24-08-2014

العطار بين السجن والمنفى

كتاب «بين السجن والمنفى» ألفه الراحل أحمد عبدالغفور عطار عام 1963م لكنه لم ينشره سوى عام 1981م، ربما لأنه كان يخشى نشره أو ربما للأسباب التي ذكرها في مقدمة الكتاب والمتعلقة بانشغاله بمشاريع كتابية وثقافية أخرى. وقد أوضح أنه غير مسؤول عن ما في الكتاب حين نشره، لأن من كتب الكتاب هو أحمد عطار الشاب وقد كتبه في ظروف مختلفة، بينما هو الشيخ أحمد عطار شخص آخر ومجرد مؤتمن على نشر ما كتبه الشاب عطار. والكتاب الذي لا يوجد في المكتبات السعودية مثل غيره من الكتب التي لا توجد، وتعتقد للوهلة الأولى بأنها تحمل فكراً معارضاً أو مسيئاً للبلد يستوجب حجبها فتكتشف غير ذلك. عنوان الكتاب مثير، وللوهلة الأولى نتوقع أن العطار سجن ونفي من البلاد، ولكن الحقيقة أنه يتحدث عن مرحلة سجن واحدة تقريباً لم يفصل بينهما سوى أشهر، أحدها في مكة المكرمة وهي التي عبَّر عنها بالسجن، والأخرى بالرياض وهي التي عبَّر عنها بالمنفى. وقد كتب كتابه خلال فترة السجن تلك. والكاتب لم يكن معارضاً أو منبوذاً للحكومة بدليل أن سمو الأمير فيصل، الملك لاحقاً، ممثل الملك عبدالعزيز - رحمهما الله- في الحجاز هو من أمر بطباعة كتاب العطار «حياتي» على حساب الدولة، وبأنه أي الأمير فيصل والوزير الصبان ومدير الأمن هم من تشفع له لاحقاً عند الملك عبدالعزيز للعفو عنه وإخراجه من السجن. أما لماذا سجن فوفق رواية المؤلف نفسه فقد كان ذلك بوشاية من ممثل المملكة في مصر حينها بأن العطار يكتب في الصحف المصرية المعارضة ضد المملكة أثناء بعثته التعليمية بمصر، وهي تهمة لم يتم إثباتها.

أحمد عبدالغفور عطار أديب ومثقف بارع عاصر عمالقة الثقافة والأدب العربي، وكان نداً لهم، وقد ألف - كما ذكر في كتابه المشار إليه هنا - أكثر من سبعين كتاباً ومؤلفاً وبحثاً، منها كتاب «حياتي» المشار إليه أعلاه، وكتاب «صقر الجزيرة» في سبعة أجزاء وغيرهما. لذلك لم يكن مستغرباً ذلك الوصف الأدبي الشيق في كتابه صغير الحجم «بين السجن والمفنى» لحادثة اعتقاله وظروف السجن المتمثلة في وصف سجن المنطقة وسجن الفرن بمكة المكرمة وسجن المصمك بالرياض ورحلته من مكة إلى الرياض والعكس. بل إن الكتاب لم يأت على الأحداث السياسية وظروف الوشايات التي كان وراءها زملاء من السفارة السعودية، كما أتى على وصف أحوال سجون مكة والرياض والرحلة فيما بين مكة والرياض. المؤكد أن الوضع لم يكن مثالياً بقياس اليوم وكانت السجون تعاني ما تعانيه من أوضاع، لكنه ليس عيباً أن يُسمح بذلك الكتاب كدليل قد يوضح لنا التطور في واقع السجون والتغير الحاصل في الحياة الإدارية والاجتماعية والثقافية بصفة عامة. كفكرة عرضية: ربما اقترح على إدارة السجون الاحتفاء بطباعة ذلك الكتب كمرجع يصف السجون في بدايات الدولة السعودية.

ما دعاني للإشارة إلى هذا الكتاب هو ما علمته أخيراً عن الاحتفاء بالأديب الراحل أحمد عبدالغفور عطار، فأشير إلى أن الاحتفاء يجب أن يتجاوز مجرد حلقة نقاش أو محاضرة يحضرها نفر قليل من المهتمين أو المجاملين لراعي المحاضرة، بل يفترض أن يمتد الاحتفاء به بإعادة طباعة أو نشر كتبه وحث الباحثين على دراستها ودراسة فلسفة كاتبها وسيرته كشاهد على عصره. مثل هذا الكتاب وغيره من السير الذاتية والروائية تمثل مدخلاً مهماً لدراسات تاريخنا، لذا يجب الاهتمام بها وتحقيقها ودراستها ضمن سياقاتها التاريخية والاجتماعية.

malkhazim@hotmail.com

لمتابعة الكاتب على تويتر @alkhazimm

مقالات أخرى للكاتب