يعلن مشاركة اللجنة في حفظ الحقوق الإنسانية بالمنطقة

فيصل بن عبدالله يترأس اجتماع اللجنة الدائمة للقانون الدولي

الجزيرة - ياسر الجلاجل:

عقدت اللجنة الدائمة للقانون الدولي الإنساني برئاسة الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي ورئيس اللجنة اجتماعها العاشر أمس في قاعة الاجتماعات بمكتب سموه بالهيئة، وحضر الاجتماع كل من نائب رئيس اللجنة فايز الأحمر وأعضاء اللجنة.

وقد ناقشت اللجنة جدول الأعمال للجنة والذي تضمن تفعيل أعمال اللجنة الدائمة للقانون الإنساني واللجان الفرعية، والاطلاع على تقرير مشاركة اللجنة في الاجتماع الثالث حول تعزيز الحماية القانونية لضحايا النزاعات المسلحة والذي انقعد بجنيف.

كما وافقت اللجنة على تنظيم المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر على تنظيم دائرة مستديرة في مجال القانون الدولي الإنساني، كما تمت الموافقة على إقامة برامج تدريبية خارجية لأعضاء اللجنة في مجال القانون الدولي الإنساني.

وتم خلال الاجتماع عرض مشروع اللائحة التنظيمة للأمانة العامة للجنة الدائمة للقانون الدولي الإنساي وإقرارها من قبل سمو رئيس اللجنة.

من جهة ثانية، أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله رئيس اللجنة أن هذا الاجتماع يعد حلقة وصل للاجتماعات السابقة للجنة من خلال رفع المستوى التفعيلي للجنة وإخراجها من طور الإعداد والتجهز إلى العمل الميداني في المنطقة العربية، وقال سموه من خلال هذا الاجتماع: نحن نقطف ثمرة الاجتماعات الماضية من خلال تفعيل دور اللجنة على الصعيد العربي والدولي بالإضافة للمضي قدماً نحو تسليح إعضائها بالقانون الدولي الإنساني من خلال إقامة الدورات الخارجية في مجال القانون الإنساني في أفضل مراكز التدريب حول للعالم.

وشدد سموه على أن العمل متواصل في اللجنة خلال الفترة الماضية للتحضير بشكل جيد من خلال العمل على مشروع اللائحة التنظيمة للأمانة العامة للجنة، وتم خلال الاجتماع عرض مشروع اللائحة والموافقة عليه، وقال إنه من خلال هذا الاجتماع نعلن الانطلاقة الحقيقية للجنة لتساهم مع المجتمع الدولي للقانون الإنساني وتشارك بشكل فعال في حفظ الحقوق الإنسانية في المنطقة. وقد حضر الاجتماع كل من: ممثل وزارة التعليم العالي الدكتور فهد الضويان، وممثل وزارة الخارجية الدكتور زهير الإدارسي وعضو وزارة التربية والتعليم الدكتور سليمان الشهري وممثل هيئة حقوق الإنسان الدكتور هادي اليامي وممثلين وزارة الداخلية الأستاذ أحمد الغامدي وفهد الشريف وصالح الحارثي وممثلين وزارة الدفاع العقيد ركن ضيف الله المطيري والمقدم ركن ظافر الأحمري والمقدم دكتور علي الدعيجي وممثل وزارة العدل سعيد الحريسن وممثل وزارة الاقتصاد محمد الشهري وممثل وزارة الثقافة والإعلام مبارك الدوسري وممثل وزارة الحرس الوطني الدكتور أحمد العامري وممثل وزارة المالية فهد العتيبي.

موضوعات أخرى