شمل المدينة وحائل و عسير و القصيم

«الصندوق الخيري الاجتماعي» يدعم الأسر المحتاجة بـ(1.6) مليون

الجزيرة - عبدالله المقحم:

أتم الصندوق الخيري الاجتماعي إجراءاته المالية لدعم 71 مشروعا أنشأتها الأسر المستفيدة من جمعيات البر الخيريه في منطقة المدينة المنورة والقصيم و عسير وحائل ، بمبالغ إجمالية قدرها 1.664.500 مليون ريال. وأوضح مدير عام الصندوق الأستاذ عادل فرحات أن هذه الدفعة من الدعم المالي للمشاريع الـ71 استكمال لمراحل أخرى ومستمرة من الدعم بدأها الصندوق منذ إنشاءه لتحقيق أهدافه بتفعيل دور الفرد المستفيد من خدمات الصندوق في دائرته الاقتصادية و تنويع مصادر دخله ، ليكون قادرا على الاكتفاء والاستقلال المالي. مبينا أن هذه الدفعة من الدعم تمت خلال الشهرين الماضيين، وهي نتيجة خطة عمل برنامج دعم المشاريع التي أقرها معالي الدكتور يوسف العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية رئيس مجلس ادارة الصندوق الخيري الاجتماعي.

وأضاف فرحات : أن جميع المبالغ المالية لدعم مشاريع المستفيدين تم تسليمها لمستحقيها، حيث كانت قائمة المشاريع التي تم دعمها في منطقة القصيم بالتعاون مع جمعية الملك عبدالعزيز النسائية ( عون ) وهي 15 مشروعا تنوعت ما بين مشاغل تجميل وخياطة وبيع ملابس وحلويات وتجهيز بوفيهات.

أما مشاريع منطقة المدينة المنورة والتي نفذت بالتعاون مع جمعية رضوى النسائية وعددها 12 مشروعا فقد تنوعت مابين محال تجارية لـ تفصيل ستائر وكنبات ، وأطقم حمامات ، مفارش بلاستيكية بالكروشية ، تجهيز مقاصف ، تجارة مواشي ، اعداد ولائم . أما مشاريع منطقة عسير والتي نفذت بالتعاون مع جمعية البر الخيرية بالربوعة وعددها 12 مشروعا فتنوعت مابين تأجير ملاعب ومحال فواكه وخضروات ، وأواني منزلية ، ومحل جوالات . كما كان هناك أيضا تعاون في منطقة عسير حيث نفذت المشاريع بالتعاون مع جمعية ذات النطاقين النسائية الخيرية لدعم 19 مشروعا تنوعت مابين الخياطة والتطريز ، و تجهيز وتنسيق الحفلات ، وبيع الاكسسوارات، كوافيرة ، محل هدايا ، اكلات شعبية ، وصناعة خوص . أما مشاريع منطقة حائل فنفذت بالتعاون مع جمعية البر الخيرية بالمحفر وعددها 11 مشروعا تنوعت مابين نقل بضائع ، مطبخ للولائم ، محل كمبيوترات وجوالات ، حرف يدوية ، اكلات شعبية ، كما كان هناك أيضا في حائل تنفيذ للدعم مع جمعية الروضة الخيرية لدعم مشروعين لتربية المواشي.

وتطرق مدير عام الصندوق إلى مبادرتين هامتين تصبان في دعم المشاريع لأبناء وبنات الأسر المستهدفة من خدمات الصندوق حيث المبادرة الأولى هي مبادرة «جدوى « تستهدف السيدات القادرات على العمل والإنتاج من الأسر المحتاجة والمسجلين في الضمان الاجتماعي،والجمعيات الخيرية، والأيتام والمطلقات والمعلقات ، والمستفيدين من لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم، والمتعافين من الإدمان وأسرهم ومن في حكمهن، وذلك بدعمهن لإقامة مشاريعهن اللاتي يستطعن تنفيذها بمبلغ يصل إلى 40 ألف ريال وتقديم الدعم أيضا لمن لديهن مشاريع قائمة ويحتجن إلى تطويرها ، على أن تقتصر المرحلة الأولى من البرنامج على الإناث ثم تعمم على الرجال بعد تقييم البرنامج من ذات الفئة المستهدفة في مرحلة لاحقة.

أما المبادرة الثانية فهي « برنامج خطوة « والذي يهدف إلى دعم توجه أفراد الأسر المحتاجة إلى تأسيس مشاريع خاصة بهم و تقديم التدريب ، الدعم المالي والمتابعة ،وسيدعمه الصندوق الخيري بمبلغ 50 مليون ريال، حيث سيكون التعاون في تنفيذه بين الصندوق الخيري الاجتماعي مع البنك السعودي للتسليف والادخار ومعهد ريادة الأعمال الوطني، فهو تأهيل وتدريب وإقراض ورعاية الفئات المستهدفة لنشاط الصندوق لإقامة مشاريع صغيرة وذلك عن طريق أفرع معهد ريادة الأعمال وأفرع بنك التسليف.