المؤتمر العربي لرؤساء المؤسسات الإصلاحية اختتم أعماله بتونس

الدعوة للالتزام بالمعايير الدولية والقواعد النموذجية لمعاملة السجناء

تونس - واس:

اختتم المؤتمر العربي السابع عشر لرؤساء المؤسسات العقابية والإصلاحية أعماله في مقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بالعاصمة التونسية أمس بإصدار عدد من التوصيات الرامية إلى تحسين أوضاع المؤسسات الإصلاحية والعقابية ونزلائها إلى جانب تعزيز التعاون العربي في هذا المجال.

ودعا المؤتمر الذي شارك فيه ممثلون عن وزارات الداخلية في الدول العربية وجامعة الدول العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدول العربية إلى الاهتمام بتدريب وتأهيل العاملين في المؤسسات العقابية والإصلاحية لرفع كفاءتهم في مجال الالتزام بالمعايير الدولية والقواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء وعلى التعامل مع النزلاء من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بما يحفظ حقوقهم ويراعي خصوصيتهم وإجراء التهيئات اللازمة في المرافق والمباني.

كما حث المؤتمر الدول الأعضاء على تفعيل التعاون مع المنظمات الإنسانية في مجال رعاية نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة صحيًا وثقافيًا ودينيًا وإنسانيًا. وطالب المجتمعون بالاهتمام بوسائل الوقاية من أعمال الشغب داخل المؤسسات العقابية والإصلاحية وإلى تعزيز احترام حقوق النزلاء وتوفير الرعاية اللازمة لهم بما يحول دون نشوب أعمال الشغب في المؤسسات العقابية والسجنية.

وسترفع الأمانة العامة توصيات المؤتمر إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب للنظر في اعتمادها.

موضوعات أخرى