أكد أهمية المبادرة العربية لوقف القتال بقطاع غزة

مباحثات للعربي في الكويت حول تطورات الأوضاع بالمنطقة

القاهرة - الجزيرة:

أجرى الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي مشاورات مهمة ومكثفة في الكويت مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح تركزت حول دعم فلسطين والعراق وليبيا وسوريا وتطوير الجامعة العربية.

وقال بيان للجامعة إن هذا اللقاء جاء باعتبار الكويت الدولة التي تتولى مسئولية رئاسة القمة العربية، للتشاور حول مجموعة من القضايا العربية المهمة والعاجلة وذلك قبل انعقاد اجتماعات مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في 7 سبتمبر المقبل.

وأكد البيان أن هذه المباحثات تصدرها موضوع التحرك العربي الجاري لمواجهة العدوان الإسرائيلي الهمجي على غزة على المستويين الإنساني والسياسي، ومساندة الجهود المصرية في إطار مفاوضات القاهرة لإجبار إسرائيل على وقف عدوانها ورفع الحصار عن قطاع غزة، كما تم مناقشة سبل توفير الاحتياجات الإنسانية للشعب الفلسطيني والجهود الجارية لعقد اجتماع دولي لإعادة إعمار غزة، وكذلك بذل الجهود القانونية والسياسية لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، تنفيذًا لقرار مجلس الجامعة في 14 يوليو الماضي. وتناولت المباحثات أيضًا تطورات الأوضاع في العراق وسبل دعم استقراره ووحدته وسيادته وسلامة أراضيه، والترحيب بتكليف حيدر العبادي رئيسًا للحكومة العراقية، ومواجهة حركات الإرهاب التكفيرية التي تروع المواطنين. .

كما تناولت تطورات الأوضاع على الساحة الليبية، ونتائج الجهود التي يبذلها الدكتور ناصر القدوة مبعوث الأمين العام لليبيا مع الأطراف الليبية ودول جوار ليبيا والدول العربية، وهي الجهود التي ستعرض أمام الاجتماع الوزاري القادم لمجلس الجامعة العربية.

كما جرى مناقشة تطورات الأوضاع في سوريا، والحاجة إلى تضافر الجهود العربية والإقليمية والدولية لإنهاء الأزمة فيها. وأشار العربي إلى ضرورة معالجة المعاناة الإنسانية للنازحين واللاجئين، والتعاون مع ستيفان دي مستورا الممثل الخاص الجديد لسكرتير عام الأمم المتحدة الذي تمت دعوته بمبادرة من دولة الكويت لحضور اجتماع مجلس الجامعة القادم للتشاور حول دعم جهوده.

كما ناقش الجانبان الجهود المبذولة لتطوير الجامعة العربية وفقًا لقرار قمة الكويت في مارس الماضي، من خلال تطوير ميثاق الجامعة وآليات عملها، لتصبح أكثر تعبيرًا عن آمال وتطلعات دولها الأعضاء من شعوب وحكومات في دعم أواصر علاقاتها العربية ومواجهة تحديات العلاقات الدولية المعاصرة.

موضوعات أخرى