عدد من القيادات الأمنية ينعون زميلهم الفريق زميم السواط مدير عام حرس الحدود

الجزيرة - سعود الشيباني:

رثى عدد من القيادات الأمنية بوزارة الداخلية الفريق ركن زميم بن جويبر السواط مدير عام حرس الحدود الذي وافته المنية خلال أدائه عمله صباح يوم الثلاثاء الماضي في مدينة الرياض.

في البداية صرح للـ«الجزيرة» مساعد وزير الداخلية لشؤون العمليات الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني قائلاً : فقدنا قائدا عرفناه مثابرا ومجتهدا وجادا سخّر وقته وجهده لعمله ، موضحاً أن الفقيد رحمه الله يؤمن بالوقوف على أعمال حرس الحدود في الميدان بكل مناطق المملكة خاصة الواقعة على الحدود البرية والبحرية فهو دائما قريب من رجال حرس الحدود وساهم في دعمهم المستمر.

وأضاف الفريق القحطاني أن الفقيد السواط معروف من الجميع وليس بحاجة لشهادتي فهو زميل ورفيق درب في العمل الأمني، نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته وان يلهم أهله الصبر والسلوان (إنا لله وإنا إليه راجعون).

من جهته أعرب قائد قوات الأمن الخاصة الفريق محمد العماني عن عميق حزنه لزميله الفقيد الفريق زميم السواط قائلا : لا شك ان الفقيد زميل عزيز فقدناه جميعا لكن هذه سنة الحياة.

وبين الفريق العماني أنه زامل الفقيد في الدراسة إبان الكلية وكان نعم الرجل وشخصا ذكيا مجتهدا في عمله ،كما أنهم وفق توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية للتنسيق والتعاون بين قطاعي قوات الأمن الخاصة وحرس الحدود بعدة مهام أمنية ، وأضاف العماني أن الرجل كان يسعى دائما لتذليل كافة الصعاب بما يخدم العمل ضمن منظومة امنية واحدة.

وأضاف قائد قوات الأمن الخاصة أن الفريق السواط عُرف عنه الحرص الدائم على متابعة المهام الأمنية والاطمئنان على جميع منسوبي القطاعات ولقيت مباركة وزير الداخلية كون القطاعات الأمنية تعمل كفريق واحد ، وختم الفريق العماني تصريحه بالعزاء لابناء واسرة وزملاء الفقيد رحمه الله.

بدوره تحدث مدير الأمن العام اللواء عثمان بن ناصر المحرج قائلا : ان الفريق السواط رحمه الله يعد من خيرة القادة الذين مروّا على وزارة الداخلية إثر إخلاصه والتفاني والحرص على أداء الصلاة بوقتها إلى جانب خدمته لدينه ووطنه ، وأشار المحرج إلى تشرفه بالتعاون معه إبان عمله السابق مديراً عاماً لمكافحة المخدرات في المملكة عبر مهام أمنية عديدة حيث وجدناه رجلاً مخلصاً وأشهد الله عز وجل انني عرفت عنه الاستقامة والتدين وحب الخير والاصلاح ، كذلك تقديره للعاملين معه ، ورفع اللواء المحرج في ختام تصريحه التعازي والمواساة إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية ولذوي الفقيد وزملائه وجميع قطاعات وزارة الداخلية.

وفي نفس الصدد عبّر مدير عام مكافحة المخدرات اللواء أحمد الزهراني عن عميق حزنه على وفاة الفريق السواط رحمه الله مستهلا حديثه لـ«الجزيرة» برفع التعازي لقيادة الوطن في وفاة الفقيد مؤكدا معرفته له في حسن التعامل والاخلاص واداء الأمانة بكل اخلاص.

وأضاف اللواء الزهراني أنه منذ توليه العمل مديراً لمكافحة المخدرات جمعتهم مهام أمنية بشكل مستمر وسط إشرافه المباشر ودعمه المستمر لرجال المكافحة تجاه إنهاء المهام الأمنية وفق الاجراءات المتبعة ، مشيرا إلى اخلاص الرجل في اداء الواجب حيث كان مطيعا ومخلصا ومثابرا ومجدا ونشيطا وسخر وقته لحماية وطنه ودعم زملائه بما يكفل نجاح مهماتهم الأمنية.

وجدد مدير عام مكافحة المخدرات في ختام تصريحه تعازيه لجميع ابناء واقارب وزملاء الفقيد مؤكدا أن فقده يعد خسارة لكنه قضاء الله وقدره وهذا يومه الذي كتبه الله له ونحن مؤمنون بقضاء الله ونحمد الله على كل حال ونسأل الله ان يبدله دارا خيرا من داره وأهلاً خيراً من أهله.

كما تحدث مدير عام الشؤون العسكرية بوزارة الداخلية اللواء ابراهيم بن محمد المحرج عن مزامنته للفريق السواط غفر الله له في سنوات عديدة وكان رمزا للاخلاص والجد في عمله والفهم العالي ورؤيته الثاقبة في الأمور الأمنية في ما يتعلق بالشؤون العسكرية خلال حالات كثيرة لمصابي وشهداء حرس الحدود وكان رحمه الله يتواصل معي لحظة بلحظة لإيصال حقوق زملائه اولاً بأول إلى جانب الأمور الأخرى التي تعود بالنفع على قطاع حرس الحدود ومنسوبيه.

ويشير قائد قوات الطوارئ الخاصة اللواء خالد بن قرار الحربي ان الفقيد رجل يحمل الكثير من الخصال الحميدة ويتعامل مع زملائه باحترام واخلاص ومساواة كذلك في تعامله مع القطاعات الأخرى حال المهام المشتركة ، بمثابة المسؤول عنها مباشرة.

وقال اللواء الحربي ان المتابع لما نشره الاعلام الجديد بعد وفاته رحمه الله يشعرك بان الفقيد معروف للجميع فهو يجمع عدة صفات حميدة منها حرصه على الصلاة والخلق الحميد والتعاون الجيد مع الجميع، كما أن لحظة وفاته تعد جزءاً من تاريخ الوطن ومفخرة لابنائه واسرته حيث وافته المنية وهو يؤدي عمله باخلاص.

وذكر قائد القيادة والسيطرة بوزارة الداخلية اللواء عبدالرحمن بن محمد الصالح أنه حريص كل الحرص من واقع تعاملهم معه عملياً لتذليل كافة الصعاب التي تواجه العمل لما يخدم الصالح العام كما انه مهتم دائما بعمله وزملائه بحرس الحدود ويسعى دائما لتوفير ما شأنه خدمة العمل الأمني ، واختتم اللواء الصالح تصريحه مشيراً أنه خلال تعامله معه لمس منه التواجد المستمر على مدار الساعة وطيبة المعشر والأخلاق.

وفي ذات السياق تحدث مدير عام حرس الحدود بالنيابة اللواء عواد البلوي بقوله لا شك ان معرفتي بالفريق السواط بشكل أكبر نظير عملي نائباً له وعرفته القائد المحنك الذي يعرف كيف تدار المنظومة الأمنية وكيفية تخطي العقبات والرؤية الأمنية التي لديه وكان يعمل بدون ملل لساعات متواصلة ، إضافة إلى نزوله للميدان وقضاء أوقات طويلة مع زملائه على حدود الوطن المختلفة مستمعاً لما لديهم من أفكار.

واضاف اللواء البلوي ان من عمل مع الفريق السواط رحمه الله استفاد كثيراً من الافكار التي تساهم بعد الله عز وجل في انجاح المهام الأمنية لحلول الإشكالات المختلفة ، وبين اللواء البلوي ان آخر لحظاته كانت مع الفقيد في اجتماع قبل وفاته بـ 30 دقيقة تباحثا معا على المهام والاعمال اليومية والمستقبلية كعادتنا خلال عملي نائبا له بحرس الحدود .