الليث كاد أن يندثر بعد رحيل شيخ الرياضيين

لماذا ترك ابن سعيد الشباب .. وأسس الهلال؟

كتب - صالح الهويريني:

** يسألني بعضهم بين الحين والآخرعن أسباب انفصال الهلال عن الشباب الذي تأسس في عام 1368هـ - وبعد التقصي والبحث في صفحات التاريخ الصحيح تبين أن الأسباب تكمن في التالي (في أواخر عام 1376هـ حدث خلاف بسيط داخل إدارة الشباب بسبب على من يكون قائد الفريق.. الشيخ عبدالرحمن بن سعيد رحمه الله أسند مهمة القيادة للاعب صالح جابر ولكن بعد سفره - أي ابن سعيد - إلى جدة في مهمة عمل حكومية هناك من استغل ذلك فراح يسند المهمة للاعب آخر هو (أحمد ذفون)..

** ابن سعيد علم بالخبر.. لم يقتنع فاعترض على هذا الإجراء فبدأ الخلاف يدب داخل أروقة الإدارة الشبابية فقدم ابن سعيد استقالته خوفاً من تفاقم المشكلة.. بعدها بأشهر وتحديداً في يوم (21/ 3/ 1377هـ) قام بتأسيس الهلال باسم (الأولمبي).. مع العلم أن ابن سعيد عندما ترك الشباب لم يكن وقتها يفكر بتأسيس ناد آخر.. ولكن أمام طلب بعض الرياضيين بأن يقدم هدية أخرى للمنطقة الوسطى هي عبارة عن ناد ثالث إلى جانب (الشباب.. وأهلي الرياض) رضخ ابن سعيد فقام بتأسيس الأولمبي (الهلال حالياً) رغم أنه في بادئ الأمر رفض الطلب..

** خبر تأسيس الهلال وصل للاعبي الشباب فتوجه الكثيرون منهم للتسجيل في الهلال تقديراً منهم لابن سعيد وحباً فيه.. وكان على رأس هؤلاء اللاعبين مبارك عبدالكريم والسرسالم وصالح جابر وصالح أمان ومهدي بن علي وعبدالرحمن الموزان الذي انتقل فيما بعد للأهلي (الرياض حالياً).. وللعلم أيضاً ان ابن سعيد في عام التأسيس رفض أن يلعب الأولمبي أي مباراة مع الشباب خوفاً من حدوث بعض الاشكالات ولأن عدد جماهير الأولمبي حينها كان قليلا جداً على عكس الشباب..

** وبعد مرور سنة واحدة تقريباً على سنة التأسيس وتحديداً في يوم الأربعاء (18/ 5/ 1378هـ) تم تغيير اسم الأولمبي إلى اسم (الهلال) بأمر من الملك سعود يرحمه الله..

** في أواخر شهر جمادى الأولى من عام 1378هـ بدا واضحاً تأثر مسيرة نادي الشباب من رحيل الشيخ ابن سعيد وتأسيسه للهلال وعلى إثر ذلك كاد (نادي الشباب) أن ينحل ويندثر، حيث توقف نشاطه، وبعد فترة تطوع الأستاذ محمد جمعة الحربي والأستاذ عثمان خضري وتحملا المسؤولية وأعادا النشاط وسط دعم ومطالبة جماهيرية، وبعد عودة الأستاذ عبدالله بن أحمد تم معالجة كل المشاكل..

** أول بطولة أقيمت في المنطقة الوسطى تحت (الإشراف الحكومي).. يعني (بطولة رسمية) كانت في عام 1380هـ وحصل عليها فريق الشباب الأمر الذي يؤكد أن الرياضة في المنطقة الوسطى قبل هذا التاريخ كانت تدار بطريقة بدائية.. وهي أشبه بطرق إدارة فرق الحواري..

** أما أول مشاركة لأندية الوسطى في (بطولة) أقيمت على مستوى المملكة فكانت في عام 1381هـ وحصل عليها الهلال.. وكان مشوار الهلال في هذه البطولة قد بدأ بالفوز (7/ 1) على فريق الناصرية، وعلى فريق البنك (6/ 2).. ومن ثم على الشباب بنتيجة (5/ 2).. وعلى الأهلي (الرياض حالياً) بثلاثة أهداف دون مقابل..

** الهلال بعدها واجه فريق الوحدة (بطل المنطقة الغربية) في المباراة النهائية لبطولة المملكة وفاز عليه بنتيجة (3/ 2) فحصل الهلال على بطولة كأول بطولة رسمية يحققها في تاريخه.. ومن هنا يتضح أن الهلال حصل على بطولة المملكة بعد مرور أربع سنوات على تأسيسه.

موضوعات أخرى