تنظمه مؤسسة البحوث والدراسات العلمية في مدينة فاس المغربية العام المقبل

جامعات ومراكز بحوث وجمعيات علمية ومجامع فقهية وباحثون في القرآن الكريم وعلومه يناقشون بناء علم أصول التفسير

المغرب - الجزيرة:

تنظم مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع) بالتعاون مع الرابطة المحمدية للعلماء ومركز تفسير للدراسات القرآنية المؤتمر العالمي الثالث للباحثين في القرآن الكريم وعلومه في موضوع: (بناء علم أصول التفسير: الواقع والآفاق) باعتباره أولوية من أهم أولويات البحث العلمي في الدراسات القرآنية في هذا العصر، خلال المدة من: (19-22 جمادى الآخرة 1436هـ الموافق 8-11 أبريل 2015).

ويهدف المؤتمر إلى حصر جهود العلماء في أصول التفسير وتصنيفها وتقويمها، توظيف تلك الجهود في بناء علم أصول التفسير، ووضع منهجية علمية متكاملة لبناء علم أصول التفسير. أما محاور المؤتمر فهي: أولاً مفاهيم أساسية (مفهوم التفسير، مفهوم التأويل، مفهوم البيان، مفهوم أصول التفسير وقواعده)، ويقصد من هذا المحور تناولُ أهم المصطلحات في تسمية هذا العلم وتحديدُ مفاهيمها؛ لدفع إشكال التعدد في تسميته، ومعرفةِ المصطلح الأنسب في تلك التسمية، ويلي هذا المحور التمهيدي مجموعة محاور تحاول حصر كافة الأصول التي لا بد من مراعاتها لضمان الفهم السليم والاستنباط السليم، وقطع الطريق على كافة أشكال الشذوذ والشرود.

وتلك المحاور هي: أصول نقلية: (أصل تفسير القرآن بالقرآن، وأصل تفسير القرآن بالسنة، وأصل تفسير القرآن بأقوال الصحابة، وأصل تفسير القرآن بأقوال التابعين)، ويقصد من هذا المحور الكشف عن المعيار أو المعايير الضابطة لاعتماد كل أصل من هذه الأصول تأميناً للفهم السليم، وأصول لغوية: أصول معجمية وصوتية، وأصول صرفية ونحوية، وأصول بلاغية وأسلوبية، وأصول دلالية (مباحث الدلالة عن الأصوليين)، ويقصد من هذا المحور الكشف عن معايير ضبط الفهم التي انتهت إليها جهود علماء اللغة وأصول الفقه في تحليل النصوص والاستنباط منها. وأصول أخرى وأصول عقلية، وأصول مقاصدية، وأصول سننية، وأصول طبيعية، ويقصد من هذا المحور الأخير الكشف عن معايير أخرى ضابطة للفهم مردها إلى غير النقل واللغة.

وأوضح بيان المؤتمر أن الجهات المدعوة للمشاركة في المؤتمر هي: جامعات القرآن الكريم، وكلياته وأقسامه في الجامعات والكليات، ومراكز البحث في القرآن الكريم، والسنة والسيرة النبوية، والجمعيات العلمية المتخصصة، أو المهتمة بالقرآن الكريم وعلومه، والمجامع الفقهية والإسلامية واللغوية، والمؤسسات والمنظمات الدولية ذات الصلة بموضوع المؤتمر، والباحثون المتخصصون والمهتمون. وحدد بيان المؤتمر شروط المشاركة فيما يلي:

1- يقدم الباحث ملخصاً أولياً فيما لا يجاوز صفحة واحدة، يتضمن عنوان البحث، وبياناً موجزاً للمراد منه، وعلاقته بمحاور المؤتمر. ويرسله عبر البريد الإلكتروني في وقته المحدد، مرفقاً بسيرة علمية.

2- يتحرى البحث الجدة والعمق والقصد، والالتزام بالشروط العلمية والمنهجية.

3- يتراوح حجم البحث بين (30) و(40) صفحة بما في ذلك المراجع والملاحق.

4- يكتب البحث ببرنامج (وورد)، بخط (Traditional Arabic)، حجم (16) في المتن، و(14) في الهوامش.

5- توضع لكل صفحة أرقام هوامشها الخاصة بها في الأسفل.

6- تُثْبَث قائمة المصادر والمراجع مستوفاةً في آخر البحث مرتبةً على حروف المعجم.

7- يقدَّمُ اسمُ الكتاب على اسم مؤلفه في الهوامش، وفي قائمة المصادر والمراجع.

8- تخضع جميع البحوث للتحكيم العلمي.

9- يرسِل الباحثُ، بعد قبول بحثه، مختصَرًا له في (10) صفحات على الأكثر، يتضمن أهم عناصره ونتائجه وتوصياته. وهذا المختصر هو الذي سيعرض في جلسات المؤتمر.

وضمن بيان القائمين على المؤتمر بعض التواريخ المهمة منها: التوصل بالبحوث كاملة: 22 محرم 1436هـ الموافق15 نوفمبر 2014م، الإعلان عن القبول النهائي للبحوث: 22 صفر 1436هـ الموافق 15 يناير 2015م.

واختتم البيان بإيضاح أن الجهة المنظمة للمؤتمر ستتكفل بنفقات الإقامة أيام المؤتمر.