عباس: هناك حكومة ظل في غزة وإذا استمرت فليس هناك وحدة

مشعل يدعو لسرعة إتمام المصالحة الفلسطينية ويطالب المجتمع الدولي بدولة مستقلة

غزة - بلال أبو دقة - رندة أحمد - الجزيرة:

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل لسرعة تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية وسرعة اتمام المصالحة بين الأشقاء الفلسطينيين بكل ملفاتها وتعزيز الشراكة انطلاقاً من قاعدة الشراكة في الحرب والسلام والقرار السياسي، وسرعة عمل حكومة الوفاق في غزة كما في الضفة الغربية وتحمل كافة مسئولياتها لتجمعنا دوما وثيقة الوفاق الوطني.

وأكد مشعل لا سياسة بدون مقاومة وسلاح.. وحث مصر على فتح معبر رفح باعتبار ذلك واجب الجوار والإخوة. وفي رسالته للمجتمع الدولي وللدول الغربية قال مشعل: «إن جوهر الصراع هو الاحتلال والاستيطان ومعركة غزة لا تقف عند رفع الحصار والمطلب الرئيسي للفلسطينيين هو دولة مستقلة لهم وانتهاء آخر احتلال في العالم وإن لم يتم تمكينهم من ذلك بالسياسية سينتزعونه بالقوة». وقال مشعل: إن إسرائيل حين فشلت بحصار غزة لجأت إلى تدميرها، مؤكداً أن إعادة الإعمار واجب حكومة الوفاق الوطني وواجب العالم.

بدوره قال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس مساء الخميس في لقاء مع «تلفزيون فلسطين»: «إنه يوجد في قطاع غزة حكومة ظل (تُديرها حركة حماس)، مشدداً على أنه إذا استمرت «فليس هناك وحدة»، متهما إياها بأنها سيطرت على المساعدات التي كانت تأتي لغزة.

وأضاف الرئيس عباس «يجيب أن تقوم الحكومة (حكومة الوفاق) بواجبها وإذا سارت الأمور، تبدأ العجلة بالمسير، وأنا لا أطالب بتوحيد كل شيء في لحظات فأنا أعلم أن إنهاء آثار الانقلاب الأسود يحتاج إلى سنوات».. وحول المساعدات التي تأتي إلى غزة، شدد عباس على ضرورة أن تكون من خلال السلطة الفلسطينية، وأضاف «لا مانع أن يكون إعادة الإعمار تحت رقابة الأمم المتحدة وليس رقابة إسرائيل».

وفي ذات السياق نفى ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ما صرح به الرئيس الفلسطيني، محمود عباس من أن نتنياهو وافق امامه على اقامة دولة فلسطينية في حدود عام 1967م. وجاء في بيان ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي أن هذا الأمر لم يحدث قط. بدوره نفى «أوفير جندلمان» المتحدث باسم رئيس وزراء الاحتلال أن يكون «بنيامين نتنياهو» قد وافق على دولة فلسطينية في حدود العام 1967.

وقال جندلمان في تصريح مقتضب على حسابه في «الفيسبوك»، «لا أساس من الصحة لما قاله الرئيس الفلسطيني، محمود عباس حول موافقة رئيس الوزراء نتنياهو على إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967». وكان الرئيس الفلسطيني قد أدلى بهذه التصريحات «مساء الخميس في لقاء متلفز جرى في مقر المقاطعة بمدينة رام الله؛ وقال الرئيس «إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو وافق على إقامة دولة فلسطين على حدود عام 1967 وبقي أمام المفاوضين ترسيم الحدود. وأكد الرئيس عباس «لن نقبل أن ندخل في تفاصيل جزئية في المفاوضات حول مناطق «أ» و «ب» و «ج» وما شابه وإنما نريد وبشكل نهائي أن تعرف كل دولة حدودها، فإسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي لا حدود معروفة لها.

موضوعات أخرى