التربية تؤكد تطبيق آلية تسديد عجز المعلمين بالمدارس

تبوك - فائز التمامي:

أكدت وزارة التربية والتعليم على كافة الإدارات التعليمية بمختلف مناطق المملكة على أهمية تطبيق آلية تسديد العجز من المعلمين في المدارس أثناء العام الدراسي واطلاع جميع المعلمين والمعلمات على هذه الآلية للتقيد بها.

جدير بالذكر أن الوزارة حددت عدداً من الإجراءات المتسلسلة التي تعمل على سد العجز ويقوم مدير المدرسة بتسديد العجز من خلال إجراءات تشمل التأكد من اكتمال نسبة المعلمين بالمدرسة (24) حصة للتعليم العام و(18) حصة للتربية الخاصة، تكليف الزائد من شاغلي الوظائف التعليمية المكلفين بأعمال غير التدريس حسب الترتيب التالي (رائد النشاط – معلم الموهوبين – أمين مصادر التعلم – المرشد الطلابي – الوكيل ) ومراعاة التخصص والمؤهل في المرحلتين المتوسطة والثانوية، وضم الفصول الدراسية قدر الإمكان.

وإسناد تسديد العجز إلى معلمي مواد التربية الخاصة الحاصلين على الدبلوم بعد البكالوريوس حسب تخصصه الأصلي في البكالوريوس. وتكليف شاغلي الوظائف التعليمية المكلفين بأعمال غير التدريس حسب الترتيب التالي : (رائد النشاط – معلم الموهوبين – أمين مصادر التعلم – المرشد الطلابي – الوكيل ) ، وتخفيض الخطة الدراسية مؤقتا حتى يتم تسديد العجز من قبل الإدارة ويقوم مدير المدرسة إبلاغ إدارة التربية والتعليم بما تم من الإجراءات السابقة.

أما إجراءات إدارة التربية والتعليم لتسديد العجز فتتم من خلال التأكد من إجراءات مدير المدرسة حسب الترتيب المبين اعلاه.

التكليف ( الكلي والجزئي ) من وفر المعلمين في المدارس الأقرب فالأقرب داخل قطاع النقل . وتكليف الزائد من شاغلي الوظائف التعليمية المكلفين بأعمال غير التدريس من ( المدارس الأخرى ) ومراعاة التخصص والمؤهل في المرحلتين المتوسطة والثانوية.

تكليف معلمي مواد التربية الخاصة الحاصلين على الدبلوم بعد البكالوريوس حسب تخصصه الأصلي في البكالوريوس من المدارس الأقرب فالأقرب داخل قطاع النقل.

وتكليف المعلمين الزائدين من قطاعات النقل الأخرى وفق مفاصلة النقل الخارجي . التعاقد بنظام البديلة عن شاغلات الوظائف التعليمية وفق الأنظمة المتبعة تسديد العجز بنظام ( الحصص بأجر ) وفق الأنظمة المتبعة. تسديد العجز بنظام ( التعاقد مع الوطنيين ) وفق الأنظمة المتبعة. تكليف المشرفين التربويين.

تكليف شاغلي الوظائف التعليمية المكلفين بأعمال غير التدريس من (المدارس الأخرى) ومراعاة التخصص والمؤهل في المرحلتين المتوسطة والثانوية، تخفيض الخطة الدراسية مؤقتا حتى يتم تسديد العجز.