أطفال حضنهم الرصيف

منيرة محمد الخميري

هُجروا من أوطانهم شُردوا، أقصتهم الحرب في مواقع لاينتمون لها.

دوي المدافع يكاد يصم آذانهم وأزيز الطائرات يروع قلوبهم ومشاهد القتل شريط يشوه طفولتهم البريئة!

أطفال أُرعبوا.. خنقتهم أدخنة الدمار.. أصوات طلقات الرصاص شلت حركتهم.. سرقت الحرب لعبتهم!

بالأمس رأيت مشهداً لطفل لم يكتمل عمره عامه الأول أضلاعه بالرصيف التصقت بمشهد تدمى له القلوب وكأني أسمع نبضات قلبه الصغير تتدافع من الخوف لاملجأ له إلا حضن رصيف على جانب شارع تحيط به المخاطر من كل جهه!

فقدوا الحضن والأمن والأمان وماذا بعد ذلك لأي إنسان؟ ولطفل كان بين حضن أمه ينام وأشرقت عليه الشمس وقد تراكمت عليه حطام الجدران بقدرة الله لم يلفظ أنفاسه ليشهد على جريمه تحكي عنها الأوطان ويحكي هو عن تخاذل تلك الأوطان!

تقول إحصائيات منظمة اليونسيف إن أكبر نسبة أطفال يقعون تحت تأثير الاكتئاب والصدمات النفسية هي في بلدان العرب والمسلمين!

قُتلوا ويُتموا وأُصيبوا بإعاقات وماتت أرواحهم الصغيرة بين أشلاء ودماء!

أطفال ينامون ويصحون على مشاهدة جثث مشوهة وحالات وفاة مروعة حتى معالم منازلهم، شوارعهم، حاراتهم، بل مدنهم اختفت فاختفت لديهم الهوية!

فالطفل لايعرف ماذا يدور حوله ولمن ينتمي وكيف سيتعدى ذلك ولماذا يتعرض لكل هذا أسئلة تتزاحم في رأسه الصغير لايعلم لها إجابة؟!

أما الأطفال الأكبر سناً فيجدون أنفسهم في مواقف الجندية عليهم الدفاع عن أنفسهم وذويهم أي حِمل قد أثقل كاهلهم!

هو الفقر والتشرد والحاجة يفوق قدرتهم على الاستيعاب والتعبير عن مشاعرهم البسيطة فنظراتهم تائهة يكتمون ما بدواخلهم فلا مرفأ لهم بعدما انتزعوا من أحضان أمهاتهم لتصبح مشاعر دفينة تظهر جلياً في المستقبل في مراحل متقدمة من أعمارهم من خلال تعاملهم مع من حولهم تأخر في الدراسة عصبية وانطواء وعدوانية هي ويلات الحرب وقسوة تبعاتها،،

المشاهد اليومية التي تمر بهم من دمار تختزل في ذاكرتهم لتتساءل لماذا؟! فهم لايعون الحرب!

دمار الحرب وصور الموت التي يشاهدها أطفالنا على شاشات التلفاز ستؤثر حتماً على سلوكهم بالسلبية وربما اضطرابات في النوم وأحلام مفزعة، لذا علينا كأسر واعية أن لا يكون الطفل وحيداً أمام الشاشات يرى ما يرى من جنازات القتلى والاشلاء والموت احتراماً لطفولته.

وأن لانغفل عن توعية أطفالنا عن الحرب وماتخلفه فالطفل يحتاج من يوعيه ويعلمه ويفهمه ودور المدرسة كبير في ذلك في عدة جوانب وفي أمور أخرى كثيرة كالدعاء والصلاة، وأن الدعاء يرد القضاء، وأن الله يرحمنا بوجودهم ونبض قلوبهم الصغيرة وأن نوعيهم بأن واجبهم يفترض أن يعم الأطفال الواقعين تحت وطأة الحرب بإرسال مساعدات مادية وإطلاق سرب دعوات من أرواحهم الطاهرة كل يوم تشرق الشمس على طفولتهم.