جراحة تنقذ ثلاثينية من الشلل بمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم

استقبل مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالقصيم حالة طبية طارئة لمريضة تبلغ من العمر 32 عاماً تعرضت لحادث سير نتج عنه إصابات في العمود الفقري وعنق الرقبة مما تسبب في ضعف بالأطراف. حسب ما أوضحه الدكتور يحيى مرقص استشاري جراحة المخ والأعصاب الحاصل على الزمالة البريطانية ورئيس الفريق الطبي المعالج.

والذي أضاف أنه بعد إجراء الكشف السريري على المريضة وإخضاعها للفحوصات المخبرية والشعاعية من خلال التصوير المقطعي (C.T. Scan) والرنين المغناطيسي (M.R.I) تبين أنها تعاني من كسر في الفقرة العنقية الخامسة (C5) وضغط شديد على النخاع الشوكي. كاد في حال تأخرها عن العلاج أن يسبب إعاقة حركية - لا سمح الله.

وعن العملية أوضح الدكتور مرقص بأنه بعد المتابعة الحثيثة مع أعضاء الفريق الطبي وعمل الفحوصات الدقيقة تبين حاجتها العاجلة للتدخل الجراحي، وذلك للحيلولة دون وقوع أية مضاعفات قد تنتج عن قوة هذه الإصابة. مشيراً إلى أن العملية استغرقت 9 ساعات وتم فيها استبدال الفقرة الخامسة بترقيع عظمي من منطقة الحوض باستخدام الميكروسكوب الجراحي (Pentero). كما تم تركيب شريحة وبراغي لتثبيت الفقرات بشكل محكم من الأمام والخلف.

وفي الختام قال الدكتور يحيى مرقص أن العملية الجراحة تمت بنجاح تام - ولله الحمد - منوهاً إلى أهمية سرعة إسعاف مثل هذه الحالات لتفادي إصابة المريضة بالشلل التام. وعن المريضة قال إنها استطاعت بفضل الله التحرك والمشي وتم وضع برنامج علاج طبيعي لها. مضيفاً أنها خرجت من المستشفى بعد 7 أيام وهي بخير حال.