ضبط خلية إرهابية جديدة بالدقهلية

مصر .. أكثر من 138 احتجاجاً للإخوان في ذكرى فض اعتصامي رابعة والنهضة

القاهرة - الجزيرة - آمنة عيد:

رصد تقرير مؤشر الديمقراطية الصادر عن المركز التنموي الدولي قيام جماعة الإخوان بـ138 حالة احتجاج خلال إحياء الجماعة للذكرى الأولى لأحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة.

وذكر البيان أن أحداث العنف شهدت اشتباكات بين الأمن والأهالي والإخوان، وإشعال نيران بمبانٍ حكومية وسيارات شرطة وأتوبيسات هيئة نقل عام، وحالات استهداف لأبراج أو أكشاك الكهرباء، وحالات انفجار قنابل بدائية الصنع، وحالات اعتداء على صحفيين، إلى جانب إشعال نيران بممتلكات مواطنين، وهجمات مسلحة على عناصر الشرطة، وسلاسل بشرية وحالات قطع طريق وتظاهر ووقفات احتجاجية.

وأشار التقرير إلى أن هذه الأحداث نتج عنها وفاة 7 أشخاص وعشرات المصابين سواء من عناصر الشرطة أو الإخوان أو الأهالي، وأن القاهرة كانت من أكثر المحافظات التي شهدت حالات عنف حيث شهدت 14 حالة، تلتها محافظتا الشرقية والجيزة حيث شهد كل منهما (5 حالات) ثم الإسكندرية وبني سويف (4 حالات) لكل منهما، مضيفة أن الأجهزة الأمنية قامت بالقبض على أكثر من 200 إخوانى وإبطال مفعول أكثر من 30 عبوة ناسفة قبل انفجارها.

من جهة أخرى تمكنت الأجهزة الأمنية بمحافظة الدقهلية في مصر من ضبط عنصرين ينتميان لخلية إرهابية بمركز ميت عنتر.

وكان مدير أمن الدقهلية قد تلقى إخطاراً بعثور أحد المواطنين على أسطوانة «سي دي» بمدخل منزله تحتوي على مقاطع فيديو لأحداث فض اعتصام رابعة، وأخرى تحريضية ضد الشرطة والجيش.

ودلت التحريات إلى قيام المتهمين المقبوض عليهما وآخرين من أعضاء جماعة الإخوان بتكوين خلية إرهابية تخصصت في تجميع وتركيب مقاطع فيديو لأحداث فض اعتصام رابعة، ومنشورات تحتوي على إسقاطات كاذبة، وتوزيعها على مداخل المنازل بالقرية ليلاً، بقصد إثارة الرأي العام على النظام الحالي والجيش والشرطة.

وبتقنين الإجراءات تم ضبط المتهمين وبحوزتهما منشورات تحريضية، وتم التحفظ على المضبوطات، وتحرير المحضر اللازم، وتولت النيابة العامة التحقيق.

موضوعات أخرى