مسؤولون ودبلوماسيون يزورون الإثراء المعرفي

الأمير سعود بن ثنيان: البرنامج نقلة نوعية في المعلومات الإثرائية المميزة

الجزيرة - متابعة - عبدالرحمن المصيبيح / تصوير - ماجد البقمي:

شهد برنامج الإثراء المعرفي الذي تنظمه أرامكو السعودية بمركز المعارض والمؤتمرات في ليلته الختامية إقبالاً كبيراً من المسؤولين والزوار واستطاعت اللجان والمشرفون مواجهة هذه الجموع الغفيرة بتقديم الخدمات المطلوبة.

رئيس الهيئة الملكية للجبيل يزور البرنامج

وكان من بين زوار البرنامج مساء أمس الأول سمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وفور وصول سموه إلى مقر البرنامج كان في استقباله الأستاذ خالد الرميح مدير أرامكو الوسطى وعدد من المسؤولين والمنظمين في البرنامج، وبعد استراحة قصيرة تجول سموه في أرجاء البرنامج واستمع إلى شرح واف من الأستاذ خالد الرميح والمشرفين على الأجنحة، وعقب ختام الزيارة تحدث سمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان معبراً عن خالص شكره وامتنانه لكل من أسهم وقدم هذا البرنامج المعرفي ذات النقلة النوعية الإثرائية والمعلومات القيمة، وكذلك حسن التنظيم والإعداد والنجاح في اختيار الفقرات، وقال سمو الأمير سعود: لقد سعدت اليوم بهذه الزيارة. شركة أرامكو السعودية منذ أنشئت كان لها دور كبير في تنمية المجتمع والمسؤولية الاجتماعية. أرامكو اليوم في هذا المعرض تكرر نجاحات تحققت للأجيال على مر الأجيال السابقة، في السابق علمت الكبار وأعطتهم الفرصة في المشاركة في بناء التنمية وأصبحوا - ولله الحمد - من رواد التنمية والصناعة سواء كانت صناعة البترول أو صناعة البتروكيماويات أو من رجال الأعمال.

واليوم أرامكو تنظر إلى الأجيال الناشئة كيف تسهم في تثقيفهم من خلال هذا المعرض، أيضاً بُهرت بالجهود والتكامل بين مسؤولي أرامكو وبين المتطوعين وبين المشاركين والزوار كأنك تعيش في بيئة متناغمة بشكل كبير، تنظيم عال، مواد عالية الجودة، عروض على مستوى عال جداً، هذا هو المطلوب من القطاع الخاص بصفة عامة، أن يسهم مساهمة فعالة في تنمية الأجيال القادمة وتهيئتها لتقوم بدور كبير في تنمية البلد، الجانب -ولله الحمد- التثقيفي الديني عال جداً وأخذ الأولوية، والجانب الوطني أخذ أيضاً أولوية مهمة، الجانب العلمي أيضاً أخذ دوره، فهناك تكامل أدوار ويحتاج لها الشباب هذه الأيام، أتمنى أن ينظر شبابنا إلى تاريخنا المشرق وتاريخ مساهمتنا العظيمة في الحضارة الإنسانية لنعيد للإسلام والأمة العربية تاريخها المجيد الذي أصلناه من خلال المثل العليا والعلوم.

الأميرتان سميرة ونورة تزوران البرنامج

كما قامت سمو الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل الفرحان آل سعود رئيسة جمعية أسر التوحد الخيرية رئيسة الجمعية السعودية لمرضى الفصام بزيارة للبرنامج وكذلك سمو الأميرة نورة بنت عبدالله الفيصل الفرحان آل سعود رئيسة جمعية الفصام حيث تجولتا في أرجاء البرنامج وأبديا سعادتهما بما شاهدتاه في هذا البرنامج الإثرائي المعرفي، وقالا إن كل شيء أسعدنا، وفي مقدمة البرنامج: جناح أسماء الله الحسنى، ومعرض كفاءة الطاقة، قرية السلامة المرورية، وألف اختراع واختراع، وبقية الأجنحة. نهنئ أرامكو على هذا العطاء المتميز.وقالت الأميرة سميرة: لا شك أن هذا العمل مفخرة للمملكة العربية السعودية سواء في أداء المتطوعين وتدريبهم أو في البرامج التي عرضت من الاختراع قبل آلاف السنين إلى تعليم الطفل، وكذلك وجود ذوي الاحتياجات الخاصة وتسهيل الممرات وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة جعلني أفتخر وتغمرني السعادة بهذا الشيء الذي شاهدته، وأتمنى أن ينقل هذا البرنامج إلى أمريكا وكل دول العالم من أجل أن يشاهدوا إنجازات ومسيرة المملكة العربية السعودية، وأنا فخورة بالمتطوعين والمتطوعات، وهذا واحد منهم إنه ولدي «عليان» فهو من ذوي الاحتياجات الخاصة وهو متطوع، أشكر الأستاذ خالد الرميح، كما أنني كنت أتمنى مشاركة أطفال التوحد لكنني كنت خائفة عليهم من الناحية الأمنية، وكذلك تمنيت تواجد مرضى الفصام. على كل سيكون لنا مشاركة بعد أن شاهدت هذه التنظيمات الرائعة.. حفظ الله بلادنا وأدام عزها ومجدها.

كما زار البرنامج نائب السفير السنغافوري ونائب القنصل الكندي وتجولا في أرجاء البرنامج وأبديا إعجابهما بما شاهداه.

العبيسي يزور البرنامج

كما زار البرنامج المهندس سعود بن عبدالله العبيسي وكيل أمانة منطقة الرياض للأراضي والمساحة، حيث أبدى سعادته وامتنانه لما شاهده في هذا البرنامج، مؤكداً نجاح أرامكو في هذا العطاء الإثرائي الرائع، كما أبدى سعادته بالحماس والإقبال على التطوع من الشباب والشابات.

وفد الغرفة التجارية يزور البرنامج

كما زار البرنامج وفد من الغرفة التجارية بالرياض يتقدمهم د. سعود السهلي الأمين العام المكلف والمهندس أحمد السويلم مساعد الأمين للخدمات المساندة والأستاذ خالد القحطاني مدير عام القطاع الخدمي والأستاذ عسكر الحارثي مدير عام العلاقات العامة، حيث كان في استقبالهم الأستاذ خالد الرميح مدير أرامكو وعدد من المسؤولين والمنظمين.

زيارة العقيد الحوشان

كما زار البرنامج العقيد مهندس فهد الحوشان قائد جناح التصوير الجوي بالإدارة العامة للمساحة العسكرية والذي تحدث عن هذا البرنامج مبدياً سعادته بما قدمه، وقال: الحقيقة إن أرامكو أحسنت في اختيار هذه الفقرات والفعاليات التعليمية والإثرائية والتثقيفية، وكان للأطفال نصيب وافر من هذا الاهتمام، كذلك أعجبني حماس واهتمام شباب وشابات هذا الوطن في برنامج التطوع على هذا العطاء والذين أعطوا صورة مشرفة للشاب السعودي وأنه قادر على العطاء والإبداع. الحديث عن هذا البرنامج يحتاج إلى مساحات لتعطيه حقه، شكراً لأرامكو ومنسوبيها ومزيداً من الإنجازات الرائعة.

البليهي يتحدث لـ»الجزيرة»

كما تحدث لـ»الجزيرة» الأستاذ والكاتب والمفكر والأديب إبراهيم البليهي معبراً عن سعادته وامتنانه لما شاهده في هذا البرنامج الرائع، وقال: نطمع أن يكون لأرامكو تأثير أكبر على كل المستويات على ثقافة المجتمع وأن لا تكون فقط منتجه للبترول وهي ثروتنا التي نعتمد عليها وأن تكون ذا إسهام كبير وجذري وواسع في تغيير ثقافة المجتمع لكي يكون مجتمعاً منتجاً عاملاً جاداً قادراً إلى أن يعتمد على نفسه. وهذا البرنامج عمل متميز لا من حيث التنظيم ولا من حيث الإعداد. شكراً لكل من أسهم في هذا العطاء. وفي ختام هذه الزيارة قدمت الهدايا التذكارية للزوار.

موضوعات أخرى