6.8 % نسبة نمو استهلاك الكهرباء بالمملكة عام 2013م

الجزيرة - بندر الأيداء:

بلغت الزيادة السنوية للكهرباء المنتجة في المملكة خلال العام 2013م (6.8 %)، فيما ارتفع عدد المشتركين الذين يتلقون الخدمة بنسبة (6.1 %).

وقال التقرير الصادر عن هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام (2013م): إن الشركة السعودية للكهرباء وفرت خلال نفس الفترة ( 256.688 ) جيجا واط ساعة من الكهرباء. وبذلك يبلغ استهلاك الفرد في المملكة من الكهرباء مستويات مرتفعة جداً.

وجاء القطاع السكني في المركز الأول من حيث عدد المشتركين حيث بلغ (5.685.355) مشتركاً، بنسبة 48 %، فيما جاء القطاع التجاري في المركز الثاني بـ( 1.151.546 ) مشتركاً، بنسبة 14.8 %، واحتل القطاع الحكومي المركز الثالث حيث بلغ 228.268 مشتركاً ، بنسبة (12.2 %)، أما القطاع الصناعي فجاء رابعاً حيث بلغ 8.586 مشتركاً ، بلغت نسبته ( 21.2 % ). ويعتزم المركز السعودي لكفاءة الطاقة اطلاق حمله عن اهميه ترشيد استهلاك الطاقه باستخدام العزل الحراري في المباني والمنشآت.

ويسعى المركز من وراء اطلاق هذه الحملة التي تأتي ضمن جهود استراتيجية متكاملة الى نشر الوعي بأهمية ترشيد استهلاك الطاقه، وجعل موضوع استهلاك الطاقه موضوعاً شعبياً عاماً، يخص جميع فئات المجتمع ولا يقتصر علي مدة محددة بل ليكون موضوعا راسخا وضمن اساليب الحياة الضرورية في المملكة. وتنتهج الحمله التي تنطلق الشهر المقبل، وتستمر لمده خمسه اسابيع اساليب متنوعه ومتعدده في ايصال رسائلها للجمهور، بالاضافه الي استخدام مختلف وسائل وقنوات الاعلام والشبكات الاجتماعيه المسموعة والمقروءة والمرئية.

وقد اصدرت مؤخرا وزارة الشؤون البلدية والقروية تعميماً لجميع امانات المناطق والمحافظات، بالتاكيد علي ضروره تطبيق العزل الحراري بشكل الزامي علي جميع المباني في المدن الرئيسيه، سواء السكنيه او التجاريه او اي منشات اخري اسوه بالمنشات الحكوميه في المدن الرئيسيه بمناطق المملكه ، في الوقت الذي تشير فيه الاحصاءات الي ان 70% من المباني في المملكه لاتحتوي على العزل الحراري المطلوب الامر الذي يفاقم مشكلة هدر الطاقة ان لم تتم معالجته بشكل جذري.

موضوعات أخرى