«أرامكو السعودية» ترفع كفاءة فرق قيادة السفن فيها

الظهران - سلمان الشثري:

عززت «أرامكو السعودية» وسائل التدريب المتقدمة التي توظفها لتأهيل فرق العمل في أعمال الملاحة البحرية الخاصة بها أخيراً، بنظام إلكتروني متطور لمحاكاة الملاحة البحرية بالسفن، وهو الجهاز الأول من نوعه في المنطقة الذي يوفرالمحاكاة المفصلة في الوقت الحقيقي لتوفير مستوى عالٍ من التدريب للمتدربين قبل الإبحار في رحلات حقيقية.

ونظام المحاكاة للتدريب على أعمال الملاحة البحرية هو عبارة عن كبينة قيادة صممت بشكل يطابق تماماً كبينة القيادة في السفن، وتقوم تجهيزات نظام المحاكاة بإحداث تأثيرات كبينة القيادة الحقيقية في السفن حينما تبحر وتتعرض لضربات الموج، حيث يضم المحاكي ذو الشاشات البانورامية الإيحاء نسخة طبق الأصل من «جسر السفينة» مع قدرة على العرض الافتراضي بنطاق يصل إلى 360 درجة.

وقد جاء تصميم جهاز المحاكاة وأداؤه بهذا الشكل ليوفر «للقبطان تحت التدريب» البيئة الكاملة المشابهة للبيئة الحقيقية أثناء قيادة السفن والمراكب، فيتم بذلك التدرب على وضع يشبه الوضع الحقيقي دون التعرض لأخطار.

ويدعم المحاكي أعمال التدريب على الإجراءات المتبعة في الحالات الطارئة لموظفي الأعمال البحرية في أرامكو السعودية سواء كان ذلك على اليابسة أو في المناطق المغمورة.

وتأتي جهود أرامكو السعودية المستمرة والدؤوبة لتوفير تقنيات التدريب الحديثة لموظفيها التزاماً منها بقيمتيّ السلامة والتميّز. وستشجع تقنية التدريب الجديدة المتدربين على صقل مهاراتهم الملاحية؛ حيث إنها مزودة بالقدرة على إجراء تدريب مكثف على نظام التقييم والتحكم في محاكاة الحوادث المحتملة ونظام إدارة حركة مرور السفن والنظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية.

وأشار مسؤولو التدريب في أرامكو السعودية إلى أن المحاكي الجديد يسمح بتعريف كل قبطان بمجموعة من الحالات التي يمكن أن يواجهها في الملاحة الحقيقية؛ حيث يمكن محاكاة الحالات الخطرة وإتاحة الفرصة للتدريب على التعامل مع هذه الحالات وكيفية تجنبها.

وأضافوا أن المحاكي يجهز القبطان للتعامل مع الأعمال اليومية، مع إمكانية تغيير المحاكاة في أي وقت من الأوقات إذا طرأ تغيير مفاجئ في المعايير التشغيلية. وتكمن قيمة المحاكي في كونه يتيح للمتدربين الاطّلاع في أجواء آمنة على كل السيناريوهات المحتملة الوقوع قبل استخدام السفن الحقيقية في البحر. كما أن المحاكي يختصر وقت التدريب على السفن بنسبة 50 % ويستخدم أيضاً في أعمال مثل الحفر وصيانة الآبار.

ويركز المحاكي على 12 نوعاً من القوارب الكبيرة، كما يمكن تحميل تفاصيل المناطق والعوامل البيئية على برنامج تشغيله الإلكتروني بدقة.

ومن بين قدرات المحاكي الملاحية المختلفة كذلك، بحسب ما أشاروا؛ محاكاة المناطق والسفن بحسب الطلب، ومحاكاة واقعية للظروف البيئية، ومراقبة في الوقت الحقيقي للمتدربين باستخدام الدائرة التلفزيونية المغلقة، وإعادة عرض التدريب للتعلم من الدروس المستفادة والأخطاء، إضافة إلى أنه قادر على محاكاة المد والجزر والتيارات المائية القوية والتصادم وحالات التلوث. فهو بذلك يعد وسيلة فعالة لتحسين الكفاءة التشغيلية، وهو متوافق أيضاً مع الأنظمة والمعايير الصارمة للمنظمة البحرية الدولية، إضافة إلى أنه يفي بمعايير المنظمة البحرية الدولية ووزارة التعليم العالي ووزارة النقل.

موضوعات أخرى