بعد فترة انتقالات حافلة بالصفقات

الخمسة الكبار بالدوري الإنجليزي يتأهبون للمنافسة الشرسة

لندن - (د ب أ):

عندما تنطلق فعاليات الموسم الجديد للدوري الإنجليزي لكرة القدم يوم السبت المقبل، ستكون لدى أندية المسابقة 15 يوما باقية على إغلاق باب الانتقالات الصيفية الحالية. ولكن، كالمعتاد، لم تهدر الأندية الكبيرة أي وقت ولم تنتظر حتى هذا الوقت من سوق الانتقالات لتدعيم صفوفها بل أنفقت مبكرا على شراء ما تريده من لاعبين أملا في المنافسة بقوة على لقب البطولة في الموسم الجديد. ويكفي أن مانشستر سيتي حامل لقب البطولة أنفق 42 مليون جنيه استرليني لضم لاعب واحد هو المدافع الفرنسي إلياكيم مانجالا.

وأنفقت الأندية الخمسة الكبيرة ، مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتشيلسي وليفربول وأرسنال، ببذخ على تدعيم صفوفها هذا الصيف استعدادا للمنافسة على اللقب.ولهذا ، أصبحت هذه الأندية بحاجة إلى اتزان في سجلاتها المالية لتتطابق مع لوائح وقواعد اللعب المالي النظيف خاصة وأن مانشستر سيتي تعرض لغرامة مالية وفرض قيود على قائمته في بطولة دوري أبطال أوروبا بسبب خرق هذه القواعد من قبل.ورغم هذه العقوبات، لم يتردد مانشستر سيتي ومالكه الشيخ منصور بن زايد في انفاق 50 مليون استرليني (84 مليون دولار) على تدعيم صفوفه هذا الصيف بينما بلغت قيمة مبيعاته حتى الآن عشرة ملايين استرليني فقط.وكانت الصفقة الأكبر للنادي هذا الصيف هي ضم المدافع الفرنسي إلياكيم مانجالا من بورتو البرتغالي مقابل 42 مليون استرليني.

وبعيدا عن المقابل المالي ، يرى التشيلي مانويل بيليجريني المدير الفني لمانشستر سيتي «إنه (ماجالا) يمتلك جميع المقومات الذهنية والبدنية والفنية والخططية التي تؤهله ليصبح أحد أفضل المدافعين في أوروبا».وأضاف «أعتقد أن إلياكيم (مانجالا) سيترك بصمة سريعة في الدوري الإنجليزي بفضل إمكانياته البدنية وقراءته للمباريات ومهاراته في التعامل مع الكرة.

أرى أنه سيبرهن على أنه صفقة رائعة بالنسبة لنا».

و للصيف الثاني على التوالي، ركز أرسنال معظم إنفاقه في سوق الانتقالات على لاعب واحد حيث ضم المهاجم التشيلي أليكسيس سانشيز من برشلونة الأسباني مقبل 35 مليون استرليني.كما انضم لصفوف المدفعجية كل من كالوم شامبرز وماتيو ديبوشي وديفيد أوسبينا ليرتفع حجم ما أنفقه النادي في سوق الانتقالات هذا الصيف إلى 65 مليون استرليني بينما رحل لاعبه توماس فيرمايلين إلى برشلونة مقابل 15 مليون استرليني.كما أنفق الهولندي لويس فان جال المدير الفني الجديد لمانشستر يونايتد أكثر من 50 مليون استرليني لضم اللاعبين أندير ولوك شو.

ولكن تشيلسي تفوق عليه وأنفق 80 مليون استرليني لضم الرباعي دييجو كوستا وسيسك فابريجاس وفيليب لويس وماريو باسيليتش.ورغم هذا ، كان ليفربول هو الأكثر انفاقا في سوق الانتقالات هذا الصيف من بين هذه الأندية حيث أنفق نحو 90 مليون استرليني لضم آدم لالانا وديجان لوفرين ولازار ماركوفيتش وإيمري كان زديفوك أوريجي وريكي لامبرت.

ورغم هذا ، سيكون ليفربول هو الأكثر اتزانا في السجلات المالية بالنسبة لحركته في سوق الانتقالات هذا الصيف وذلك بعدما باع مهاجمه الأوروجوياني لويس سواريز إلى برشلونة مقابل 75 مليون استرليني إضافة إلى البيع المرتقب للاعبه فابيو بوريني مقابل 14 مليون استرليني.وبينما أنفق الخمسة الكبار ببذخ على تدعيم صفوفهم ، فقد فريق مثل ساوثهمبتون كلا من لاعبيه شو ولالانا ولوفرين وشامبر ولامبرت.

وحصل ساوثهمبتون على 90 مليون استرليني مقابل بيع هؤلاء اللاعبين الخمسة مما يمكنه من الانفاق بشكل كبير على تدعيم صفوفه بعناصر جديدة.

وبالفعل أنفق الهولندي رونالد كومان المدير الفني الجديد للفريق 30 مليون استرليني لضم الثلاثي: دوسان تاديتش وفريزر فورستر وجراتسينو بيلي. مانشستر يونايتد تشيلسي.

موضوعات أخرى