توقعت إنتاج ما يزيد عن 500 دواء مبتكر في 23 مصنعًا محليًّا.. دراسة:

8.6 مليار ريال القيمة السوقية للأدوية المصنعة بالمملكة سنويًا

الجزيرة - الرياض:

أظهرت دراسة حديثة، أنه من المتوقع إنتاج ما يزيد عن 500 دواء مبتكر سيتم تصنيعها في نحو 23 مصنعًا محليًّا في مختلف أنحاء المملكة، مما سيُؤدِّي إلى توفير أكثر من 500 وظيفة جديدة للسعوديين.

كما توقعت أن يصل حجم القيمة السوقية للمنتجات المصنّعة في المملكة إلى نحو 6.8 مليار ريال سنويًّا بنسبة تقدّر بنحو 36 في المئة من إجمالي سوق الأدوية السعودي.

وأظهرت نتائج الدراسة، التي أجرتها مجموعة الأعمال للشركات الدوائية الباحثة العالميَّة «مجموعة فارما» العاملة في المملكة بالتعاون مع الغرفة التجاريَّة الصناعيَّة بالرياض حول خطط شركات الأدوية العالميَّة للاستثمار في مشروعات لتصنيع الأدوية محليًّا في المملكة، توافقها الكبير مع أولويات الحكومة السعوديَّة والهيئة العامَّة للغذاء والدواء، حيث أكَّدت جميع الشركات (100 في المئة) المشاركة وجود خطط طموحة لتوطين إحدى مراحل التصنيع أو كلّّها لعدد كبير من الأدوية المهمة.

وقد شارك في الاستبيان الخاص بالدراسة نحو 89 في المئة من المجموعة. وقال الرئيس التنفيذي للهيئة العامَّة للغذاء والدواء الدكتور محمد المشعل: «إن نتائج الدراسة إيجابيَّة ومبشّرة، وتدل على أهمية السوق السعوديَّة لدى شركات الأدوية العالميَّة.

كما تبيّن الدراسة مدى ثقة شركات الأدوية العالميَّة في سوق الدواء السعوديَّة والدور الذي تقوم به الهيئة في توطين ودعم صناعة الأدوية في المملكة».

موضوعات أخرى