كييف ترفض عبور قافلة مساعدات روسية إلى أراضيها

الجيش الأوكراني يستعد لتطويق لوغانسك

دونيتسك - أ ف ب:

يستعد الجيش الأوكراني لتطويق لوغانسك، أحد معاقل الانفصاليين قرب الحدود الروسية، «بشكل نهائي» كما أعلن المكتب الإعلامي للعملية الجارية في شرق أوكرانيا في بيان أمس الثلاثاء. وجاء في البيان أن «العسكريين ينوون قطع الطرقات أمام المقاتلين نحو روسيا وتطويق لوغانسك بشكل نهائي».

وتحضر أوكرانيا مساعدة إنسانية دولية برعاية الصليب الأحمر للوغانسك، العاصمة الإقليمية التي كانت تعد 500 ألف نسمة قبل بدء الأعمال الحربية، وحيث تقول السلطات إن الوضع «حرج» منذ عشرة أيام في ظل انقطاع الكهرباء والمياه وبدء نفاد مخزونات الأغذية والوقود.

وأشار الجيش الأوكراني أيضا الثلاثاء إلى عملية شنها الاثنين مظليون على الأراضي الخاضعة لسيطرة المتمردين، ودمر خلالها الجنود ثلاثة سدود «وألحقوا بالمتمردين خسائر فادحة».

وفي دونيتسك، كبرى مدن شرق أوكرانيا، سمع دوي انفجارات ليل الاثنين - الثلاثاء، لكنها لم تكن كثيفة مثلما كانت في الليالي السابقة . في غضون ذلك توجهت قافلة إنسانية روسية مؤلفة من 280 شاحنة أمس الثلاثاء إلى أوكرانيا لتقديم دعم للسكان في شرق أوكرانيا، رغم التحذيرات الغربية من أي تدخل روسي أحادي الجانب في هذا البلد، فيما أعلنت الرئاسة الأوكرانية أمس الثلاثاء أنها لن تسمح لـ«القافلة الإنسانية» الروسية المتوجهة الثلاثاء إلى الحدود بدخول أراضيها.

وقال مساعد رئيس مكتب الرئاسة فاليري تشالي «لا نعتبر من الممكن دخول أرتال روسية إلى أراضي أوكرانيا. هذه الحمولة يمكن أن تعبر مركزاً حدودياً أوكرانياً ويعاد شحنها في آليات تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر».

موضوعات أخرى