الاحتلال يقتحم الضفة والقدس ويعتقل 14 فلسطينياً

قيادي فلسطيني: المفاوضات صعبة لكنها جدية في ظل التهدئة الأخيرة

القدس - بلال أبو دقة - رندة أحمد - الجزيرة:

صرح موسى أبو مرزوق القيادي في حركة حماس: «أن الوفد الفلسطيني يخوض مفاوضات صعبة مع الوفد الإسرائيلي في القاهرة لجهة التوصل إلى تهدئة شاملة وتحقيق مطالب الفلسطينيين». واضاف أبو مرزوق في تغريدة على موقعه فيس بوك صباح أمس الثلاثاء: «نحن أمام مفاوضات صعبة، مرت التهدئة الأولى دون إنجاز يذكر، وهذه هي التهدئة الثانية والأخيرة، والجدية الآن واضحة، والمطلوب أن يحقق الوفد ما يأمله الشعب الفلسطيني».

في المقابل فإن الوقت الذي تحدثت بعض وسائل الإعلام عن تقدم في المفاوضات والتوصل إلى تفاهمات حول بعض البنود, أكد مصدر سياسي إسرائيلي بأن الفجوات لا تزال كبيرة في مواقف الطرفين ولم يحصل تقدم.

وفي نبأ لاحق ، ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت العبرية» أمس الثلاثاء بأن هناك تقدماً في المفاوضات الجارية في القاهرة لوقف دائم لإطلاق النار ، حيث توصل الطرفان إلى تفاهمات حول بعض البنود المتعلقة بزيادة دخول الشاحنات التجارية لقطاع غزة لتصل إلى 600 شاحنة في اليوم ، كذلك الموافقة على زيادة مساحة الصيد البحري ، وإدخال مواد البناء تحت رقابة دولية في الاستخدام ، والموافقة على دفع رواتب موظفي حكومة حماس من خلال السلطة الفلسطينية ، بينما رفضت إسرائيل فتح ميناء بحري وكذلك المطار ، مع تسهيلات كبيرة على حركة الفلسطينيين من قطاع غزة نحو الضفة الغربية عبر معبر بيت حانون شمال قطاع غزة.

من جهة أخرى أفاد نادي الأسير الفلسطيني ، أن قوات الاحتلال اعتقلت فجر أمس الثلاثاء، خمسة مقدسيين بينهم ثلاثة أشقاء من مخيم شعفاط وبيت حنينا؛ شمال القدس المحتلة بعد مداهمة منازلهم والعبث بمحتوياتها .. وفي السياق، أفاد نادي الأسير أن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة فلسطينيين من مدينة بيت لحم جنوب الضفة.. كما أقدمت سلطات الاحتلال على اعتقال المحامي مندي سمير الأسطي ، أثناء عودته من رام الله لبيته في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.. إلى ذلك ، أفادت مصادر الجزيرة المحلية في مدينة الخليل أنّ قوّة عسكرية من جيش الاحتلال اعتقلت فجر أمس شابين فلسطينيين بعد اقتحام منزليهما.. كما اعتقلت قوات الاحتلال شاباً فلسطينياً من بلدة ميسلون في مدينة جنين، وشاباً آخر من بلدة عنبتا في مدينة طولكرم..

موضوعات أخرى