اقتراحات لتخفيف الزحام بالطرق الدائرية

الطريق الدائري الشرقي والطريق الدائري الجنوبي بالرياض يشهدان زحاماً شديداً طوال اليوم ولا تكاد تجد فرصة واحدة للخروج من هذا الزحام مهما حاولت اختيار الوقت، ولعل ذلك يعود إلى عدة أشياء وأمور تتلخص في الآتي:

1 - الطريق الدائري سواء الجنوبي أو الشرقي تقع عليه عدد كبير من المحلات الشهيرة فمثلاً الطريق الجنوبي يقع عليه حراج ابن قاسم وسوق الغنم وغيرها فتجد أن المخارج لتلك المحلات غير واسعة ولا تستدعي إلا سيارة واحدة فقط، وهذا يجعل السيارات تتكدس أمام المخرج وتعين الحركة المرورية فحبذا لو تم توسيع المخارج والمداخل لكي تكون مسارين على الأقل.

2 - قرب أماكن المخارج من الكبري الخرساني ووجود الإشارات الضوئية فوق الكبري وطول الانتظار فيها وهذا يؤدي إلى قلة عدد السيارات التي داخل الخدمة وهذا يتسبب في وجود طابور طويل من السيارات تعيق الحركة وسط الطريق السريع.

3 - طريقة بعض السائقين في القيادة من حيث السرعة فتجد سيارات من نوع قديم تسير ببطء شديد وتعيق الحركة وخاصة عندما تكون في المسار الأيسر من الطريق السريع، وهذا يتسبب في تكدس السيارات وراء بعض فحبذا لو حددت السرعة في كل مسار.

4 - كثرة وجود السيارات الكبيرة والشاحنات في الطريق السريع خاصة في الطريق الدائري الجنوبي رغم جهود المرور في منعها فحبذا لو كانت في مسار الخدمة بشكل دائم حتى لا تعيق الحركة في الطريق السريع.

5 - وجود عمليات الصيانة المستمرة في الطريق وأخذ أكثر من مسار لحماية العمال وطول فترة الصيانة فحبذا لو كانت سريعة لتخفيف الضغط، وكذلك تكون في أوقات محددة عدا أوقات الذروة.

آمل أن تجد هذه الملاحظات الاهتمام من قبل المسؤولين والله الموفق.

توفيق محمد المحمود - الرياض - الشفا