مدير الطاقة الذرية في طهران لمناقشة ملفها النووي

طهران - احمد مصطفى - الجزيرة:

اعلن مسؤول ايراني أمس السبت عن وصول المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية (يوكيا امانو) الى طهران لاجراء لقاءات مع الرئيس الإيراني ومسؤولين آخرين للبحث حول التعاون بين ايران والوكالة الدولية؛ وقال رضا نجفي ممثل ايران في الوكالة الدولية للطاقة النووية في فينا: ان امانو سيلتقي اليوم الاحد الرئيس حسن روحاني ورئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي.

كما اكد نجفي انه سيجري خلال زيارة امانو نقل مطالب ايران الي اعلى المستويات في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.) يذكر انه خلال اجتماع عقد بين ممثلي ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في 20 ايار / مايو الماضي في طهران برئاسة ممثل ايران الدائم في الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي ومساعد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في شؤون اجراءات الامان (ترو واريورانتا)، بحثا فيه التقدم الحاصل في مجال تنفيذ الخطوات العملية السبع المتفق عليها، كما اتفقا حول 5 خطوات عملية اخرى يجري تنفيذها لغاية 25 اب / اغسطس الجاري. والخطوات العملية الخمس المقرر تنفيذها لغاية 25 اب في اطار التعاون بين ايران والوكالة هي كالتالي :

( 1-تبادل المعلومات مع الوكالة حول المزاعم المطروحة بشان المبادرة الى تنفيذ انفجارات قوية ومن ضمنها تنفيذ اختبار انفجار قوي في مقياس كبير في ايران.

2- تقديم المعلومات المتعلقة المتفق عليها والتوضيحات ذات الصلة بالدراسات المنجزة / او المقالات المنشورة في ايران فيما يتعلق بنقل النيوترون والمحاكاة والحسابات ذات الصلة والاستفادة المزعومة منها في المواد المضغوطة.

3- تقديم المعلومات المتفق عليها بين الجانبين واجراء التنسيقات اللازمة لتفقد مركز ابحاث وتطوير اجهزة الطرد المركزي

4- تقديم المعلومات المتفق عليها بين الجانبين والوصول باشراف من الجانب الايراني لورشات تجميع اجهزة الطرد المركزي وورشات انتاج دوار اجهزة الطرد المركزي ومنشات التخزين.

5- حصيلة نهج اجراءات الامان حول مفاعل (IR-40 ).

موضوعات أخرى