المملكة تتحرك لتفعيل الاتحاد الجمركي الموحد العام المقبل

القاهرة - مكتب الجزيرة:

تقود المملكة منذ مطلع الشهر الماضي تحركًا عربيًا لإزالة المعوقات من أجل إقرار الاتحاد الجمركي العربي العام المقبل، تنفيذًا لقرار قمة الكويت الأخيرة. وترأست المملكة مؤخراً الاجتماع الثامن والعشرين للجنة التعريفة الجمركية العربية الموحدة برئاسة عبد العزيز بن عبد المحسن المغيرة المستشار وخبير التعريفة الجمركية بوزارة المالية السعودية. حيث ناقش الاجتماع التحضير للمرحلة الثانية من أعمال اللجنة وهي التفاوض على الرسوم الجمركية، ووضع قاعدة بيانات موحدة لجميع التعريفات الجمركية المطبقة في الدول العربية للدخول في مرحلة المفاوضات. وشهد الاجتماع توافقًا عربيًا حول جداول التعريفات الجمركية، فيما يتم وضع قاعدة بيانات مشتركة لجميع فئات الرسوم الجمركية لإطلاق مرحلة التفاوض.

وشهد مقر الأمانة العامة للجامعة العربية الاجتماع الثامن والعشرين للجنة الاتحاد الجمركي العربي الموحد برئاسة تامر عبد العزيز مدير إدارة الاتفاقيات الإقليمية بوزارة التجارة المصرية، ومشاركة ممثلي الإدارات الجمركية العربية. وقال عبد العزيز إن الاجتماع ناقش على مدى يومين وضع خطة عمل للجنة الاتحاد الجمركي وذلك لإنجاز الموضوعات التي لم تنجز بعد، وكذلك وضع التوقيتات الخاصة للانتهاء منها حتى يتم إنجاز مشروع الاتحاد الجمركي في الموعد المحدد لها مطلع العام المقبل.

وأضاف عبد العزيز أن الاتحاد أنجز عددا من المتطلبات الخاصة به وفي مقدمتها مشروع القانون الجمركي العربي الموحد، إلا أنه كشف وجود تحفظات على بعض من مواده. وأوضح أن اللائحة التنفيذية للاتحاد على وشك الانتهاء، كما أن لجنة التعريفة الجمركية تسعى حاليا للانتهاء من وضع تعريفة جمركية عربية موحدة للتعامل بها مع العالم الخارجي، وأكد أن الهدف من هذه الاجتماعات وضع خريطة واضحة للتحرك خلال الفترة المقبلة لإنجاز مهامها خلال الوقت المحدد.

وحول ما إذا كان سيتم إنجاز الاتحاد الجمركي مطلع العام المقبل كما هو مقرر له، أوضح أن المفاوضات مازالت مستمرة بين الدول العربية لاستكمال متطلبات الاتحاد الجمركي. وناقش المشاركون في الاجتماع أيضا تقرير الأمانة العامة للجامعة العربية حول متابعة استكمال منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وكذلك متابعة تنفيذ تكليف المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمانة العامة بإعداد تقرير حول سبل تفعيل مشروع الاتحاد الجمركي.

موضوعات أخرى