

ما سبق هي معان صحيحة لكن الاستشهاد بها وكأنها أدلة للحد من أفراح الناس بمثابة من يحجر واسعاً، فالعبرة بما قال الإسلام!

أخيرا..

باسمي أنا المدون اسمي أعلاه.. أتقدم بالتهنئة والمباركة لشعبنا السعودي وأمتنا بالعيد السعيد..

كما أتقدم للأعزاء في الصحيفة فرداً فرداً، وأقول لهم ولكم كل عام ونحن وإياكم إلى الله أقرب وعيد سعيد.