خلال زيارة سمو ولي العهد للمنظمة يوم غد الخميس

«اليونيسكو» تشهد الإعلان عن برنامج سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تراث الجزيرة العربية

باريس - موفد الجزيرة - سعد العجيبان:

يقوم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يوم غد الخميس القادم بزيارة لمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) حيث يلقي سموه كلمة خلال الزيارة التي يلتقي خلالها المديرة العامة للمنظمة إيرينا بوكوفا والمندوب الدائم للمملكة لدى اليونيسكو الدكتور زياد الدريس.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن مبادرة سمو ولي العهد في اليونيسكو تحت مسمى (برنامج سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تراث الجزيرة العربية بمنظمة اليونيسكو).

ويرسخ البرنامج صورة الأمير سلمان كرجل دولة ذو رؤية فذة تهتم بالمجالات البحثية والفكرية والتاريخية والثقافية، وخبرته الخاصة في تاريخ المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية بشكل عام.

وتقف على أبرز مسوغات البرنامج ما تحظى به الجزيرة العربية من كنوز من التراث العالمي عبر قرون من التبادل الحضاري بين الشرق والغرب من خلالها وتولي اليونيسكو اهتماما بالغا بتلك المنطقة الحضارية إذ انعكس ذلك في ترحيبها البالغ بدخول المملكة ضمن لائحة التراث العالمي.

ويهدف البرنامج إلى التعاون والتنسيق بين خبراء اليونيسكو ودارسي تاريخ الجزيرة العربية في المملكة أو من دول أخرى بشأن توثيق الإرث الحضاري والتراثي لهذه المنطقة من خلال تلك المنظمة الأممية.

كما يهدف البرنامج إلى توثيق الصلة بين المفكرين والباحثين والمؤرخين في المملكة ونظرائهم في دول العالم من خلال منظمة اليونيسكو.

ويبرز البرنامج الصورة التاريخية والاجتماعية للمملكة من خلال دراسات تاريخ الجزيرة العربية، إضافة إلى إبراز المفهوم الحضاري الأثري للإسلام الصحيح على مر التاريخ والذي استوعب كافة الأعراق واعترف بكافة الكتب السماوية وذلك من خلال منظمة اليونيسكو لتكون الصورة واضحة للمجتمع الدولي.

كما يهدف البرنامج لإبراز القوة المعنوية للمملكة التي منحها الله شرف المكان من خلال رعايتها للحرمين الشريفين وذلك بتطلعها إلى مجتمع عالمي يسوده الحوار والسلام.

يذكر أن أول برنامج سعودي تأسس في اليونيسكو في العام 2007م، خلال زيارة الأمير سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله – إلى فرنسا، (برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز لدعم اللغة العربية في منظمة اليونيسكو)، حيث موله سموه بمبلغ 3 مليون دولار.

وفي عام 2009 تأسس (برنامج الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتعزيز ثقافة الحوار والسلام في منظمة اليونيسكو) بتمويل 5 ملايين دولار والبرنامجان ما زالا يعملان بكفاءة في المنظمة.

ويتضمن الحفل المعد بزيارة ولي العهد كلمة للمندوب الدائم للمملكة لدى اليونيسكو الدكتور زياد الدريس إضافة إلى كلمة المديرة العامة للمنظمة إيرينا بوكوفا كلمة مماثلة، كما يشهد الحفل افتتاح معرض (كلمة السلام)، والذي يحتوي على 36 لوحة كتب عليها كلمة (السلام) بـ 36 لغة عالمية في بهو المنظمة، وذلك في خطوة لترجمة سياسة المملكة من خلال المنظمة الأممية والتي تدعو إلى السلام ومحاربة العنف والإرهاب.