افتتاح ميناء قسطل البري بين السودان ومصر الاثنين المقبل

القاهرة - مكتب الجزيرة:

يفتتح المهندس هاني ضاحي، وزير النقل والمواصلات المصري، يوم الاثنين المقبل، ميناء قسطل البري بين مصر والسودان. وقال ضاحي إن افتتاح ميناء قسطل البري سيزيد حركة التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين «مصر والسودان»، التي تبلغ حالياً 5 مليارات جنيه، بنسبة 14 % في أقل من عام من التشغيل. موضحاً أن الميناء هو بمنزلة مساهمة كبيرة لحركة الصادرات المصرية إلى الأشقاء في السودان بصفة خاصة، وإفريقيا بصفة عامة.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للميناء نحو 360 مليون جنيه، منها 80 مليوناً لإنشاء البوابات والمنطقة الجمركية والمبنى الإداري والإلكتروني، و100 مليون جنيه تكاليف إنشاء طريق «حجر الشمس - قسطل». وتحملت القوات المسلحة المصرية مبلغ 180 مليوناً تكاليف إنشاء مرسيَين للسفن والمراكب وساحات للحاويات وشاحنات النقل الثقيل، فيما تبلغ طاقة حركة الميناء 80 شاحنة يوميًّا، وتستوعب ساحة الانتظار 40 شاحنة.

تجدر الإشارة إلى أن اللجان الفنية المصرية السودانية المشتركة بشأن المعابر الحدودية قد حددت الخامس والعشرين من أغسطس الجاري موعداً لافتتاح المعبر البري «قسطل- أشكيت» بين البلدين، بعد أن اكتملت تجهيزات المعابر كافة في الجانبين السوداني والمصري.

موضوعات أخرى