Saturday 13/09/2014 Issue  السبت 18 ذو القعدة 1435 العدد

سمر المقرن

مطر الكلمات

13/09/2014

الطبّاخات قادمات

لو فكرنا قليلاً وتجاهلنا أعداء الحياة للمرأة، سنجد كثيراً من موارد العمل التي تناسبها وتفتح من خلالها آفاقًا واسعة لخلق فرص عمل جديدة تلبي احتياجات السوق. ولعل الخبر الذي أطلت علينا ..  اقرأ >>

13/09/2014

مَحَطَّاتٌ لُغَوِية: (1 - 3)

مَنِ المُرادُ بالناسِ مِن الثَّقلين؟: قال أبو عبدالرحمن: هناك خَلْطٌ بين ثلاثِ موادَّ مِن مُفْردات اللغة العربية مِن ناحية المجاز الأدبي؛ بسبب الجِذْرِ الثنائي المُشْتَرك، وهو النونُ ..  اقرأ >>

13/09/2014

الهوس الجنسي والابتزاز

عَرّفت (جمعية الشرق الأوسط للصحة الجنسية) النشاط الجنسي القهري أو (الشّبَق الجنسي) بأنه: استحواذ الأفكار والمشاعر والسلوكيات الجنسية على الإنسان (الذكر والأنثى) فتؤثِّر على صحته وباقي ..  اقرأ >>

13/09/2014

عن كلمة الحوار وما يتعلق بها

كثيرون هم المغرضون الذين يكتبون ويظنون أنّ حضارتنا وديننا ولغتنا خالية من المفاهيم التي تدل على «الحوار» أو تتصل بمعناه، وهذا ما يفنده الواقع. وحري بنا أن نتوقف هنا عند هاته الكلمة ..  اقرأ >>

موضي الزهراني

روح الكلمة

13/09/2014

ما بين رخصة القيادة الزوجية.. وولاية المطلقات!

عندما اتجهت وزارة العدل لاشتراط «رخصة القيادة الزوجية» قبل إتمام عقد الزواج، فإنها لم تشترط ذلك من فراغ، بل نتيجة لازدياد حالات الطلاق التعسفي، والطلاق الظالم، وهذه الأنواع من الطلاق ..  اقرأ >>

13/09/2014

قرارات عدلية منصفة لتحرير المرأة

مفهوم تحرير المرأة الوارد في العنوان ليس التحرير الذي يدور في أذهان بعض محدودي الأفق والذين يفهمون الدعوات لتحرير الإنسان، وعلى وجه الخصوص المرأة بأنها تحريض على الانفلات والتفسخ وهدم ..  اقرأ >>

الثقافية

محمد المنيف

محطات تشكيلية

13/09/2014

أصبح علما لفن النحت البحريني عالميا

الفنان علي المحميد ينحت في الحجر والخشب بحثا عن جماليات تجتذب المتلقي ليس كل من أمسك بالمطرقة والازميل نحاتا ولا كل من تعامل مع اللون وقماش الرسم رساما وليس كل من مارس تلك الابداعات ..  اقرأ >>

أحمد الدويحي

وجوه وزوايا

13/09/2014

الرحيلُ وظواهر أخرى!

سؤالٌ عتيدٌ، يواجهني في كل أسئلة ثقافية، تأتيني عن القصة القصيرة، وأعترف بأنها جنس أدبي، حساس وخطير ومراوغ، ويعتمد على التكثيف اللغوي والإشارة السريعة، ولست من كتابها البارزين، ولكن ..  اقرأ >>

محمد عبد الرزاق القشعمي

( الثقافية ) تحتفي بعبد الجبار اليحيا

13/09/2014

محمد عبدالرزاق القشعمي

عند إحدى زيارات أبي مازن للمملكة أثناء إقامته بالمجر.. وهو يقدم رجلاً ويؤخر أخرى مفكراً بالعودة وبالحاح إلى موطنه وإلى حيث الأصدقاء والمحبّون، رغم أنه وجد في (بودابست) الجالية العربية ..  اقرأ >>

علي الدميني

رواية «رقص»

13/09/2014

أبواب الأسى وشبابيك الحنين (1-4)

«وقوفاً بها صحبي» كل نص يستوفي شروط نوعه، يستحق دائماً من قارئه المهتم أن يقاربه، محبةً أو نقداً أو نقضا. و رواية «رقص» للدكتور معجب الزهراني، أحد تلك النصوص التي تنطوي على كمائن ..  اقرأ >>

13/09/2014

اللفظ بين الصرفية والنحوية

القسمة المشهورة للكلم عند جمهور النحويين ثلاثية: اسم وفعل وحرف، وقد أجمل النحوي العبقري ابن مالك المقابلة بين الكلام والكلم في قوله: كلامنا لفظ مفيد كاستقم، اسم وفعل ثم حرف الكلم حاول ..  اقرأ >>

سهام القحطاني

هل الثقافة صانعة وعي؟

13/09/2014

الجدلية الرمادية

يبدو السؤال السابق كجدلية رمادية يمتزج غموضها بوضوحها فيقسم المُدرَك إلى ثنائيات، ولعل السبب لنشأة تلك الجدلية تعدد مصادر الاستحقاقات الصانعة للوعي وتصدر بعضها مركز الأولوية والأولية ..  اقرأ >>

13/09/2014

أسرارُ الفلِّ والياسمين (1)

هل للياسمين والفلّ أسرار؟! أم هي أسرار مدن الحضارة، وأهل الحب والشعر والطبيعة والجمال؟! أم هي تلك العلاقة الجدلية بين الطبيعة والبشر، تلك العلاقة المضطردة المطردة ما بين حاجةٍ وإسرافٍ ..  اقرأ >>

قاسم حول

الأقفال السبعة

13/09/2014

قاسم حول

الوقت صيفا. درجة الحرارة تفوق الخمسين. خرجت من الوزارة منهكا أتابع حقوقي التقاعدية بعد أن تجاوزت الثالثة والسبعبن. ملفي مفقود لا أحد يعرف أين هو من بين ملايين وملايين الملفات تذكرني ..  اقرأ >>

د. عمر بن عبدالعزيز المحمود

مع (عنترة) .. بين أريجِ (العِشْق) وغُبارِ (المَعْركة)(2)

13/09/2014

د. عمر بن عبدالعزيز المحمود

كانت حروف القسم الأول من هذه السطور تحاول أن تحلق في فضاءات المشهد الأول من النص الخالد لـ(عنترة بن شداد العبسي) الذي كشف فيه عن أروع صور الشجاعة والفروسية، وأجمل مواقف الجرأة والإقدام، ..  اقرأ >>

13/09/2014

أ.د. إبراهيم بن محمد الشتوي

لا يمكن لأحد أن يتناول العقل العربي دون أن يتناول رباعية الدكتور الجابري الذي يعد من أوائل من كتب في هذا الإطار، على الرغم من أنني أجد كثيرا يردون هذا المصطلح في كتاباتهم، ومحاضراتهم، ..  اقرأ >>

13/09/2014

نَفَس يحرق الواقع

عاشت الشعوب القديمة في وهج حارق لم تستطع طيلة تاريخها الفكاك منه، يتمثّل في التعرض لإملاءات الميتافيزيقا المتعددة، وما رافقها من صناعة الأساطير المتخيلة في قوانين الكون ومستقبل الحياة، ..  اقرأ >>

بندر خليل

إبراهيم الحسين .. متَّكئًـا في فم الوردة

13/09/2014

بندر خليل

أشعر بالأسف على أنني لم أعرف شاعرا جميلا ومدهشا ومن أهم شعراء بلدي هو زارع الورد وجانيه وعاصره، الشاعر إبراهيم الحسين إلا في مطلع هذه السنة 2014، وهو قصور لا يخص الشاعر بكل تأكيد، بل ..  اقرأ >>