مصرف الراجحي يحقق المركز الأول في تنفيذ تمويل الإسكان الاضافي

حقق مصرف الراجحي المركز الأول في تنفيذ برنامج القرض التمويلي الإضافي مع صندوق التنمية العقارية باستحواذه على 52 في المئة من إجمالي التنفيذ حيث بلغ عدد القروض التي نفذها المصرف 328 قرضًا من أصل 620 قرضًا نفذتها المصارف والشركات الموقعة مع الصندوق البالغ عددها 15 مصرفًا وشركة.

وتؤكد هذه الريادة حرص المصرف على تنفيذ المبادرة التي تصب في صالح المواطنين بعد إقرار البرنامج من الصندوق بحيث يكون إحدى خيارات من صدرت لهم الموافقة من الصندوق، كما أنها تعكس مكانة المصرف في سوق التمويل وخدمات الأفراد حيث يمتلك الحصة السوقية الأكبر.

والتمويل الإضافي هو برنامج تمويل مشترك بين صندوق التنمية العقارية والمصارف وشركات ومؤسسات التمويل العقاري يقوم على ضم مبلغ قرض الصندوق إلى مصدر تمويل إضافي من المموّل بحيث يستطيع المواطن شراء منزل بقيمة أعلى من قرض الصندوق. ويقدم برنامج التمويل الإضافي من مصرف الراجحي للعملاء الذين تنطبق عليهم الشروط الائتمانيَّة تمويلاً عقاريًّا بمبدأ المرابحة الشرعية، حيث يتم منح هذا التمويل للمستحقين من المواطنين السعوديين والذين صدرت لهم موافقات المقام السامي بأحقية وجاهزية صرف قرض الدَّولة البالغ 500 ألف ريال.

ويقوم المصرف بشراء العقار للعميل المستفيد بدفع كامل قيمته على أن يقوم صندوق التنمية بسداد مبلغ 500 ألف ريال لحساب العميل (المستفيد) لدى المصرف باعتبارها دفعة مقدمة من مبلغ الشراء قام بدفعها الصندوق بدلاً عن العميل.

ويطبِّق البرنامج في جميع مناطق المملكة على جميع أنواع العقارات التي تنطبق عليها الشروط والمعايير وأهمها أن يكون العقار معدًا للسكن وليس له طبيعة تجاريَّة، وألا يزيد عمر البناء عن 20 سنة، وأن تكون الوحدة السكنية الممولة إما شقة لا تقل مساحتها عن 200 متر مربع، أو دبلكس أو فيلا أو عمارة سكنية، ولا يشمل البرنامج تمويل الأراضي.

موضوعات أخرى