مدارس فرسان الجزيرة الأهلية أحد أهم الصروح التعليمية

شيد صرح من صروح التعليم الحديث في حي الورود بمدينة الخرج، على مساحة تبلغ ثلاثة وعشرين ألفا وأربع مئة متر مربع، وهو مجمع مدارس فرسان الجزيرة الأهلية بالخرج، الذي يعد اسم عريق في مجال التعليم الأهلي في المحافظة بل وعلى مستوى منطقة الرياض. وهو قصة نجاح استمرت سبعة عشر عاما منذ نشأتها، إذ كان بطلها الأول وأحد دعائمها الكفاح والإصرار والرغبة في المساهمة في بناء هذا المجتمع تربويا وعلميا وتقديم الرسالة العلمية على أكمل وجه. وقد شيد مجمع المدارس على أحدث المواصفات العالمية بمشاركة مكاتب هندسية وشركات عالمية لها اسم كبير في مجال الإنشاء والتعمير وقد اشرف مكتب تعمير الهندسي على اعداد وتصميم المخططات والإشراف الهندسي وتم اسناد ادارة المشروع الى شركة أوراك وهي متخصصة في إدارة المشاريع ، وبلغت تكلفة المشروع ما يزيد عن ستة وسبعين مليون ريال، وقد تم تجهيز مجمع مدارس فرسان الجزيرة بالخرج بالمعامل الحديثة كمعامل الفيزياء والكيمياء والرياضيات واللغات والحاسب الآلي والصالات المختلفة، إضافة إلى شبكة حديثة للاتصالات والانترنت بأحدث المواصفات والخدمات من أجل توفير بيئة تعليمية للطلبة والطالبات على أعلى مستوى لكي تساعدهم في التحصيل العلمي.

فقد تأسست المدارس عام 1419 هـ، وكانت البداية صغيرة ولكنها ثابتة الأركان، ونمت على مر السنين حتى أصبحت من كبريات المجمعات التعليمية فى الخرج بل علي مستوى المملكة.

وقال الأستاذ داوود بن عبد الرحمن الهذيلي المشرف العام على المدارس بأنه لدينا عوامل متعددة ساهمت على نجاح المدارس وتطورها وعلى رأسها الرؤية التربوية التي تقوم على بناء أفراد نافعين لدينهم وأمتهم وفاعلين في مجتمعاتهم ، يتميزون بشخصيات مبدعة، ويتحلون بالمثل والقيم الإسلامية، وإكسابهم معارف ومهارات تساعدهم علي التأثير إيجابيا في المجتمع.

وأشار الهذيلي بأن مدارس فرسان الجزيرة تقدم لطلابها تعليماً نوعياً متميزاً بأساليب جديدة متطورة من تعلم تعاوني ومتميز ونشط وعصف ذهني ، ضمن بيئة تعليمية تربوية متطورة، ويقوم علي تعليم الطلاب معلمون من ذوي الخبرات المتميزة. حيث تقدم المدارس لهؤلاء المعلمين الدورات التدريبة المتنوعة، عبر مدربين أكفاء من المدارس وخارجها، ويقود العملية التعليمية مديرين أكفاء ومكتب إشراف تربوي من ذوي الكفاءات العالية.

وأضاف المشرف العام على المدارس بأن مدارس فرسان الجزيرة تحظى بمكانه مرموقة في مجال التربية والتعليم الأهلي في محافظة الخرج طيلة الأعوام السابقة عطفا على نتائجها واحتلالها مراكز متقدمة كما تعد رائدة التعليم الأهلي بالمحافظة فقد حصلت علي المركز التاسع في امتحان الثانوية العامة لعام ( 1427 – 1428هـ ).

ومثل أبناؤها المملكة علي المستوي العالمي في مصر و المغرب.

وللمدارس مسيرة مشرقة في مجال التعليم في السنوات السابقة حيث حققت الكثير من المراكز على مستوى المحافظة, ومن إنجازاتها العام الماضي 1434 / 1435هـ:

1 -المركز الأول في مسابقه الحديث النبوي علي مستوي منطقه الرياض.

2 -المركز الأول في أولمبياد الكيمياء علي مستوي منطقه الرياض.

3 -المركزالأول في مسابقه الإلقاء الفردي الشعري علي مستوي محافظه الخرج.

4 -المركز الأول في مسابقه المشهد المسرحي علي مستوي محافظه الخرج.

5 -المركز الأول في مسابقه اللوحة الإنشادية علي مستوي محافظه الخرج.

6 -المركز الأول والثالث في مسابقه صوت المدينة.

7 -المركز الثاني في أولمبياد الفيزياء علي مستوي محافظه الخرج.

هذا و تفخر مدارس فرسان الجزيرة الأهلية برسالتها وهي تقديم مستوى أفضل في التعليم ضمن بيئة أخلاقية وأبداعية، و تأكيدها على الأصالة والمباديء النابعة من قيم ديننا الإسلامي الحنيف وخصائص مجتمعنا المحافظ العريق بالإضافة إلى إصرارها على أن التربية عملية شمولية للروح والعقل والعواطف والجسد وتنمية للجوانب القيادية والأبداع وتهذّب الجوانب الإنسانية وتنمي الشخصية المتوازنة لدى الطالب وبناء شخصية فذة تبحث عن العلم وتنشده والتأكيد على أن عملية التعليم رسالة سامية تساهم في بناء المجتمع.