حضور كثيف وتفاعل كبير مع معرض «كفاءة الطاقة» بالرياض

الجزيرة - بندر الأيداء:

سجل معرض (كفاءة الطاقة) المقام ضمن برنامج «إثراء المعرفة» الذي تنظمه أرامكو السعودية في مدينة الرياض خلال شهر شوال الجاري حضورا كثيفا وتفاعلات واسعة وسط اهتمام عال لدى أهالي مدينة الرياض، الذين توافدوا على أجنحته المتعددة، التي جمعت بين التعليم والترفيه والتجربة لإيصال فكرة ومفهوم ترشيد الطاقة وكفاءة الاستخدام بأحدث وأبسط الأساليب وأكثرها إبداعا.

واشتمل المعرض المتخصص بكفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك على أربعة أقسام مختلفة، ركز القسم الأول على التعريف بالطاقة بمفهومها العام، وأنواعها، واستخداماتها، وتجارب الترشيد العالمية، والطاقة المتجددة، إضافة إلى مقارنات بالأرقام والإحصاءات بين استهلاك المملكة العربية السعودية من مختلف أنواع الطاقة وعدد من دول العالم المختلفة.

ويعكف القسم الثاني (البيت الزجاجي) على محاكاة لواقع المنزل، واستهلاك كل قسم فيه من الطاقة (الأجهزة الكهربائية والإضاءة والعزل الحراري)، وأفضل السبل والممارسات التي من شأنها توفير الطاقة باستخدام أجهزة مرشدة، أو بالتعامل الأمثل مع الأجهزة الكهربائية واستخداماتها. القسم الثالث كان موجهًا نحو الطفل (حديقة أجيال الطاقة)، حيث يعمل على غرس مفهوم ترشيد الاستهلاك في سلوكيات الأطفال منذ الصغر، وجعلها مبدأ وأسلوب حياة، إضافة إلى عرض لبعض الأساليب المبتكرة في إنتاج الطاقة النظيفة مثل أشعة الشمس.

وتناول القسم الرابع والأخير (المنطقة العامة)، تعريفًا بالمركز السعودي لكفاءة الطاقة، وأهدافه، والجهود التي يقوم بها بالتعاون مع الجهات الحكومية والأهلية لنشر مفهوم كفاءة الطاقة وتوفير الاستهلاك، والتعريف ببطاقة كفاءة الطاقة التي توضع على الأجهزة الكهربائية (أجهزة التكييف، والثلاجات، والغسالات، والمجمدات)، وتضم عددًا من النجوم ترشد للأجهزة المرشدة للطاقة، والمتوافقة مع المواصفات القياسية السعودية التي تم اعتمادها مؤخرا ضمن جهود استراتيجية لإنجاح مشروع تعزيز كفاءة الطاقة بالمملكة والذي يتولى الاشراف عليه المركز السعودي لكفاءة الطاقة.

وقد أبدى عدد من الزوار إعجابهم بالمعرض الذي أكدوا أنه نجح وبأبسط وافضل في إيصال فكرة ترشيد الطاقة وكفاءة الاستهلاك من أفكار وآمال وطموحات إلى واقع ملموس يمكن تطبيقه في كل منزل وبأسلوب مبتكر وسهل.

موضوعات أخرى