هيئة الري بالأحساء تنفذ 67 ألف زيارة ميدانية للمزارع

الأحساء - عايض العرجاني:

بينت هيئة الري والصرف بالأحساء أن عدد المزارع التي تم إصدار سماحات ري لها خلال الربع الثاني من العام الحالي 2014م بلغت 28 مزرعة، بمساحة إجمالية بلغت 100 دونم. كما تم تنفيذ أكثر من 100 طلب من الطلبات المقدمة من قبل المزارعين لري مزارعهم من مياه الهيئة، حيث تم إصدار سماحات الري اللازمة لهم وتغيير المجرى المائي و إزالة النخيل والمخلفات.

أوضح ذلك مدير العلاقات العامة بالهيئة والمتحدث الرسمي فرحان العقيل، والذي أشار بأن إدارة الري بالهيئة تقوم بمتابعة صلاحية سجلات الري والتي من خلالها توضح برامج وجداول الري من الكمية والمواعيد للمزارع المستفيدة وانتظامها وإصدار بطاقات للمزارع، حيث تم تحديث وتجديد عدد 50 سجل ري وطباعة 542 بطاقة مزرعة. كما تقوم إدارة الري متمثلة بقسم توزيع المياه بإجراء زيارات ميدانية للمزارع خلال عملية الري والتي بلغ عدد الزيارات 67.000 زيارة بمساحة إجمالية 34.600 دونم, مبيناً أن هذه الزيارات تأتي حرصاً من الهيئة للتأكد من سير برنامج الري وملائمته وكفاية المياه للمزارع المروية، وكذلك تقييم الكفاءة الحقلية للمزارع لتحديد مدى الحاجة لإزالة الحشائش وصيانة المساقي وتعديل مناسيب القنوات الداخلية.

وأبان أن قسم توزيع المياه التابع لإدارة الري بالهيئة يقوم بتنظيف القنوات والنباعات لرفع كفاءة النقل وتسهيل جريان مياه الري بالقنوات حيث بلغت مسافة القنوات التي تم تنظيفها خلال الربع الثاني 19.200متر وبلغ إجمالي عدد النباعات التي تم تنظيفها بالكامل 420 نباعه، كما يتم تنظيف أشباك النباعات بشكل يومي وبلغ عدد الأشباك التي تم تنظيفها خلال الربع الثاني 950 شبكا.

موضوعات أخرى