فيما اطلع على استعدادات وزارات الداخلية والحج والنقل والشؤون البلدية

أمير منطقة مكة المكرمة يطلق حملة «الطريق الصحيح.. الحج بتصريح»

مكة المكرمة - سامي علي / تصوير - سليمان وهيب:

أكد صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، أن جميع القطاعات العاملة في موسم الحج هذا العام تشهد جاهزية كاملة لاستقبال الموسم.

وأبان سموه خلال إطلاقه أمس الأول الحملة الوطنية الإعلامية لتوعية ضيوف الرحمن 1435هـ في ديوان الإمارة في مكة المكرمة، التي جاءت تحت عنوان « الطريق الصحيح.. الحج بتصريح»، إن توجيهات خادم الحرمين الشريفين تؤكد على بذل كل الجهود في خدمة ضيوف الرحمن.

وأوضح سموه أن حملة التوعية لحج هذا العام، ركزت على أهمية التوعية بمفهوم الطريق الصحيح لأداء فريضة الحج، وزيادة الوعي ونشر ثقافة السلوكيات الإيجابية بين مقدمي الخدمات وضيوف الرحمن.

وقال سموه في الكلمة التي ألقاها قبيل تدشينه تطبيقات الأجهزة اللوحية والهاتف الكفية: إن جميع القطاعات العاملة في الموسم تشهد جاهزية كاملة، التي بعون الله تعالى ومن ثم بتوجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله ورعاه-.. لن تألو جهداً، وستبذل كل ما بوسعها لخدمة حجاج بيت الله الحرام. وأضاف سموه: ونحن نطلق اليوم الحملة الوطنية لتوعية ضيوف الرحمن، فقد عملنا على فتح قنوات جديدة، لتصل بإذن الله رسالتنا وأهداف الحملة إلى كافة الشرائح المستهدفة من المواطنين والمقيمين.

وأوضح أن حملة التوعية لهذا العام والتي جاءت تحت شعار «الطريق الصحيح.. الحج بتصريح» تهدف للحد من السلوكيات الخاطئــة والظواهر السلبية ومنع أي تجاوز للأنظمة في موسم الحج. وبإذن الله وتوفيقه ستساهم في نشر مزيد من التوعية وتحقق الأهداف.

وأكد سموه أن الحملة الوطنية الإعلامية لتوعية ضيوف الرحمن يشارك في تنفيذها جميع الوزارات والهيئات الحكومية، بالشراكة مع شركات الاتصالات الراعية الإستراتيجية والداعمة، تعتمد على مرتكزات هامة، من أبرزها: تطبيق مفهوم الطريق الصحيح لأداء فريضة الحج، وزيادة الوعي ونشر ثقافة السلوكيات الإيجابية، بين مقدمي الخدمات وضيوف الرحمن.

ومضى سموه إلى القول: إننا نتطلع لالتزام الجميع وحرصهم في التعاون مع القطاعات المعنية، كما نتطلع للدور الريادي الذي يحمله الإعلام بمختلف وسائله، والذي يعد عاملاً أساسياً وشريكاً حقيقياً في التوعية والتثقيف وإبراز الصورة الحسنة بإذن الله عن موسم الحج».

إثر ذلك ألقى معالي وزير الحج  الدكتور بندر الحجار كلمة رفع فيها الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي جعل في قمة اهتماماته، إعمار الحرمين الشريفين، ورعاية الحجاج والمعتمرين والزوار، بما يمكنهم من أداء فريضتهم بكل يسر وسهولة وأمناً وأماناً».

وأبان أن خادم الحرمين الشريفين، سخر كل إمكانية المملكة المالية والبشرية والتقنية لتوفير أفضل الخدمات بأرقى المستويات، مؤكداً أنه في هذا العهد الزاهر شهدت مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، مشاريع عملاقة لم يشهد لها مثيل».

وأشار وزير الحج إلى أن المشاريع العملاقة التي تشهدها الأماكن المقدسة، صاحبها منظومة من الأنظمة والتعليمات، للاستفادة من تلك المشروعات، وتحقيق الهدف الذي أنشئت من أجله وقامت تلك المشاريع، والمتمثل في توفير الراحة والطمأنينة للحجاج.

وأفاد أن من التعليمات والتنظيمات التي صاحبت إطلاق المشاريع، إطلاق حملة - الطريق الصحيح.. الحج بتصريح – وهو القرار الذي صدر وينص على عدم تكرار الحج إلا بعد مرور خمسة أعوام من تاريخ تأدية النسك، وذلك لإفساح المجال أمام الجميع لتأدية النسك.

وأبان الدكتور حجار إن الحج بدون تصريح، تترتب عليه آثار سلبية، لافتاً إلى أن من تلك الآثار السلبية، الحد من قدرة القطاعات الحكومية والخاصة، من تنفيذ خططها بالشكل المطلوب.

وشدد حجار على أن نظام وإلزامية الحج بتصريح، جاء من باب التنظيم، وليس من باب المنع، مفيداً إن تواجد ثلاثة أضعاف الأعداد المخطط لخدمتها في المشاعر المقدسة حسب الأعداد المصرح لها، يتسبب في إحداث إرباك في الخطط المعدة مسبقاً.

إلى ذلك استقبل أمير منطقة مكة المكرمة، وكيل وزارة الداخلية لشؤون المناطق الأمير منصور بن محمد. وقدم سموه خلال اللقاء شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية على الدعم الذي تجده إمارة منطقة مكة المكرمة من سموه في كافة المجالات. ثم جرى مناقشة وبحث العديد من الموضوعات التي تتعلق بشؤون منطقة مكة المكرمة.

كما اطلع سموه على استعدادات وزارتي الحج والنقل لموسم حج هذا العام، وناقش خلال استقباله معالي وزير الحج الدكتور بندر بن حجار ومعالي وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري خطة وتقارير أعمال الوزارتين خلال موسم حج هذا العام وما تم توفيره من إمكانات وطاقات لخدمة ضيوف الرحمن. وأثنى سمو أمير منطقة مكة المكرمة على ما تقوم به وزارة الحج ووزارة النقل من أعمال وجهود حثيثة من أجل راحة وفود الرحمن وتيسير السبل لهم وتمكينهم من أداء مناسكهم في يسر وسهولة.

من ناحية أخرى اطلع سموه على المشاريع التي تشرف عليها وتنفذها وزارة الشؤون البلدية والقروية في المشاعر المقدسة، خلال استقباله معالي وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية والمشرف العام على مشاريع المشاعر المقدسة الدكتور حبيب زين العابدين الذي قدم لسموه شرحاً عن كافة استعدادات الوزارة لموسم حج هذا العام والمشاريع التي تشرف الوزارة على تنفيذها في مشاعر منى ومزدلفة وعرفات، كما جرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بشؤون الحج.

موضوعات أخرى