15-09-2014

لماذا النصر..؟!!

مَنْ يقُلْ إن الأندية السعودية أو بعضها لا تعاني الأزمات المالية فهو قد جانب الحقيقة التي تقول إن الأندية السعودية أندية (دوري جميل)، وبدون استثناء، تُعاني الديون والمطالبات الداخلية والخارجية، وهذا أمر لا يمكن لأحد أن ينكره حتى لو حاول بعض المتعصبين إخفاءه..!!

إثارة المطالبات المالية في الإعلام أراها أمراً إيجابياً إذا كان الهدف منها تسليط الضوء على واحدة من أهم المشاكل التي تواجه الأندية السعودية، من أجل إيجاد الحول لها، قبل أن تكبر ويصعب حلها دون أن تتأثر الأندية..!!

لكن ما نشاهده الآن أن التعاطي الإعلامي مع قضايا الأندية يتم من خلال شخصنة تلك القضايا؛ فهذا يُظهر المشاكل المالية للفريق المنافس، ويخفي مشاكل ناديه، وذاك يحدث منه العكس؛ ما أفقد نشر تلك القضايا مصداقيتها والبحث عن الحلول لها..!!

في الفترة الماضية تم إثارة حقوق اللاعب الجزائري دلهوم التي تأخرت إدارة النصر عن تسديدها لفترة شهرين فقط، وليس سنتَيْن، وهذا أمر طبيعي في تعاملات الأندية، وخصوصاً أن المبلغ ليس كبيراً، لكن الذي أثار النصراويين هل هو فقط النصر الذي لديه مشاكل مالية..؟!!

رئيس الهلال ظهر قبل يومين، وأكد أن ناديه يُعاني مشاكل مالية، تصل لستة وعشرين مليون ريال، مثله مثل بقية الأندية الأخرى، واعترف بأن للنادي الروماني حقوقاً مالية من الدفعة الأولى لانتقال بنتيلي، ستُسدد نهاية هذا الشهر. هذا هو الوضع المالي للهلال الذي وقّع عقوداً استثمارية، تصل عوائدها لمائة مليون ريال كما يُقال. إذاً، ماذا عن بقية الأندية التي ليس لها مداخيل استثمارية، ويتم تخصيص اللوم لها فقط..؟!!

أخيراً، ناقشوا واطرحوا مشاكل الأندية بحيادية ومهنية إذا كان الهدف المصلحة العامة، حينها ستكون الأصداء لتلك الأطروحات إيجابية أكثر مما نتوقع..!

نوافذ

- يعجبني الطرح الثابت للإعلامي، لا المتلون وبحسب المصلحة أو بدافع التعصب. وللدلالة على النموذج الثاني ما أقرؤه للبعض تصريحاً أو تلميحاً عن برنامج أكشن يا دوري بأنه يُثير التعصب. والسؤال الذي يطرح نفسه: بما أن البرنامج هذا هي سياسته وطرحه - حسب رأي الكثيرين - لم تتغير منذ ثلاث سنوات فلماذا وُصف الآن بأنه (يثير التعصب)؟!! والحقيقة أن هؤلاء يلبسون عباءة الحياد، ويخلعونها متى ما أرادوا بحسب مصالحهم الخاصة..!!

- منتخبنا الوطني لا يزال بين يدي الإسباني لوبيز يعبث به كيفما يشاء دون حسيب أو رقيب. يا اتحادنا الموقر، هذا منتخب الوطن، إذا لم تكن لديكم الشجاعة في تصحيح مساره فعليكم بالاعتذار عن عدم الإشراف عليه.. دعوه للمخلصين من أبناء الوطن..!!

- ما يحدث من مدرب المنتخب لوبيز هو تدمير للنجوم الشابة، بدءاً بالعنزي، والآن الدور على غالب ويحيى الشهري!!

- لا يزال نجم النصر البولندي أدريان يغرد وحيداً بوصفه أبرز اللاعبين المحليين والأجانب في الدوري؛ وحاز جائزة الشهر بوصفه أفضل اللاعبين بكل جدارة واستحقاق..

- أنديتنا بالفعل بحاجة للعناصر الأجنبية التي تصنع الفارق، والبولندي أدريان مع النصر مثال لذلك..

- ماجد عبدالله وحده فقط عندما يحل في كل مكان وزمان تكون الأصداء كبيرة بحجم تاريخه ونجوميته. الأسبوع الماضي (اهتز تويتر) بدخوله مرحباً بالأسطورة..

- تربع فريق النصر على صدارة الدوري بكل جدارة واستحقاق بعد الفوز الرباعي على فريق الفتح في مباراة شهدت أخطاء تحكيمية، أبرزها التغاضي عن اللعب العنيف من قبل لاعبي الفتح..!

- تسبب الحكمان الفنيطل وبدر الشمراني في أخطاء كبيرة، كادت تتسبب في خسارة النصر ثلاث نقاط..!!

- النجم الموهوب أحمد الفريدي ما قدمه أمام الفتح يؤكد أنه صفقة ناجحة، ستدعم النصر هذا الموسم.

alzamil@cti.edu.sa

abdulkarim_zaml@

مقالات أخرى للكاتب