«الغذاء والدواء» تطلق مؤتمر أخلاقيات استعمال الأجهزة المستخدمة لمرة واحدة

الجزيرة - محمد الثاقب:

تنطلق صباح اليوم في العاصمة الرياض فعاليات المؤتمر الدولي للأجهزة والمنتجات الطبية ذات الاستخدام الواحد (الممارسات، الأخلاقيات والسياسات)، الذي تنظمه الهيئة العامة للغذاء والدواء، بمشاركة علماء ومختصين وخبراء وممارسين في القطاعات الصحية، من أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ومن السعودية، سعياً نحو استطلاع آرائهم في مجال إعادة معالجة الأجهزة الطبية ذات الاستخدام الواحد، والمخاطر المترتبة على ذلك، تمهيداً لوضع تنظيم خاص بها في المملكة.

وسيستعرض المؤتمر، الذي يفتتحه معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد بن عبدالرحمن المشعل، الوضع القائم، من خلال الدراسة التي أعدتها «الهيئة» بالتعاون مع الفريق الاستشاري المكون من مقدمي الرعاية الصحية بالمملكة العربية السعودية.. إضافة إلى الاطلاع على التجارب العالمية ذات العلاقة بإعادة معالجة واستخدام الأجهزة والمنتجات الطبية ذات الاستخدام الواحد.

ويسعى المؤتمر الدولي الذي يقام في فندق الريتز كارلتون للخروج بتوصيات من شأنها وضع سياسات متكاملة وموحدة، تضمن الالتزام باستعمال الأجهزة والمنتجات الطبية ذات الاستخدام الواحد، وفقاً لإرشادات المُصنِّع والغرض الذي صنعت من أجله لتحقيق سلامة المرضى، وعدم تعريض حياتهم للخطر.. ونشر الوعي الصحي بغرض منع التعرض للمخاطر من جراء إعادة استعمال الأجهزة والمنتجات الطبية ذات الاستخدام الواحد بعد معالجتها.

ووزعت محاور المؤتمر على فروع عدة، تتحدث عن الآثار الصحية المتعلقة بإعادة استعمال الأجهزة والمنتجات الطبية ذات الاستخدام الواحد.. وسرد التجارب والدراسات المحلية والعالمية حول إعادة استخدامها، ومناقشة القضايا الأخلاقية والقانونية والجوانب الاقتصادية المتعلقة بإعادة استعمال هذه الأجهزة.

موضوعات أخرى