07-09-2014

10 أشياء تُحسّن مزاجك فوراً

عصرنا عصر الضغوط النفسية. ورغم أن الحياة البشرية لم تخلُ أبداً من الضغوط النفسية إلا أن الضغط زاد أضعافاً في هذا العصر بسبب التقنية، ففي السابق كان المرء يعيش ضغوطه الخاصة، أما اليوم فإن التقنية أتت بالعالم كله – بهمومه وغمومه – ووضعته أمامك في غرفة المعيشة بل حتى ألصقته بك أينما ذهبت (الهاتف النقال!).

من الأشياء التي علمناها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نكافح المشاكل النفسية، ففي الحديث الصحيح في البخاري عرفنا أن رسول الله كان يكثر من الدعاء: «اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ مِنَ الهمِّ والحَزَنِ، والعَجزِ والكسَلِ، والجُبنِ والبُخلِ ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلبةِ الرِّجالِ». والفرق بين الهم والحزن هو أن الهم يخص المستقبل بينما الحزن للماضي. نرى أن الضغوط يجب مكافحتها لأنها تضر، والإسلام أمرنا بحفظ النفس، وانطلاقاً من هذا المبدأ وضعت لكم بعض النقاط التي تساعد في تحسين المزاج وتقليل الضغط النفسي، وتركيزي في هذه المقالة على التحسين السريع للمزاج، أما التحسين طويل المدى فله موضوع آخر إن شاء الله.

إذا كنت في حالة نفسية سيئة، «ضايق خلقك»، مهموم، مغموم، وتريد شيئاً يحسّن نفسيتك بسرعة، خذ هذه الطرق المجربة والمثبتَة التي ستحسّن مزاجك فوراً إن شاء الله:

1) صلِّ: طالما أنت تتواصل مع خالقك فحتى لو كنتَ معزولاً وحيداً ستشعر وتعلم أنك لست وحدك فعلاً. ولا تنسَ الذّكر (مثل دعاء الحزن: «اللهم إني عبدك ابن عبدك...» إلخ).

2) تحرك: اقفز الحبل، امشِ، هرول، اصعد الدرج. الرياضة من المحسّنات الفورية للمزاج، خاصة إذا طالت قليلاً وأجهدَت.

3) اشرب: الجفاف يسبب آلاماً وأمراضاً كثيرة، منها سوء المزاج والنفسية. اشرب الماء بوفرة كل يوم حتى لو لم تشتهه.

4) تنفَّس: التنفُّس العميق من أسرع وسائل تهدئة النفس. يمكن أن استخدم طريقة 4-7-8، وهي: خذ نفساً بطيئاً عميقاً يستغرق 4 ثواني، ثم احبسه في رئتك 7 ثواني، ثم ازفر زفرة بطيئة مدتها 8 ثواني.

5) ابتسم: صحيح أن وقت الضغط والكآبة لا يجعلك تريد الابتسام ولكنها طريقة فعّالة، فالابتسام يشير للمخ إلى أن الأمور على ما يرام، وسيصدق المخ هذا ويحسن الحالة النفسية فوراً ولو قليلاً.

6) اضحك: شاهد مقطعاً مضحكاً أو خالط شخصاً طريفاً. الضحك الصافي من أفضل وسائل تحسين النفسية بسرعة.

7) أحسِن: أحسن إلى الناس. أحسن إلى الحيوانات. تصدّق على عامل نظافة أو قل لعامل محطة وقود أن يحتفظ بالباقي، أطعم قطة جائعة في الشارع، تبسم في وجه بائع، أمط الأذى عن الطريق، إلخ. العطاء والإحسان طرق معروفة لبث الراحة والمشاعر الطيبة داخل النفس.

8) خالط: إذا كنت كثير الوحدة فارحم نفسك من هذا، واختلط مع كائن بشري حقيقي (ليس عبر الانترنت أو الهاتف). الاجتماعية تحسن النفسية بسرعة وكذلك على المدى الطويل.

9) اكتب: فرّغ مشاعرك في ورقة. استخدم قلماً وورقة وليس الحاسب. قد تندهش من فاعلية هذه الطريقة.

10) نم: خذ غفوة صغيرة، هذه مثل إعادة تشغيل للمخ والمزاج أحياناً. النوم الطويل (8 ساعات) أفضل.

بعض هذه الطرق تحتاج بضع ساعات لتحسّن مزاجك وبعضها تعمل فوراً في ثوانٍ، وعلينا دائماً أن نتحاشى الضغوط قدر الاستطاعة لأنها إذا زادت وطالت...أضرَّت.

i.alammar.11@gmail.com

Twitter: @i_alammar

مقالات أخرى للكاتب