18-08-2014

(نحن آسفون)!

هل سمعت يوماً أن وزيراً اعترف بخطأ وزارته أو تقصيرها، عند تفعيل قرار ما؟!

أتمنى أن يأتي اليوم الذي نجد فيه مسؤول يخرج بكل شجاعة أمام المجتمع، ليعترف بخطأ تم ارتكابه دون تقديم (مبررات)!

من الخلط الثقافي العجيب لدى البعض، الربط بين ثقافة الاعتذار، والكرامة أو عزة النفس، رغم أن النفس العزيزة والكريمة هي المُبادرة بالاعتذار قبلاً، بخلاف ما يتصوره البعض من أن كلمة (آسف) تعني الضعف!

نحن معرضون للخطأ بحكم تركيبتنا البشرية، والله سبحانه وتعالى قد شرَع العفو والتسامح وجعل القبول به أقرب للتقوى، وشرَّع العفو والإصلاح ودعا إليه، حياتنا اليومية مليئة بالمواقف، يقول أحد الأصدقاء أن شاباً صدمه من الخلف بسيارته، وعندما ترجل من السيارة تفاجأ بالشاب يقول له بكل تكبر (لا تكثر كلام لو سمحت، التأمين يجي الآن ويصلح سيارتك، ووالله لو أنه اعتذر، لتسامحنا وذهب كل منا في طريقه)، لماذا وصل بنا الحال إلى هذه الدرجة من التعامل الفظ؟ هل هي المدنية؟ أم العولمة؟ أم العصرنة؟!

أظن أن هؤلاء (المتعصرنين) لا يعلمون أن الغرب هم أول المعتذرين في تعاملاتهم اليومية كجزء من الثقافة الإنسانية، بل إن كلمة (I› m sorry) لا تكاد تتوقف عن الألسن في المداخل والمخارج، في المولات والقطارات والمطارات، هي تُقال من باب النبل في التعامل، والاعتراف بالخطأ، وتقرن دائماً بابتسامة لمحو الزلل، وطلب العفو! فما هو سياقها لدى البعض لدينا إن قيلت؟!

للأسف عادة لا نقول (أنا آسف) عند وقوع الخطأ مباشرة، فالكثير يحاول أن الأمور تعدي دون اكتشاف الخطأ، وفي حال اضطر لقولها، يقرنها بحزمة من الأخطاء الأخرى، فمثلاً لا ينبغي أن يقترن طلب الاعتذار (بمبررات) فالأفضل الاعتراف بالخطأ (دون تبرير)، كما أن تأخر الاعتذار (عن وقته المناسب) يفقده قيمته!

تقديم الاعتذار لا يعني أنك الطرف الأقل أو الأضعف، بل على العكس يعني أنك شجاع، وصادق، ومتصالح مع نفسك، وتطلب التسامح إزاء خطأ أو زلل لم تتعود على ارتكابه، نحن في حاجة لتفعيل ثقافة الاعتذار أو الخطأ في المجتمع، لأنها من شيم الكبار، ومن صفات الصالحين، ولضمان ذلك أرجو أن يكون المسؤولون لدينا هم أول من يعتذر في حال قصرت مؤسساتهم، أو أخطأوا في أمر ما!

لقد سئمنا التبرير، والتبرير فقط.

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net

fj.sa@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب