مقترح بتحرير عقد موحد والاستفادة من تجربة «نقل الحجاج»

مستثمرون بقطاع النقل يتحدون لمواجهة بطء شركات التأمين

مكة المكرمة - سعود البركاتي:

يتجه مستثمرون في قطاع النقل بمكة المكرمة إلى تشكيل ائتلاف لحل مشكلة التأمين التي تعترض استثمارات القطاع، ومنها بطء إجراءات شركات التأمين، وارتفاع أسعاره على المركبات التجارية، وما يكتنف ذلك من خسائر يتكبدها المستثمرون في القطاع.

وخلص اجتماع لجنة النقل في غرفة مكة المكرمة المنعقد يوم أول أمس إلى العمل على تحرير عقد تأمين موحد يخدم شركات النقل، ودعوة ممثلي شركات التأمين للتعاقد مع أعضاء الائتلاف حماية لاستثماراتهم، وتسريعاً لإجراءات منح التعويض، ورسوم إصلاح المركبات المؤمن عليها، وتحفيزاً لشركات التأمين الفاعلة على الالتزام ببنود التأمين.

وكشف قبلان العميري مستثمر وعضو اللجنة عن بروز مشكلة مماطلة شركات التأمين في إصلاح المركبات المتعرضة للحوادث لمدة تزيد عن 30 يوما بسبب رغبة الشركات في المعاينة والتوثق وطول الإجراءات وتعاقد شركات التأمين مع ورش ومراكز صيانة محدودة أدى إلى الزحام وعدم قدرتها على إصلاح المركبات في فترة معقولة على حد تعبيره.

وأبان العميري أن تأخر الورش ومراكز الصيانة وبطء إجراءات شركات التأمين يكبد شركات الأجرة العامة عشرة آلاف ريال عن كل مركبة متعطلة في سوق تنافسي، خاصة في مدينة بحجم مكة المكرمة تعيش مواسم الحج والعمرة وشهر رمضان والتي يرتفع فيها الطلب على النقل.

وقال: «شركات التأمين ترفض إصلاح السيارات المصدومة، والمشمولة بالتأمين في غير الورش، ومراكز الصيانة المتعاقدة معها، في الوقت الذي يمكن لمالك الشركة إصلاح المركبة في أقل من أسبوع». ولفت إلى وجود شركتين تحتكر سوق التأمين على السيارات مع ارتفاع رسوم التأمين ضد الغير من 1200 ريال إلى 2500 ريال، مشيراً إلى أن سوق سيارات الأجرة تعمل به أكثر من 150 شركة تملك أكثر من 7000 سيارة أجرة.

من جانبه قال عضو اللجنة محمد الشريف أن لدى شركات نقل الحجاج تجربة جيدة في التأمين على المركبات يمكن أن تستفيد منها شركات سيارات الأجرة، وهي تحرير عقد تأميني يلزم شركات التأمين بإصلاح المركبات في فترة معينة، مع فرض غرامات على التأخير غير المبرر . من جانبه قال نائب رئيس اللجنة سليمان الحربي أن اللجنة ستشرع في إعداد عقد تأمين موحد يخدم شركا قطاع النقل مع التنسيق مع النقابة العامة للسيارات في دعوة أفضل شركات التأمين بهدف حماية استثمارات قطاع النقل بمكة المكرمة والحصول على أفضل العروض التأمينية.

رئيس اللجنة سعد جميل القرشي ذكر أنهم مهتمون بمشاكل وعوائق الاستثمار بسبب ارتفاع حجم الاستثمار في القطاع وتنامي أعداد المركبات ودخول أكثر من جهة مشرفة على تنظيم إجراءات النقل، مشيراً إلى تبني اللجنة مقترح عقد لقاء مع مدير مرور العاصمة المقدسة لمناقشة هموم وتطلعات المستثمرين في قطاع النقل للوصول إلى حلول جذرية ودراسة الحلول الممكنة.

موضوعات أخرى