د. المسند يعارض الفلكي الشمري: لا علاقة بين الدورات الشمسية والمطرية

عنيزة - فوزية النعيم:

عارض الدكتور عبدالله المسند أستاذ علم الجغرافيا في جامعة القصيم التنبوءات التي أطقلها الفلكي عبد العزيز الشمري، التي تشير إلى احتمال هطول أمطار غزيزة هذا العام لم تشهدها المملكة منذ 40 عاماً، وخاصة على منطقة نجد.

وقال المسند: «هذا الكلام لا تدعمه الأرقام ولا الأشكال العلمية، وسبق أن تحدثت مع الزميل الشمري وقلت له لا توجد علاقة بين الدورات الشمسية والدورات المطرية إن صح أن لدينا في جزيرة العرب دورات مطرية».

وزاد: «بل الزعم بوجود دورات مطرية في الجزيرة العربية تتسق مع الدورات الشمسية تُسهل علينا التنبؤ بالسنين المطيرة من الجافة».

وشدد المسند على «أن مثل هذه الأطروحات تعاد في كل مرة، ولم نجد لها أي مصداقية، وليس لها رصيد في الواقع والله أعلم». وكان «الشمري» قد توقع أن تأثير الدورة الشمسية 24 على الكرة الأرضية بدأ في العام الحالي 2014م، وتوقع كذلك هطول أمطار وسيول لا مثيل لها منذ 40 عاماً في الجزيرة العربية والعراق وإيران.

وتوقع كذلك سيلان وادي حنيفة في العاصمة الرياض الذي ينبع من وادي اللحيسية بين العيينة وسدوس ويخترق العيينة، ويصل إلى الدرعية ثم عرقة والحاير ثم يصل إلى الخرج وينتهي في السهباء شرق محافظة الخرج، وتصب فيه روافد مثل وادي العمارية ووادي أوبير ووادي نمار ووادي لبن وغيرها.