تقدم رعاية آمنة للحفاظ على سلامتهم

مدينة الملك فهد الطبية توعي المرضى وذويهم عن حالات السقوط داخل منشآتها

الجزيرة - أحمد القرني:

قالت سلمى ياسمين مديرة دائرة خدمات التمريض في مدينة الملك فهد الطبية، إن المدينة تعمل على تقديم الرعاية الآمنة والموثوقة لعائلة المريض التي تضمن تقليص المخاطر من حالات الانزلاق والسقوط خلال تواجد المرضى داخل المستشفى.

جاء ذلك خلال احتفال مدينة الملك فهد الطبية، يوم أمس، باليوم التوعوي لحماية المريض من السقوط تحت عنوان «لنمشي بدون سقوط» في بهو المستشفى الرئيسي ومشاركة عدد من الإدارات.

وبينت ياسمين أن سقوط المريض على الأرض من مهددات سلامته كونه من الأسباب المؤدية إلى الإصابات الخطيرة مثل إصابة الرأس أو كسور العظام، وتكون الأضرار الناتجة عن السقوط مرتفعة في حالات المرضى كبار السن أو المصابين بهشاشة العظام، كما يؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة.

وأضافت ياسمين: «سقوط المرضى في المستشفيات له أسباب داخلية تتعلق بحالة المريض الصحية كالدوار، الوهن، ضعف البصر وضغط الدم المنخفض، كما أن هناك أسبابا خارجية تتعلق بالبيئة المحيطة بالمريض أثناء إقامته في المستشفى، مثل وجود سوائل منسكبة أو أسلاك على الأرض التي تعيق حركته وتؤدي إلى سقوطه، أو وضع سرير المريض في مستوى عال، أو عدم كفاية الإضاءة في غرفته، بالإضافة إلى عدم تثبيت مقابض يدوية في جدران الممرات ودورات المياه، التي بدورها تساعد المريض على الثبات أثناء المشي».

ووفقا لإحصائية منظمة الصحة العالمية فإن 424 ألف شخص يتوفون كل عام في شتى أنحاء العالم بسبب حالات السقوط، كما أن حالات السقوط تشهد 37.3 مليون حالة سنويا غير مميتة، مما يجعل تلك الحالات ثاني أهمّ أسباب الوفيات الناجمة عن الإصابات غير المتعمّدة، وتحدث أكثر من 80 في المائة من الوفيات الناجمة عن السقوط في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل.

موضوعات أخرى