«ساكسو بانك» يعتزم إضافة سوق الأسهم السعودية إلى منصة التداولات

مصادر: توجه للسماح بالاستثمار المباشر للأجانب في الصكوك المقومة بالريال

الجزيرة - الرياض:

كشفت مصادر مطلعة، أن هيئة السوق المالية السعودية تعمل على سن قوانين يتم بموجبها السماح بالاستثمار المباشر «الاكتتاب» أمام الأجانب في إصدارات أدوات الدين المحلية المقومة بالريال كالسندات والصكوك، وذلك في إطار تطوير القواعد المالية لدعم سوق الائتمان.

وأضافت المصادر، نقلا عن نشرة «بلومبرغ» أمس، أن الهيئة أجرت في هذا الخصوص اجتماعات مع وكالات تصنيف عالمية ومستثمرين لمناقشة هذه القوانين الجديدة التي قد يعلن عنها بداية العام المقبل. وتأتي هذه الخطوة ضمن برنامج واسع يسمح بموجبه للمستثمرين الأجانب بدخول السوق السعودية، وذلك بعد أن أعلنت هيئة سوق المال الشهر الماضي عن مسودة إجراءات فتح سوق الأسهم للاستثمار أمام الأجانب بشكل مباشر، بعد أن كانت تقتصر هذه الاستثمارات على عقود اتفاقيات المبادلة.

ومن المعلوم أنه يتم حاليا السماح للأجانب في الاستثمار في السندات والصكوك المقومة بالريال في السوق الثانوية، فيما لا يسمح لهم بالاكتتاب في الطروحات الأولية.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن هذه القوانين تتضمن وجوب تواجد وكالات التصنيف الائتمانية محليا لكي تتمكن من القيام بتصنيف الشركات والأدوات المالية التي تصدرها.

يشار إلى أن قيمة السندات المقومة بالعُملة المحلية والمتداولة حاليا تقدر بنحو 110 مليارات ريال.

وفي موضوع ذي صلة، أعلن مسؤول رفيع في «ساكسو بانك» أمس، عن عزم البنك إضافة سوق الأسهم السعودية «تداول» إلى قائمة الأسواق التي يمكن تداول أسهمها على منصة التداول الإلكترونية التابعة له وذلك بعد قرار فتح السوق للاستثمار المباشر أمام الأجانب، حيث يتم التداول في باقة كبيرة من الأسواق العالمية عبر منصة التداول الإلكترونية للبنك الدنماركي الذي يجري أعماله عبر شبكة الإنترنت.

وقال رئيس عمليات البنك في دبي جاكوب تومسين، نقلا عن موقع «أرقام»، إن البنك يعتزم لاحقا إضافة كل من أسواق الإمارات وقطر ومصر، متوقعا أن يتم إضافة السوق السعودية في بداية العام المقبل.

موضوعات أخرى