بلدي الأحساء يتبنى توصية بنزع ملكيات لفتح طرق جديدة داخل الأحياء القديمة

الأحساء - عايض العرجاني:

تبنى المجلس البلدي بالأحساء توصية لنزع بعض الملكيات لإنشاء طرق جديدة داخل الأحياء القديمة ذات الاكتظاظ السكاني، التي تعاني من ضيق الطرقات وصعوبة في التنقل.

وجاءت توصية المجلس خلال عقد جلسته الــ 34 برئاسة ناهض الجبر، وحضور أمين الأحساء بالنيابة المهندس عبدالله العرفج, وتم خلالها عمل عرض مرئي للأحياء القديمة المكتظة بالمنازل والسكان، التي لا توجد بها سوى طرقات ضيقة وأزقة؛ ما يجعلها عرضه للكوارث, كالحرائق وغيرها، بسبب صعوبة وصول آليات الدفاع المدني وسيارات الإسعاف لضيق الطرق, وكذلك معاناة سكانها كثيراً من الوصول لمنازلهم وتأمين احتياجاتهم, ونقل المعاقين والمرضى, وارتفاع تكلفة البناء. لذا كانت التوصية بأنه لا بد من العمل على تنفيذ مشروع نزع ملكية طريق أو طريقين وسط هذه الأحياء القديمة لتفادي ما قد يحصل من كوارث لا سمح الله.

كما استعرض المجلس ورقة عمل قدمها منسق لجنة الخدمات علي السلطان، بشأن التشوهات البصرية في الطرق والأحياء، المتمثلة في التعدي على حرم الشارع من خلال بروز الدرج ومداخل المنازل, وزيادة المنحدرات لكراجات السيارات, وزراعة النخيل والجلسات الخارجية وتجمعات الشباب.

وأوصى المجلس بأن تصنف المخالفات، ويتم تقسيمها حسب الأهمية، والعمل عليها ضمن خطة لمعالجة المشكلة.

من جانبه، أكد رئيس المجلس البلدي عزم المجلس على زيارة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، لعرض ما تعانيه مدينة العيون من أضرار الأدخنة والعوادم المنبعثة من المصانع الثقيلة بالقرب من المدينة، خاصة بعد الحادث الأخير وتسرب مادة الأسيد من أحد مصانع المدينة الصناعية بالعيون، وحالة قلق الأهالي من جراء هذا التسرب الذي وقع، ووصول الروائح لأكثر من 500 متر شرق صناعية مدينة العيون.

موضوعات أخرى