الأمير فهد بن عبدالله كرم المدير السابق ورحب بالجديد

(الجاسر) يتسلم دفة قيادة « الخطوط السعودية» من (الملحم)

جدة – عبدالله الزهراني:

رعى صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد آل سعود رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية مساء أمس الأول الحفل الذي أقيم لتكريم معالي المهندس خالد بن عبدالله الملحم المدير السابق، والترحيب بالمدير الجديد المهندس صالح بن ناصر الجاسر مدير عام الخطوط السعودية، وذلك بحضور عددٍ من المسؤولين التنفيذيين بالمؤسسة يتقدمهم رئيس شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي الأستاذ عبدالعزيز بن رحيم الحازمي إلى جانب نخبة من الخبراء بصناعة النقل الجوي ورجال الأعمال والإعلام وذلك بفندق هيلتون جدة.

وألقى المهندس صالح الجاسر كلمةً أشار فيها إلى أنه ومنذ تشرفه بعضوية مجلس إدارة الخطوط السعودية، كان يتابع عن كثب برامج ومشاريع التطوير في المؤسسة والتي تُرجمت إلى إنجازاتٍ على أرضِ الواقع بتوجيهات سمو الأمير فهد بن عبدالله وجهود معالي المهندس خالد الملحم والفريق التنفيذي وكل أبناء المؤسسة .

وبيّن الجاسر أنه وبعد تشرفه بثقة سمو الأمير فهد بن عبدالله بتولي إدارة هذا الصرح الوطني الكبير ، أدرك وبشكل مباشر مقدار المحبة والاحترام وحجم الاعتزاز والتقدير الذي حظي به معاليه من الجميع ، وذلك من واقع ما حققه من إنجاز إلى جانب ما تميز به من دماثة الخلق والتواضع.

وكان الحفل قد استهله رئيس شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي عبدالعزيز بن رحيّم الحازمي بكلمةٍ استعرض فيها ملامح موجزة لمنجزات «السعودية» في الثماني سنوات الماضية ، حيث أشار إلى أن معالي المهندس خالد الملحم ومنذ اليوم الأول لتوليه مهام إدارة المؤسسة ، بدأ في تشكيل فرق العمل التنفيذية والميدانية في جميع القطاعات لتنفيذ الخطة الاستراتيجية .

وأضاف الحازمي أن المؤسسة في هذه الفترة خطت خطوات كبيرة في تطبيق التقنية الحديثة للارتقاء بمستوى الأداء، وتطوير الأنظمة الإدارية والمالية والتشغيلية والتسويقية، مشيراً إلى أن المؤسسة اليوم تحقق الجزء الأكبر من المبيعات من خلال تطبيق أحدث التقنيات في مجال الخدمات لتسهيل وتبسيط إجراءات السفر للمسافرين الكرام.

ثم ألقى المحتفى به معالي المهندس خالد الملحم كلمةً قدم فيها جزيل الشكر لصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله على تفضله برعاية هذا اللقاء والذي من شأنه تعزيز التواصل بين أبناء المؤسسة وتعميق مشاعر المودة والتقدير بين أجيالها، كما شكر الفريق التنفيذي وكافة أبناء المؤسسة باختلاف مواقعهم ومسؤولياتهم ، إذ إن صنع منجزات «السعودية» خلال الفترة الماضية هي نتاج العمل الجماعي بروح الفريق الواحد .

وأضاف الملحم أنه وعلى الرغم من خبراته السابقة ورصيده من العمل بقطاعات كثيرة ، إلا أن «السعودية» تتفرد بخصائص فريدة ، فبالإضافة إلى كونها شركة طيران ، إلا أن مسؤولياتها تتخطى هذا الأمر، فهي المؤسسة التي تهتم بإعداد الكوادر الوطنية ، كما أنها تحرص على الوفاء بمسؤوليتها الاجتماعية ورعاية الفعاليات بمختلف نشاطاتها كما تعتبر الواجهة الحضارية لهذا الوطن المعطاء ، مؤكداً أن هذه الركائز القوية تؤكد أن «السعودية» سوف تواصل مسيرة الإنجاز بمشيئة الله.

كما تفضل سمو الأمير فهد بن عبدالله بإلقاء كلمة أشاد فيها بما حققه معالي المهندس خالد الملحم من إنجازات خلال توليه مسؤولية إدارة الخطوط السعودية مؤكداً على أهمية التواصل بين أبناء المؤسسة، مشيراً إلى أن إنجازات معاليه تتحدث عن نفسها لتؤكد أنه قد حقق نقلة نوعية كبيرة في مستوى أداء وخدمات الخطوط السعودية.

وإلى جانب ما تفضل به سموه من تقدير لمعالي المهندس خالد الملحم ، فقد رحب في نفس الوقت بسعادة المهندس صالح الجاسر ، متمنياً له التوفيق في مهامه ومسؤولياته ، مؤكداً ثقته من حرص أبناء المؤسسة على دعمه ومساندته والعمل كفريق واحد لتحقيق الأهداف العليا لهذا الصرح الوطني الكبير.وعلى هامش الحفل ، تم عرض فيلم يحكي مسيرة الخطوط السعودية منذ تأسيسها قبل (70) عاماً بالتركيز على الإنجازات التي تحققت خلال الـ (8) سنوات الماضية التي تولى فيها معالي المهندس خالد الملحم مسؤولية إدارة هذه المؤسسة.

وتناول الفيلم برامج ومشاريع التطوير بالمؤسسة وإعداد وتأهيل الكوادر الوطنية والمراحل التطبيقية لمشروع الخصخصة، بالإضافة إلى ما حصلت عليه «السعودية» من جوائز عالمية في مختلف المجالات بالإضافة إلى التحديات الراهنة والمستقبلية.

كما تضمن الفيلم في الختام تطلع المؤسسة بقيادة سعادة المهندس صالح الجاسر إلى تحقيق المزيد من الإنجازات وتأكيد موقعها الريادي والتنافسي على المستويين الإقليمي والدولي.

وفي ختام الحفل تفضل سمو الأمير فهد بن عبدالله بتقديم هدية تذكارية لمعالي المهندس خالد الملحم تقديراً لدوره المتميز في تحقيق إنجازات عديدة لهذا الصرح الوطني ، كما قام سعادة المهندس صالح الجاسر بتقديم هدية تذكارية لمعاليه بهذه المناسبة .

وقد حفلت الفترة التي ابتدأت من 10-05-1427هـ وامتدت لثماني سنوات - والتي تبوأ فيها معالي المهندس خالد الملحم منصب مدير عام الخطوط السعودية - بالعديد من الإنجازات حيث شهدت نقلةً نوعية في مستوى الأداء وذلك من خلال خطةٍ إستراتيجية عشرية لتحديث الأسطول وتطوير البنية التقنية والارتقاء بمستوى الخدمات وتنمية الإيرادات والتوسع في برامج التدريب والابتعاث واستكمال مشروع الخصخصة إلى جانب انضمام «السعودية» للتحالف العالمي «سكاي تيم» وغيرها من الإنجازات.

وكان مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، برئاسة رئيس الهيئة العامة للطيران المدني أصدر قراراً يقضي بتعيين المهندس صالح بن ناصر الجاسر مديراً عاماً للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية من يوم الأحد 7/ 10/ 1435هـ الموافق 3/ 8/ 2014م.

إن «الجاسر» يتمتع بخبرة تمتد لثلاثين عاماً في مجال إدارة الأعمال والنقل البحري البري والجوي، مع تجربة ثرية في منشآت القطاعين الخاص والعام مما أكسبه الخبرة اللازمة في إدارة العديد من الشركات، وهو حاصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود وشهادة البكالوريوس في الهندسة الصناعية من جامعة الملك عبدالعزيز، علاوة على اجتيازه للعديد من الدورات التدريبية المتميزة في الإدارة المتقدمة بجامعة هارفرد بالولايات المتحدة الأمريكية ومعهد انسياد بفرنسا وجامعة أكسفورد ببريطانيا وكذلك الزمالة في الائتمان المصرفي والتدريب المكثف لمدة عام في بنك تشيس مانهاتن في نيويورك.

ويعمل الجاسر منذ نوفمبر عام 2010م رئيسا تنفيذيا للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري كما سبق وأن عمل مديراً عاماً تنفيذياً في شركة عبد اللطيف جميل خلال الفترة من (2003-2010م)، كما تقلد قبل ذلك مناصب قيادية عدة في مؤسسات حيوية منها شركة الاتصالات السعودية وصندوق التنمية الصناعية بالإضافة إلى عضويته في عدد من مجالس الإدارات لبعض الشركات منها: المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية وشركة الطيران المدني السعودي القابضة وشركة اتحاد اتصالات موبايلي والشركة السعودية للأبحاث والتسويق ومؤسسة البريد السعودي وهو عضوٌ في منظمة المديرين التنفيذيين الشباب (YPO).