أكثر من 3000 .. متعطشون للإبداع يومياً في قهوة الفن

فنانات سعوديات يتألقن في برنامج «إثراء المعرفة» في الرياض

الجزيرة - جواهر الدهيم:

حظيت المبدعات السعوديات في شتى الفنون بمساحة عريضة من جدول أعمال ورش العمل في معرض قهوة الفن في برنامج إثراء المعرفة المقام هذه الأيام في مدينة الرياض، وتمكنت أكثر من فنانة سعودية من لفت الأنظار في ثنايا المعرض وتقديم دورات مجانية في فنون الرسم والتصوير والإشغال اليدوية والرسم بالديجيتال والرسم بالماء والرسم في الظلام. ويبرز جناحي التصوير الفوتوغرافي والفن الحر في معرض «قهوة الفن» بكثرة توافد الفتيات للتعلم والاستفادة من ورش العمل النسائية المقامة فيهما.

وأوضحت هالة الهجن مدربة التصوير في القسم النسائي بأن أهداف الجناح الذي تطلق فيه العنان لخبرتها المتراكمة في فنون التصور و التعامل مع الكاميرا، تتلخص في كيفية عمل الكاميرات ومعرفة أساسياتها، تضيف الهجن «نشرح أربع محاور تفيد المهتم بالتصوير بشكل كبير أولها ميكانيكية تقويم عملية الكاميرا وأنواع التصوير وكذلك أعدادات العدسات وإبراز الفروقات بين العدسة والأخرى بالإضافة لكيفية التصوير داخل أستوديو وصناعة أستوديو بأقل التكاليف الممكنة لمن لا يملكون أستوديو مخصص للتصوير».

وأضافت الهجن بأن كثرة عدد حاملي الكاميرات في الوقت الحالي، باتت «تحتم علينا كخبراء في هذا المجال لإعطاء ورش عمل ودورات تثقيفية على كيفية التعامل معها وإظهار الصورة بالشكل المناسب».

وبينت الهجن بأن أعداد المستفيدات من ورش العمل 36 فتاة يوميا وقد تزيد أحيانا وتقام الورش على مدار البرنامج، توضح الهجن «أتناوب مع زميلتي المدربة لمي هيتو لنتواجد بجميع أيام المعرض. الهجن أشارت إلى أن أغلب الأسئلة الموجهة لفريق التدريب من المتدربات تتركز في نوعية الكاميرات, وأكدت «رأيي الشخصي أن موهبة الشخص تظهر بأي كاميرا كانت وحتى لو بالجهاز المحمول، الموضة الدارجة «سيلفي» حضرت وبقوة في ورشة العمل».

وفي الجانب الآخر تألقت الفنانة التشكيلية منى الكردي في تقديم دورة عن الفن التشكيلي في جناح الفن الحر، تقول الكردي «هدفي نقل التجربة الممتعة التي حدثت معي شخصيا لباقي الفتيات وأشارك المهتمين بالرسم فيها»، وأضافت الكردي بأن دورها يقتصر على إضفاء نوع من الاحترافية على الرسامات الموهوبات والعمل على تنمية إبداعهم. وأوضحت الكردي بأنها عاشقة للرسم منذ التاسعة من عمرها وأنها قررت احتراف الرسم بعد الاهتمام الكبير من محيطها الاجتماعي الذي أخذ موهبتها على محمل الجد منذ الصغر و هذا ما تمنته للصغيرات اللاتي تسمرن حولها في ورشة الرسم.

سحر الحمود المشرفة على معرض قهوة الفن, تحدثت بزهو بالغ عن مدى فخرها باستضافة المعرض لألمع المبدعات السعوديات في مدينة الرياض، تقول «اختيارنا للفنانات السعوديات جاء لفتح المجال أمام أعمالهن لكي يتعرف عليها عشرات الألوف من السعوديين و للتعرف على خبراتهن».

الحمود أكدت على أن معرض قهوة الفن استضاف في الأيام الفائتة مالا يقل عن 3000 زائر يوميا و أن رسالته تكمن في الحرص و الالتزام الدائمينفي منح المبدعين السعوديين الفرصة المثلى و الدعم المطلق.